اعراض ارتفاع البوتاسيوم وأسبابه وعلاجه

اعراض ارتفاع البوتاسيومحالة ارتفاع أو فرط نسبة البوتاسيوم في الدم (بالانجليزي Hyperkalemia) قد يكون شائع لدى البعض، وعادة ما تكون الحالة معتدلة، ولكن مع ذلك لابد من تلقي العلاج حتى لا تتطور الحالة وتصبح أكثر حدة وتشكل مضاعفات خطيرة، لذلك في هذا المقال، نقدم لكم اعراض ارتفاع البوتاسيوم في الدم، وأسباب الحالة وكيفية علاجها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

معدل البوتاسيوم الطبيعي

يجب أن تكون نسبة البوتاسيوم في الدم ما بين 3.6 ملليمول/لتر و 5.6 ملليمول/لتر، وإذا ارتفعت هذه النسبة ووصلت إلى 6.0 ملليمول/لتر، فتعتبر هذه النسبة الخطرة ويجب التعامل معها وتتطلب العلاج الفوري.

أسباب ارتفاع البوتاسيوم في الدم

عند فشل الكلى في التخلص من الكمية الزائدة من البوتاسيوم، وعدم إخراج هذه النسبة الزائدة عند التبول، يحدث تراكم للبوتاسيوم في الدم.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يحدث زيادة البوتاسيوم في الجسم نتيجة:

  • اتباع نظام غذائي يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم.
  • تناول بعض الأدوية أو المكملات التي تحتوي على البوتاسيوم.
  • وجود أمراض بالكلى.
  • الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض أديسون أو السكري.
  • وجود إصابة أو حروق.

ما العلاقة بين فرط البوتاسيوم واختلال وظيفة الكلى؟

تستخلص الكلى البوتاسيوم من الأطعمة، لذا فإن الاضطرابات التي تقلل من وظيفة الكلى يمكن أن تؤدي إلى زيادة البوتاسيوم في الجسم، وتشمل هذه الاضطرابات ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • الفشل الكلوي الحاد.

والأشخاص الذين يعانون من خلل في الكلى لديهم حساسية بشكل خاص للأدوية التي يمكن أن تزيد من البوتاسيوم في الدم، على سبيل المثال، يمكن أن يتطور لديهم فرط بوتاسيوم الدم عند إعطائهم بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم، ومكملات البوتاسيوم عن طريق الوريد أو الفم.

اعراض ارتفاع البوتاسيوم

لا يشعر الجميع بأعراض في حال كان زيادة البوتاسيوم بسيطة، وقد تظهر وتختفي الأعراض، أما المستويات المرتفعة كثيرا، قد يكون لها تأثير كبير على القلب، ومن أعراض ارتفاع البوتاسيوم البسيط الشعور بالتعب والإرهاق، ولا يعني أنه أمر عادي، ولكن قد تظهر أعراض أكثر خطورة.

اعراض ارتفاع البوتاسيوم الخطيرة

  • الشعور بالألم في الصدر.
  • حدوث اضطراب في ضربات القلب.
  • الشعور بالتنميل في الأطراف.
  • الإحساس بضعف العضلات.
  • الشعور بالألم في البطن.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

هل ارتفاع البوتاسيوم خطير؟

للأسف في بعض الحالات التي يرتفع فيها البوتاسيوم بشدة، قد يحدث شلل، ويكون ذلك في الحالات القصوى، بل قد يسبب إهمال علاج حالات فرط بوتاسيوم الدم الخفيفة حدوث الضرر للقلب.

ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع البوتاسيوم في الدم

يهدف العلاج إلى إعادة توازن مستوى البوتاسيوم، ويختلف على حسب الحالة، فإن كانت بسيطة فيمكن التعامل معها في المنزل، أو قد تكون حالة أشد خطورة وتحتاج علاج خاص، ويمكن أن ينقسم العلاج كالتالي:

علاج فرط البوتاسيوم بالأدوية

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج المشاكل المتسببة في حدوث زيادة البوتاسيوم، أو قد يصف بعض الأدوية الأخرى للتخلص من البوتاسيوم الزائد مثل مدرات البول.

أو قد يصف الطبيب أدوية طارئة من أجل خفض البوتاسيوم المرتفع بشدة، بصورة سريعة، لذلك قد يتم اللجوء إلى منح الدواء عن طريق الوريد، ومنها كلوريد الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

غسيل الكلى

في حال كان زيادة البوتاسيوم نتيجة الفشل الكلوي، فإن غسيل الكلى هو العلاج المناسب من أجل التخلص من الفضلات بما فيها البوتاسيوم الزائد، وذلك في حال لم تقم الكلى بدورها المطلوب في تنقية الدم.

علاج ارتفاع البوتاسيوم في المنزل

عادة ما يُعالج فرط البوتاسيوم الخفيف دون اللجوء إلى المستشفى إذا كان المريض يتمتع بصحة جيدة، وقد يتمثل العلاج في المنزل، من خلال تعديل النظام الغذائي الذي تتناوله، وستحتاج أن تتبع حمية البوتاسيوم المرتفع، وتناول أطعمة تحتوي على نسب قليلة من البوتاسيوم، كما يجب سؤال الطبيب عن هذه الأطعمة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد