حساسية مستحضرات التجميل Cosmetic allergy

حساسية مستحضرات التجميل هي الحساسية الناتجة عن استخدام مستحضرات التجميل بداية من الشامبو وحتى الكولاجين الصناعي، وقد تتسبب في هياج الجلد أو حدوث ردود الأفعال التحسسية، وفي دراسة تم القيام بها عام 2010، كشفت عن أن أكثر من ثلث المشاركين بها لديهم حساسية مستحضرات التجميل تجاه مكون واحد على الأقل من هذه المستحضرات.

ADVERTISEMENT

أعراض حساسية مستحضرات التجميل

يمكن أن تكون مشكلات الحساسية إما على شكل طفح خفيف إلى رد فعل تحسسي كامل، ويمكن أن تبدأ الأعراض مباشرة بعد استخدام واحد من المنتجات أو بعد استخدام أحد المنتجات لعدد من السنوات دون ظهور أي مشكلات.

هناك نوعين من ردود أفعال الجلد تجاه مستحضرات التجميل، واحد يسمى بالتهاب الجلد التهيجي، ويحدث عندما يقوم شيء ما بتدمير الجلد، ربما تشعر بحرقة الجلد، أو لسعة بالجلد، أو احمرار الجلد بعد استخدام واحد من مستحضرات التجميل، وربما تظهر الفقاعات خاصة لو كنت تقوم بحكها.

ADVERTISEMENT

النوع الثاني يكون له علاقة بجهاز المناعة، ويسمى في هذه الحالة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي، وقد تظهر الأعراض على شكل احمرار، وتورم، وحكة، وحبوب، ويمكن أن يحدث رد الفعل التحسسي بأي مكان بالجسم، برغم أنه يحدث بصورة عامة على الوجه، والشفتين، والعنق.

ويكون من الصعب أحياناً فصل الحالتين عن بعضهما البعض، ويمكن أن تصاب برد فعل تحسسي يكون عبارة عن خليط من الحالتين.

ADVERTISEMENT

أسباب حساسية مستحضرات التجميل

 

عادة ما يكون السبب في حدوث الأمر هو الروائح والمواد الحافظة الموجودة في المنتجات، حتى المنتجات التي يتم وصفها بأنه لا رائحة لها، قد يتم استخدام بعض الروائح بها وذلك لتغطي على رائحة المواد الكيميائية الموجودة بها، ربما لن تشم هذه الرائحة، ولكنها موجودة وقد تتسبب في ظهور رد الفعل التحسسي لديك. لذا ابحث عن المنتجات الخالية من المعطرات والتي كُتب عليها خالية من الروائح والعطور.

أي منتج يحتوي على الماء، لابد من أن يحتوي على المواد الحافظة، ومن أشهرها البارابين، وإيميدازوليدينيل اليوريا، كواتيرنيوم 15 (Quaternium-15)، دمدم، الفينوكسي إيثانول، والميثانال، جميعها مواد أثبتت أن لها علاقة بحدوث حساسية الجلد.

ADVERTISEMENT

الوقاية من حساسية مستحضرات التجميل

 

يمكن تجنب الإصابة بحساسة مستحضرات التجميل من خلال القيام بالتالي:

  • البحث عن المنتجات التي تحتوي على أقل عدد من المكونات، هذا سيقلل من فرصة الإصابة بالحساسية.
  • القيام باختبار للمنتج قبل استخدامه، وذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من المنتج على الجزء الداخلي من المرفق والانتظار ما بين 48 : 72 ساعة، في حالة ظهور الاحمرار، والتورم، والحكة، والشعور بالحرقة، لا يجب استخدام المنتج.
  • وضع الروائح والمعطرات على الملابس وليس على الجلد، فهذا سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالحساسية، كما أنه سيقلل من خطر تفاعل الروائح مع المكونات الموجودة داخل المواد الأخرى، وبالتالي الإصابة بحساسية الجلد.
  • وجود عبارات مثل تم اختبار تأثير المنتج على الجلد، وغير مسبب للحساسية، ولا يسبب تهيج الجلد لا تعتبر ضماناً على أن هذه المنتجات لن تؤثر على الجلد، فبعض الشركات تقوم باختبار منتجاتها، والبعض الآخر لا يفعل، فلا توجد قواعد عن كيفية وضع مثل هذه الجمل على علب المنتجات.

منتجات يجب الحذر منها

تعتبر أكثر المنتجات التي تسبب رد فعل تحسسي هي صابون الاستحمام، والمطهرات، ومضادات التعرق، ومستحضرات التجميل الخاصة بالعين، والمرطبات، والشامبو، وطلاء الشفاه الذي يستمر لفترات طويلة، وطلاء الأظافر خاصة الذي يحتوي على الميثانال، وملمع الأظافر الذي يحتوي على الميثاكريليت.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تتسبب صبغات الشعر في حدوث حساسية الجلد، خاصة الصبغات التي تحتوي على بارا فينيل ثنائي الأمين، وكذلك المنتجات التي تحتوي على بيركبريتات الأمونيوم، والتي تستخدم من أجل تفتيح لون الشعر.

قد تتسبب مستحضرات التجميل التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي في حدوث بعض المشكلات لدى بعض الأشخاص، وقد تظهر هذه المشكلات في صورة احمرار، تورم، وفقاعات، وحكة وخاصة مع المنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي بصورة أكبر من 10%.

قد تتسبب الكريمات المضادة للتجاعيد والأمصال في حدوث التهاب الجلد التهيجي لدى بعض الأشخاص، ويعاني العديد من الأشخاص من الحساسية تجاه واقي الشمس، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص قد تتسبب جميع منتجات الوقاية من الشمس في حدوث ردود الأفعال التحسسية، وفي حالة كنت تعاني من نفس الأمر تحدث مع طبيب الجلدية عن أفضل طريقة يمكنك من خلالها حماية الجلد من أشعة الشمس.

ADVERTISEMENT

علاج حساسسية مستحضرات التجميل

تكون أفضل طريقة للتصرف هي التوقف عن استعمال المنتج المسبب للحساسية فوراً، وقد يكون هذا كافياً من أجل حل المشكلة، قد يتسبب الهيدروكيرتيزون في حدوث بعض الآثار الجانبية لبعض المناطق الحساسة مثل الوجه، لذا احرص على تفقد المنتج مع الطبيب قبل البدء باستخدامه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد