كيفية زيادة خصوبة الرجل لعلاج تأخر الإنجاب

زيادة خصوبة الرجل
معظم الأزواج يريدون الإنجاب بصورة سريعة ، و بالرغم من تأكيد الأطباء على ضرورة الجماع في وقت التبويض ، إلا أن هناك بعض الطرق لـ زيادة خصوبة الرجل ، و عند اتباعها تزيد فرص الحمل بشكل أسرع ، وهذا ما سوف نناقشه من خلال المقال التالي :

ADVERTISEMENT

كيفية زيادة خصوبة الرجل

1. حماية الحيوانات المنوية

يقول ديل مكلور رئيس الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أنه يجب الحفاظ على درجة حرارة الخصية منخفضة ، حيث تعمل درجات الحرارة المرتفعة على موت الحيوانات المنوية ، وقلة حركتها . وتوصي الجمعية الأمريكية للطب التناسلي بتجنب الحمام الساخن لفترات طويلة ، حيث أن التعرض للحمام الساخن لفترات طويلة يؤدي للتأثير على خصوبة الرجل .

كما أوصت الدراسات أيضا بالبعد عن الإشعاع الناتج عن الهواتف المحمولة ، حيث أفادت الدراسات أن بقاء الهاتف المحمول في السراويل لفترات طويلة يؤثر بالسلب على فرصة حدوث الحمل .

ADVERTISEMENT

2. التوقف عن التدخين

التدخين يؤثر بالسلب على فرصة حدوث الحمل ، حيث يؤدي إلى ضعف تكوين الحيوانات المنوية ، و إلحاق الضرر بالحمض النووي الخاص بالحيوانات المنوية ، كما أن تعرض المرأة لدخان السجائر يؤدي لحدوث الإجهاض ، كما أن تناول الكحوليات أيضا يقلل من كفاءة الحيوانات المنوية .

ADVERTISEMENT

3. تجنب التعرض للمبيدات الضارة

التعرض لفترات طويلة للمبيدات الزراعية ، و المواد الكيميائية الضارة ( مواد الطباعة ، و المواد المستخدمة في تجفيف الملابس )  يؤثر سلبا على الخصوبة .. ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن هذه المواد لـ زيادة خصوبة الرجل .

4. خسارة الون الزائد

وفقا لبحث نشرته الجمعية الأمريكية للطب التناسلي ، فإن زيادة الوزن تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية ، و تقلل من حركتها فلا تستطيع الوصول للبويضة لتخصيبها ، كما تؤثر البدانة أيضا على المادة الوراثية الموجودة بداخل الحيوانات المنوية ، كما أن السمنة تؤدي لحدوث انخفاض في عدد الحيوانات المنوية ، السمنة أيضا تؤثر على هرمون التستوستيرون ( هرمون الذكورة ) فتقلل من خصوبة الرجل .

ADVERTISEMENT

5. السيطرة على الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة مثل ( ارتفاع ضغط الدم ، و السكري ) ، وبعض الأمراض الأخرى مثل دوالي الخصية ، و التليف الكيسي تؤثر على خصوبة الرجل ، لذا يفضل السيطرة على تلك الأمراض ، كما أن هناك بعض الأدوية التي تقلل من خصوبة الرجل و في حالة ظهور المشكلة يفضل استبدالها بأنواع أخرى ، ومن تلك الأدوية :

  • حاصرات بيتا ( لعلاج ارتفاع ضغط الدم ) .
  • أدوية القلق و التوتر .
  • فيناسترايد ( لعلاج احتقان البروستاتا ) .
  • مكملات التستوستيرون ( تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية )
  • الأدوية الكيميائية ( لعلاج السرطان ) .

6. الطعام الصحي و ممارسة الرياضة

تناول الطعام الصحي يؤدي لـ زيادة خصوبة  الرجل ، حيث أثبتت الدراسات مؤخرا أن تناول الطعام الذي يحتوي على الزنك ، حمض الفوليك ، و الماغنسيوم يزيد من الخصوبة ، و كذلك ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لفترات قصيرة ( نصف ساعة يوميا ) ، حيث تقلل ممارسة الرياضة من التوتر ، و لكن بالرغم من أهمية ممارسة الرياضة ، إلا أن الأطباء يحذرون من ركوب الدراجات لفترات طويلة حيث تعمل على ارتفاع درجة حرارة الخصية ، و قلة عدد الحيوانات المنوية .

7. تناول الفيتامينات المتعددة

توصي الجمعية الأمريكية بتناول الفيتامينات المتعددة يوميا و خاصة ( فيتامين سي ، فيتامين هـ ، الزنك ، و السيلينيوم ) و مضادات الأكسدة ، حيث تعمل الفيتامينات السابقة على زيادة عدد و حركة الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة خصوبة الرجل .

ADVERTISEMENT

التقدم في العمر و التأثير على خصوبة الرجل

مع التقدم في العمر يقل مستوى هرمون التستوستيرون ، و تقل القدرة الجنسية لدى الرجال ، كما يصيب التليف الحيوانات المنوية ، و الرجل بعد سن الـ 50 يكون أكثر عرضة لحدوث تشوهات الحيوانات المنوية ، و ولادة طفل يعاني من التوحد ، و انفصام الشخصية .

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd livescience
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد