هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية ؟

علاج الفصام بدون ادويةالفصام هو اضطراب عقلي خطير يفسر فيه الناس الواقع بشكل غير طبيعي، وقد ينتج عن مرض انفصام الشخصية مزيج من الهلوسة، والأوهام، والتفكير والسلوك المضطرب للغاية، ويحتاج المصابون بالفصام إلى علاج مدى الحياة، فما هو علاج الفصام؟ و هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية ؟ الإجابة في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو الفصام؟

يشمل الفصام Schizophreniea مجموعة من المشكلات في التفكير والإدراك أو السلوك أو العواطف، وقد تختلف العلامات والأعراض، ولكنها عادًة ما تنطوي على أوهام أو هلوسة أو كلام غير المنظم.

يمكن أن تختلف الأعراض من حيث النوع والشدة مع مرور الوقت، وتبقى هناك دائمًا أعراض سواء في فترات التدهور أو خلال فترات هدوء الأعراض.

ADVERTISEMENT

عند الرجال؛ تبدأ أعراض الفصام عادًة في أوائل إلى منتصف العشرينات، أما في النساء؛ تبدأ الأعراض عادًة في أواخر العشرينات، ومن غير المألوف أن يتم تشخيص مرض انفصام الشخصية لدى الأطفال، وهو أمر نادر الحدوث بالنسبة لمن هم أكبر من 45 عامًا.

هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية ؟

 

ADVERTISEMENT

لا يوجد أي مصدر طبي يجزم بإمكانية علاج الفصام بدون ادوية أو عقاقير طبية، وعلى الرغم من وجد دراسات تبحث هذا الأمر، إلا أن الأدوية هي حجر الزاوية في علاج الفصام.

يتطلب الفصام علاجًا مدى الحياة، حتى عندما تنحسر الأعراض، ويكون العلاج عبارة عن علاج بالأدوية والعلاج النفسي الاجتماعي للمساعدة في إدارة الحالة، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى تلقي العلاج في المستشفى.

كيف يمكن علاج الفصام؟

كما ذكرنا من قبل؛ لا يمكن علاج الفصام بدون ادوية حيث تعد الأدوية هي حجر الزاوية في علاج الفصام، والأدوية المضادة للذهان هي الأدوية الأكثر شيوعًا، ويُعتقد أنها تتحكم في الأعراض من خلال التأثير على ناقل الدوبامين “الناقل العصبي في المخ”.

ADVERTISEMENT

الهدف من العلاج بالأدوية المضادة للذهان هو الإدارة الفعالة للعلامات والأعراض بأقل جرعة ممكنة، وقد يجرب الطبيب النفسي عقاقير مختلفة أو جرعات مختلفة أو مزيج من الأدوية لتحقيق النتيجة المرجوة.

الأدوية الأخرى قد تساعد أيضًا تشمل: مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تلاحظ حدوث تحسن في الأعراض.

نظرًا لأن أدوية الفصام يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة، فقد يحجم المصابون بالفصام عن تناولها، وقد يحتاج الشخص الذي يقاوم تناول الدواء باستمرار إلى الحقن بدلاً من تناول الدواء.

ADVERTISEMENT

مضادات الذهان من الجيل الثاني هي الأحدث ومفضلة عمومًا لأنها تشكل خطرًا أقل من الآثار الجانبية الخطيرة مقارنة بمضادات الذهان من الجيل الأول.

وبجانب الأدوية، هناك خيارات علاجية أخرى للفصام تشمل:

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هو الفصام؟ وهل يمكن علاج الفصام بدون ادوية أم لا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا. 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/schizophrenia/symptoms-causes/syc-20354443
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/schizophrenia/diagnosis-treatment/drc-20354449
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد