ADVERTISEMENT

اعرف أكثر عن مكونات واقي الشمس

أكثر عن مكونات واقي الشمس 1

ADVERTISEMENT

من المعروف أهمية استخدام واقي الشمس للوقاية من الإصابة بسرطان الجلد وأيضاً لتقليل ظهور علامات تقدم سن البشرة، ولكن إختيار نوع واقي الشمس من حيث الماركة أو المكونات محير للكثير منا، ناهيك عن الكثير من الإشاعات والأقاويل المتعلقة بإستخدام واقي الشمس، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية أكثر عن واقي الشمس.

ADVERTISEMENT

مخاطر استخدام واقي الشمس

انتشرت بعض الأقاويل عن إحتواء واقي الشمس على مكونات خطرة بالرغم من كونها معتمدة من قبل الجمعية الأمريكية للأغذية والعقاقير، والجمعية الأمريكية للبشرة ومن تلك المكونات.

ريتنيل البالميتات Retinyl Palmitate

وهو أحد مشتقات فيتامين A ويساعد على تقليل علامات تقدم السن ولا يساعد على الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية، لذلك لا يعتبر من المكونات الهامة فى واقي الشمس.  أجريت بعض التجارب المعملية على الفئران حول علاقة المركب بسرطان الجلد ووجد العلماء النتائج مقلقة. وينصح بعض أطباء الجلدية بالإبتعاد عن المنتجات التي تحتوي على ذلك المركب، وقامت الكثير من شركات التجميل بإبعاد ذلك المركب عن منتجاتهم، إلا أن ثلث الشركات مازالت تستخدمه.

بينما يقول البعض الآخر من الخبراء أن المركب آمن استخدامه وأن حيوانات المعامل تكون في الأصل عرضه للإصابة بسرطان الجلد، غير أنهم يعرضون لنسبة من المركب أكبر بكثير من التي يتعرض لها البشر، غير أن مشتقات فيتامين A تستخدم لعلاج سرطان البشرة وحب الشباب، ويتم إستخدام ذلك المركب منذ أكثر من 30 عام ولم تظهر أي حالة مصابة به.

الأوكسي بنزون Oxybenzone

يعمل كفلتر للحماية من الأشعة فوق بنفسيجية، وبعد التجربة المعملية ثبت تفاعله مع بعض الهرمونات عند اطعامه للحيوانات بكميات كبيرة، ولكن يقول العلماء أنه لا داعي للقلق من ذلك المركب، فإن كنت تستخدم واقي الشمس كل يوم بكميات كبيرة فستصل النتيجة لما وصل له تلك الحيوانات تحتاج ما لا يقل عن 30 عام.

ADVERTISEMENT

نانوبارتكليز Nanoparticles

يوفر أكسيد الزنك وثاني أكسيد التاتنيوم حماية واسعة المدى فيما يعرف بكريمات الوقاية من الشمس المعدنية. ويستخدم المركبين لإعطاء الكريم اللون الأبيض والقوام الكثيف، وتدخل أيضاً فى صناعة مراهم الطفح الحفاضات. ويعتبر أكسيد الزنك من المركبات الأساسية فى مراهم الأطفال.

والآن توجد كريمات الشمس المعدنية التي يدخل فيها المركب بنسب ضئيلة جدا وتكون منعدمة اللون،ويقول اطباء الجلدية أن الخطر من تلك المركبات أن يمتصها الجسم وتدخل إلى مجرى الدم والكبد وهو الأمر صعب الحدوث لأن واقي الشمس يبقي على سطح الجلد.أما إن كان الجلد مصاب ببعض الشقوق أو الأكزيما فلا يمكن الجزم في الأمر إن كان يمكنه الوصول لمجرى الدم أو لا ولكن يفضل الأبتعاد عنه في تلك الحالة.

ماذا يوجد على ملصق المنتج؟

إليكم بعض الأرقام والكلمات والتعليمات الموجودة على ظهر المنتجات:

عامل الحماية SPF

مثلا SPF15  يعني ذلك أن بشرتك محمية 15 مرة أكثر من أن تصاب بالإحمرار أكثر من عدم إستخدامك لكريمات الشمس، فإن كانت تصاب بشرتك بالأحمرار بعد 10 دقائق فبعد إستخدامك لواقي الشمس يلزم الأمر 150دقيقة لتصاب بالإحمرار، ولكن للوصول لدرجة الحماية تلك يجب إستخدام واقي الشمس بطبقة سميكة على البشرة، ولكننا نحصل على نصف رقم الحماية لأننا لا نضع الكمية الكافية من واقي الشمس. وإن لم يوجد رقم عامل الحماية فذلك يعني إنه مضاد للإصابة بحروق الشمس فقط وليس سرطان البشرة. وينصح أطباء الجليدة بإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين على الأقل.

ADVERTISEMENT

مضاد للماء، مضاد للتعرق، حاجب للشمس

مجرد شعارات للترويج للبيع ليس إلا، وطالبت الجمعية الأمريكية للأغذية والعقاقير شركات التصنيع بضرورة عدم إستخدام تلك العبارات، وإن وجدت مضاد للتعرق أو الماء فيجب أن يكون مدون أيضاَ لكم من الوقت مثلاً 40 دقيقة وبعد المدة المحددة يجب إعادة استخدامه.

حماية واسعة المدى Broad-Spectrum Protection

توجد تلك العبارة على الكريمات المستخدمة للوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية UV،, UVB وليس على كل منتجات الحماية من الشمس، حيث تتسبب UVA في ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن وتساعد في الأصابة بسرطان الجلد، UVB تتسبب  في حروق الشمس والأصابة بسرطان الجلد. وتتركز تلك الأشعة في الربيع والصيف من الساعه 10 صباحاً وحتى 4 عصراً.

واقي الشمس البخاخ

مازالت الإدراة الأمريكية للأغذية والعقاقير متحفظة حول ذلك النوع من كريمات الشمس، ويُنصح برش أكثر من طبقة من البخاخ مع التدليك جيداً لتأكد من تغطية الجسم ، وأيضاً لا يصلح رشه على الوجه مباشرةً .. ولكن قم برشة في راحة يديك ثم دلك وجهك به.

وبهذا نكون قد عرضنا عليكم أكثرالمعلومات التي تهمكم عن مكونات واقي الشمس..

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/beauty/sun/sunscreen-safety-labels-ingredients?page=3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد