فوائد البوتاسيوم وأهميته لصحة جسمك

فوائد البوتاسيوميعتبر البوتاسيوم من أهم المغذيات للجسم، فهو يعتبر من أهم العناصر الأساسية للقيام بالعديد من الوظائف في الجسم، لنتعرف على فوائد البوتاسيوم وهل له علاقة بالوزن وصحة القلب!

ADVERTISEMENT

ما هو البوتاسيوم؟

البوتاسيوم من المعادن التي يجب أن تتواجد في جسمك، لأن كل الأنسجة تحتاج إليه، ويعرف أحيانا باسم المنحل بالكهرباء، وذلك يرجع إلى وجود شحنة صغيرة من الكهرباء فيه، وتقوم هذه الشحنة بالعمل على تنشيط وظائف الأعصاب والخلايا المتعددة، ويتوفر البوتاسيوم في العديد من أنواع الأطعمة.

فوائد البوتاسيوم الصحية

يلعب هذا العنصر الهام دورًا مهمًا أكثر مما تعتقد، ومن فوائده للجسم:

ADVERTISEMENT

فوائد البوتاسيوم للقلب

قد يساهم البوتاسيوم في العمل على خفض ضغط الدم المرتفع، والضغط المرتفع من العوامل الرئيسية التي لها دور في التسبب بأمراض القلب، ويتمثل دور البوتاسيوم هنا في التخلص من النسب الزائدة من الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع الضغط.

كما أن البوتاسيوم مهم فيما يتعلق بالحفاظ على انتظام ضربات القلب، من خلال حركته داخل وخارج الخلايا.

ADVERTISEMENT

فوائد البوتاسيوم للأعصاب

للبوتاسيوم دور مهم في الحفاظ على صحة الأعصاب لديك، ولذلك قد يسبب نقصه التأثير السلبي على إمكانية الجسم في القيام بتوليد وإنتاج النبضات العصبية، التي تقوم بالمساهمة في عملية تنظيم كل من نبضات القلب وتقلصات العضلات.

البوتاسيوم للشعر

يمكن أن يساعد البوتاسيوم على التخلص من الصوديوم الزائد، لذلك يعتقد أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يكون له علاقة بسقوط الشعر، فقد تكون نسب الصوديوم الزائدة المتراكمة حول بصيلات الشعر سببا في عدم الحصول على النسب الكافية من المغذيات للشعر، وبالتالي حدوث تساقط الشعر.

ولكن سيكون من المهم التشخيص الصحيح للحالة أولا، والتأكد أن نقص البوتاسيوم هو السبب، ويكون الطبيب هو المختص بوصف العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

البوتاسيوم للبشرة

قد تتمثل أهمية البوتاسيوم للبشرة في دوره المهم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وهو عامل مهم ليقوم كل عضو في الجسم بوظيفته، والحفاظ على هذا التوازن، يساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم، وبالتالي قد يعزز ذلك صحة البشرة.

فوائد البوتاسيوم الأخرى للجسم

يمكن أن يكون للبوتاسيوم دور مهم أيضا في العديد من الوظائف التي يقوم بها الجسم ومنها:

  • تنظيم عملية تقلصات العضلات.
  • الوقاية من السكتات الدماغية.
  • قد يساهم في منع تكون الحصوات في الكلى.
  • قد يساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

هل البوتاسيوم يمنع العطش؟

في حال وجود نقص في مستوى البوتاسيوم في الدم، قد تتأثر الكلى ويظهر ذلك في رغبتك في الدخول كثيرا إلى الحمام للتبول، إلى جانب الشعور بالعطش. لكن لا يتم تناول المكملات لعلاج العطش بدون استشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT

هل البوتاسيوم يساعد على إنقاص الوزن؟

يمكن أن يكون للبوتاسيوم دور في خسارة بعض الوزن، وذلك بسبب مساعدة البوتاسيوم في التخلص من الصوديوم الزائد، وزيادة الصوديوم يسبب احتباس السوائل عند البعض، وبالتالي التخلص من هذه السوائل، قد ينتج عنه خسارة بعض الوزن.

أيضا هناك ميزة أخرى، أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تكون صحية وغنية بالألياف ومنها الفواكه والخضروات، إلى جانب أنها ليست عالية في السعرات، ولكن مع ذلك يجب عدم الإفراط في الطعام عموما.

والآن عزيزي القاريء، بعد أن تعرفت على فوائد البوتاسيوم لصحة الجسم بالكامل، والأطعمة التي يوجد بها، إذا كان لديك أي سؤال يجب عليك استشارة الطبيب، خصوصا قبل تناول المكملات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد