فوائد الجرجير الصحية المذهلة والأضرار المحتملة لتناوله

فوائد الجرجير
الجرجير أحد أشهر الخضروات الخضراء، ونادراً ما يخلو بيت من الجرجير، فكثيراً ما يُستخدم في تحضير الطعام أو يُضاف إلى طبق السلطة فيكسبها طعم شهي وشكل رائع، وتختلف طرق تناول الجرجير في أنحاء العالم المختلفة، ولكن غالباً ما يتفق عليه الجميع حتى الأطفال، فما هي فوائد الجرجير الصحية؟ وهل يقدم فوائد للجسم فقط؟ أم أن الأمر يشمل الشعر والأغراض الجمالية أيضاً؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في الجرجير

الجرجير (بالانجليزية Arugula – Rocket- Watercress) أحد أهم الخضروات الغنية بالفوائد والقيم الغذائية الهامة جداً لصحة جسمك ككل، حيث أنه غني بـ:

  • فيتامين أ
  • فيتامين ب6 و ب12
  • فيتامين ج
  • الحديد
  • الكالسيوم
  • الفوسفور
  • المغنيسيوم
  • حمض الفوليك

فوائد الجرجير الصحية

الخضروات بصفة عامة لها دور كبير في بناء صحة جسمك وفوائدها الصحية متعددة، وعلى رأس هذه الخضروات الجرجير، حيث أنه يحسن من صحة الجسم بشكل عام إلى جانب فوائد مباشرة يقدمها لك، سنعرضها لك في السطور القادمة.

1. فوائد الجرجير للاعصاب

يعتبر الجرجير من الخضروات التي تدعم صحة الأعصاب ووظائف الجهاز العصبي في الجسم، نظراً لتوافر نسب كبيرة من الكالسيوم به. كما أنه يقى من تلف الأعصاب وأمراض الأعصاب المرتبطة بداء السكري، وبالتالي فهو مفيد جداً لمرضى السكري.

ADVERTISEMENT

2. فوائد الجرجير للقلب

يساعدك الجرجير على دعم صحة قلبك بشكل كبير، حيث يعمل على خفض نسب الكوليسترول في الجسم، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وأيضاً السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

3. دعم صحة العظام

نظراً لاحتواء الجرجير على نسب مرتفعة من بعض الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين هـ، بالإضافة لبعض المعادن الرئيسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، كل هذا يدعم صحة العظام ويقويها، ويقى من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما يقوى ويدعم صحة الأسنان.

4. تعزيز صحة الجلد

الجرجير من الخضروات التي تساعد كثيراً على علاج وتقليل الالتهابات الجلدية بشكل كبير، نظراً لاحتوائه على فيتامين أ الذي يدعم صحة الجلد، كما أنه يحمى الخلايا الجلدية من أي تلف ناتج عن الجذور الحرة، وبالتالي مقاومة أي التهاب.

5. دعم صحة العين

هناك دراسات أثبتت أن للجرجير فوائد كثيرة تدعم صحة العينين، وتحمي من خطر الإصابة بمشكلة إعتام عدسة العين، نظراً لاحتواء الجرجير على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

ADVERTISEMENT

6. فوائد الجرجير لضغط الدم

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الجرجير إلى أنه له قدرة كبيرة على خفض الضغط المرتفع، ويساعد على منع حدوث أي تجلطات في الأوعية الدموية، كما أنه يقي من التعرض لمشكلة تصلب الشرايين.

7. صحة الجهاز التنفسي

قد يساعد على علاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يعمل على طرد البلغم وعلاج السعال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على ذلك.

8. فوائد الجرجير للأمساك والجهاز الهضمي

يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخلصها من المواد الضارة والفضلات المتراكمة فيها، كما أنه يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على بعض الإنزيمات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

9. فوائد الجرجير لمرضى السكري

يساعد الجرجير على خفض نسبة السكر في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، كما أنه يقلل من أمراض الأعصاب المرتبطة بمرض السكري كما وضحنا سابقاً.

ADVERTISEMENT

10. الوقاية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أهمية الجرجير في حماية الخلايا السليمة من التحول لخلايا سرطانية، خاصة أثناء العلاج حيث أنه يعمل على مقاومة الشقوق الحرة، وذلك لاحتوائه على الألياف ومضادات أكسدة وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من مرض السرطان.

كما أن له دور في الوقاية من سرطان الثدي بصفة خاصة لأن يعمل على زيادة عدد الجزئيات التي تقاوم السرطان في الجسم، وهذه الجزئيات بدورها تمنع تكون سرطان الثدي من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

11. الوقاية من الأنيميا

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم (الأنيميا) والوقاية منها، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد والاستفادة من فوائده.

12. تقوية المناعة

يحتوي الجرجير على فيتامين (أ، ج) واللذان يساعدان على تقوية المناعة والحماية من الكثير من الأمراض، كما أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا.

فوائد الجرجير للنساء

بالإضافة لفوائده العامة التي يقدمها الجرجير بصفة عامة للجسم إلا أن له فوائد خاصة بالنساء منها، التخفيف من التهاب المفاصل علاجها خاصة في سن اليأس، كما أن مخزونه من حمض الفوليك يساعد على الوقاية من هشاشة العظام التي قد تتعرض لها النساء في سن اليأس أيضاً.

فوائد الجرجير للدورة الشهرية

يساعد الجرجير وخاصة عصير الجرجير على تنظيم الدورة الشهرية والتحكم في غزارة الحيض وظبطه، لأن الأطعمة الغنية بالحديد خاصة الخضروات الورقية كالجرجير تساعد على تقليل كمية الدم خلال الدورة الشهرية والحد من التعرض لفقر الدم الناتج عن غزارة الحيض.

كيفية تناول الجرجير في النظام الغذائي

هناك العديد من الطرق اتي يمكن أن تدمج بها الجرجير ضمن نظامك الغذائي، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يمكن إضافة الجرجير الطازج إلى السلطة الخضراء بأنواعها.
  • يمكن أن يضفي الجرجير المزيد من النكهة إلى السبانخ.
  • يُضاف الجرجير إلى أنواع المعكرونة المختلفة والصلصات الخاصة بها.
  • يُستخدم الجرجير طازجاً في أطباق الشوربة.
  • يمكنك إضافة الجرجير إلى أطباق الأومليت باختلاف أنواعها.
  • الجرجير مكون شهي للعديد من أنواع الشطائر.
  • عمل عصير الجرجير الشهير لدى الأشخاص الأصحاء، ويمكن إضافة الزبادي أو الحليب إليه.

طرق تخزين الجرجير الصحية

من الممكن تخزين الجرجير بشكل أكثر صحة للتقليل من مخاطر النتريت، لأن أكسدة النترات تقل إذا تم التخزين بشكل جيد في الثلاجة ليبقى طازجاً، والأفضل أن تقوموا بلف سيقان الجرجير بمنشفة ورقية ويفضل أن تكون مبللة، كما أنه من الممكن أن تقوموا بوضع سيقان الجرجير بكوب به ماء لأن هذا سيحفظه طازجاً لأطول فترة ممكنة.

أضرار الجرجير

الجرجير من الخضروات الآمنة التي يمكن تناولها دون قلق، لكن هناك بعض الأضرار لبعض الحالات وتحذيرات هامة يجب أخذها في الاعتبار عند تناول الجرجير، أهمها:

  • أخذ الحذر من تناول الجرجير إذا كنت مصاب بحصوات الكلى، وذلك لأنه يحتوي على مستوي ونسب مرتفعة من النيترات.
  • إذا كنت تتناول مرققات الدم مثل الكومادين (الوارفارين)، لا ينصح بتناول الجرجير.
  • استشارة الطبيب المتخصص عند تناوله أثناء الحمل خاصة حول المقدار الآمن منه.
  • لا يُنصح بتناوله للأطفال تحت سن 4 سنوات.
  • الأفضل تجنبه إذا كنت مصاب بالتهابات المعدة.
  • إذا لم يتم تخزين الجرجير بصورة جيدة فقد تتحول مادة “نيترات” إلى “نيتريت”، والتي بدورها قد تسبب ضرر إذا كانت موجودة بنسبة عالية.
  • يجب على المصابون بتضخم الغدة الدرقية الامتناع عن تناوله
  • الإفراط في تناول الجرجير يسبب الشعور بحرقان في المثانة‏.‏
  • يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بحمية غذائية بها نسبة عالية من النباتات التي تحتوي على مادة “النيترات”، خاصةً في حالة أمراض القلب والأوعية الدموية، لأن هذه الأطعمة قد تتفاعل مع الأدوية التى تحتوى بالفعل على نفس المادة، مثل “نيتروجلسرين” الذي يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد