ورم الغدة الزعترية thymoma

ورم الغدة الزعترية هي نوع من الأورام، يصف الأطباء ورم الغدة الزعترية من حيث درجة انتشاره، معظم ورم الـغدة الزعترية لديها القدرة على التصرف مثل السرطان وانتشاره خارج ورم الـغدة الزعترية، ولكن يبدو أن  العديد من الأوارم التي تُصيب غدة الزعترية تتصرف بطريقة حميدة ، أقل شيوعًا، ينتشر الورم إلى ما بعد الغدة الزعترية، عندما يكون نمط الانتشار نموذجيًا واضحًا للسرطان، فإن سرطان الغدة الزعترية هو المصطلح الأكثر استخدامًا.

ADVERTISEMENT

يوجد ورم الـغدة الزعترية في مقدمة المسافة بين الرئتين العلويتين وتسمى المنصف الأمامي وخلف القص العلوي، يكون ورم الغـدة الزعترية أكبر خلال فترة البلوغ، ولكنها عادة ما يصبح أصغر في مرحلة البلوغ.

غالبا ما يظهر ورم الغـدة الزعترية في الناس في العقدين الرابع والخامس من الحياة. لا توجد عوامل خطر معروفة تهيئ الشخص لتطوير ورم الغـدة الزعترية.

ADVERTISEMENT

أعراض ورم الغدة الزعترية

ألم الصدر وضيق التنفس والسعال من الأعراض الشائعة التي قد تكون موجودة عند حدوث الأعراض.

كثير من المرضى الذين يعانون من ورم الغـدة الزعترية سوف يعانون من ما يسمى متلازمة الورم، تحدث متلازمة الورم الخيطي السابقة أو المتزامنة مع اكتشاف الـغدة الزعترية، ترافق هذه الحالات تطور السرطان ولكنها ليست نتيجة مباشرة للمرض كما قد يكون الورم أو الألم، يبدو أنها نتيجة غير مباشرة للسرطان وقد تتحسن أو لا تتحسن مع علاج المرض الأساسي، الشرط الأكثر شيوعًا مع ورم الـغدة الزعترية هو الوهن العضلي الوبيل وهو مرض عضلي، عشرون في المئة من مرضى الوهن العضلي الوبيل يعانون من ورم الـغدة الزعترية.

ADVERTISEMENT

ورم الغدة الزعترية هو إحدى الأورام بطيئة النمو، والتشخيص ممتاز عندما يتم اكتشافها في مراحلها المبكرة.

الاستئصال الجراحي هو الدعامة الأساسية للعلاج، يمكن استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الموجي والعلاج الإشعاعي في الحالات التي لا يكون فيها العلاج الجراحي فعالًا في إزالة الورم بالكامل أو في الحالات العدوانية بشكل خاص.

تعريف الغدة الزعترية

ورم الـغدة الزعترية هو نوع نادر من الأورام، ورم الـغدة الزعترية هي غدة تقع في المنصف الأمامي (المنطقة الواقعة بين الرئتين والقص في الصدر) والتي تلعب دورا حاسما في تطوير الخلايا المناعية (الخلايا اللمفاوية) خلال مرحلة الطفولة، تتضخم ورم الـغدة الزعترية أثناء الطفولة، ويبلغ حجمها ذروتها عند سن البلوغ (حوالي 40 جرامًا)، ثم تبدأ في التقلص.

ADVERTISEMENT

عادة، فإن مجموعة من الخلايا اللمفاوية (الخلايا المناعية أو الخلايا اللمفاوية) وخلايا البطانة (الخلايا الظهارية) تشكل الغدة الزعترية، ورم الـغدة الزعترية هو نوع من الورم الذي ينشأ من الخلايا الظهارية أو بطانة الغدة الزعترية.

أسباب ورم الـغدة الزعترية وعوامل الخطر

السبب الدقيق للـ ورم الـغدة الزعترية غير معروف. ورم الـغدة الزعترية شائع بالتساوي بين الرجال والنساء، وكثيراً ما ينظر إليها في العقدين الرابع والخامس من الحياة، لا توجد عوامل خطر معروفة تهيئ الشخص لتطوير ورم الغدة الزعترية.

علامات وأعراض الغدة الزعترية

ما يصل إلى 50 ٪ من ورم الـغدة الزعترية هي أعراض، وهذا يعني أنها لا تنتج أي أعراض أو علامات، قد يشخص الأطباء ورم الغـدة الزعترية عند إجراء دراسة تصويرية لسبب آخر، في حالات أخرى، قد يسبب الورم أعراضًا تتعلق بحجم الورم والضغط الذي يمارسه على الأعضاء المجاورة.

ADVERTISEMENT
  • ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • السعال أعراض شائعة عند حدوث الأعراض.
  • الأعراض والعلامات التالية أقل شيوعًا ولكنها قد تحدث:
  • حمى
  • تعرق ليلي
  • فقدان الوزن
  • قد تنتشر بعض الحالات إلى بطانة الرئتين أو القلب أو حتى الأنسجة خارج الصدر، أقل من 7 ٪ من الحالات تنتشر خارج تجويف الصدر، تعد سرطان ورم الغدة الزعترية من أنواع الأورام الأكثر عدوانية من الأورام التيمومية، ومن المحتمل أن تنتشر محليًا وبعيدًا (النقيلي) وتسبب الأعراض.

 أنواع الحالات الطبية الأخرى المرتبطة بـ ورم الـغدة الزعترية

وقد ارتبط عدد من الحالات الصحية مع ورم الـغدة الزعترية، الحالات الطبية المصاحبة للسرطانات هي متلازمات أورام خبيثة، وحتى 50٪ إلى 60٪ من مرضى ورم الـغدة الزعترية يعانون من إحدى هذه الحالات الصحية ذات الصلة، الشرط الأكثر شيوعًا المرتبطة بالتهاب ورم الـغدة الزعترية هو الوهن العضلي الوبيل، وهو مرض مناعي ذاتي في تقاطع العضلات العصبية يمكن أن يظهر كضعف وتعب ورؤية مزدوجة وتدلي الجفون (مشاكل في الجفون) ومشاكل في البلع.

الحالات الأخرى المرتبطة بها تشمل أمراض المناعة الذاتية الأخرى بما في ذلك تضخم الخلايا الحمراء النقية (نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام).

أنواع المتخصصين الذين يعالجون الغدة الزعترية

يعالج الجراحون، بما في ذلك الجراحون الصدريون وأطباء الأورام الجراحيون والغدة الزعترية، قد يشارك أخصائيو الأورام الطبيون وعلماء الأورام الإشعاعي في فريق العلاج إذا كانت هناك علاجات أخرى تشير إلى ورم الـغدة الزعترية العدواني.

ADVERTISEMENT

تشخيص ورم الغـدة الزعترية

إذا لم يكن ورم الـغدة الزعترية يسبب أعراضًا، فقد يحددها أخصائيو الرعاية الصحية بالمناسبة، مما يعني أنها موجودة في اختبار تصوير للصدر (على سبيل المثال، الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو الأشعة المقطعية) التي يتم إجراؤها لسبب آخر. في حالة وجود الأعراض، قد يقوم مقدمو الرعاية الصحية بإجراء الأشعة السينية على الصدر أو دراسات التصوير الأخرى، مثل فحوصات الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو مزيج من التصوير المقطعي المحوسب (PET) والتصوير المقطعي المحوسب، لتحديد مصدر الأعراض.

بينما يمكن رؤية كتلة في المنصف الأمامي في دراسات التصوير، لا يمكن إثبات التشخيص النهائي إلا عند إزالة الكتلة جراحياً وفحصها من قبل أخصائي علم الأمراض أو عند إجراء خزعة (الاستئصال الجراحي لجزء صغير من الأنسجة لأغراض التشخيص) مأخوذ. الفحص المجهري لنسيج خزعة الورم ضروري لتأكيد تشخيص ورم الـغدة الزعترية، يصنف اختصاصيو الرعاية الصحية مظهر الأنسجة نفسها تحت المجهر كنوع A أو B أو C بناءً على خصائصه.

مراحل ورم الغدة الزعترية

تشير مرحلة الورم إلى المدى الذي انتشر فيه إلى الأعضاء والأنسجة المحلية الأخرى أو إلى أجزاء أخرى من الجسم، هناك نوعان من أنظمة التدريج الأكثر شيوعًا لعلاج ورم الغدة الزعترية، كلاهما يصنفان الأورام كمرحلة من 1 إلى 4، اعتمادًا على مدى الانتشار ودرجة غزو الأنسجة، في حين أن هناك بعض الاختلافات في الطريقتين المستخدمتين في تنظيم ورم الغدة الزعترية، يمثل الورم في المرحلة الأولى ورمًا مغلفًا (محاطًا بهيكل المحفظة) لم ينتشر خارج الـغدة الزعترية، تمثل المرحلة 4 الطرف المقابل، حيث حدث الغزو والانتشار للأعضاء البعيدة، يشير ورم الـغدة الزعترية المتكررة محلياً إلى الحالة التي يعود فيها الورم في نفس المنطقة بعد الاستئصال الجراحي.

ADVERTISEMENT

علاج ورم الغدة الزعترية

الجراحة هي العلاج الأساسي لعلاج الغدة الزعترية، يعتمد نجاح الجراحة على الخصائص الخاصة للورم وموقعه الدقيق والأورام لديها معدل علاجي أعلى إذا تمكن الأطباء من إزالتها بالكامل، إذا لم تتم إزالة جميع الأدلة على المرض ولا تزال المجهرية أو الورم بعد الجراحة، فقد تم استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وأدوية العلاج المستهدف بالإضافة إلى الاستئصال الجراحي.

تشخيص ورم الغدة الزعترية

يعتمد تشخيص ورم الغـدة الزعترية على مرحلة الورم وكذلك القدرة على إزالة الورم عن طريق الجراحة، تميل سرطان ورم الغدة الزعترية إلى التصرف بقوة أكبر ويكون لها تشخيص أسوأ من الغدة الزعترية، تميل ورم الـغدة الزعترية إلى أن تكون أورامًا بطيئة النمو والتكهن جيد إلى ممتاز لمن يعانون من المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية من الغدة الصعترية، من الصعب تقدير إحصائيات البقاء الدقيقة بناءً على خشبة المسرح بسبب الأعداد المنخفضة للأشخاص المصابين بهذا الورم، في دراسة ألمانية للمرضى الذين تمت إزالة ورم الغدة الزعترية بالكامل عن طريق الجراحة

الوقاية من ورم الغدة الزعترية

نظرًا لعدم معرفة سبب ورم الـغدة الزعترية وعدم تحديد عوامل الخطر، فإن الوقاية من ورم الـغدة الزعترية غير ممكنة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد