كم يستمر الالم بعد خلع الضرس ؟

كم يستمر الالم بعد خلع الضرس

ADVERTISEMENT

لابد أنك قد شعرت بآلام الأسنان في مرحلة ما بحياتك سواء في مرحلة الطفولة أو عند البلوغ، وتختلف الأسباب المؤدية لآلام الأسنان، وكذلك تختلف طرق العلاج المستخدمة. ففي بعض الأحيان قد يقترح الطبيب خلع الأسنان كحلاً نهائياً للتخلص من الألم بعد أن فشلت الحلول الأخرى، ولعل أول سؤال قد يتبادر إلى ذهنك بعد اقتراح الطبيب لهذا العلاج هو كم يستمر الالم بعد خلع الضرس ؟. في هذا المقال ستتعرف على إجابة هذا السؤال عزيزي القاريء بالإضافة لبعض النصائح بعد خلع الضرس، وكذلك الأطعمة التي يجب تناولها لذا تابع معنا لتعرف أكثر.

كيفية خلع الضرس

في البداية يجب عليك عزيزي القاريء أن تتعرف على الآلية التي يتم بها خلع الضرس، وما يقوم به الطبيب خلال الإجراء. أولاً ستقوم بتحديد موعد مع طبيب الأسنان أو جراح الأسنان من أجل هذا الإجراء.

ADVERTISEMENT

وخلال موعدك معه، سيقوم الجراح بحقنك بالمخدر الموضعي من أجل تخدير المنطقة، حتى لا تشعر بالألم، ولكنك ستكون مدركاً لما يدور حولك. وفي حالة كنت ستقوم أنت أو طفلك بخلع أكثر من ضرس، ربما يستخدم الطبيب مخدراً أقوى، مما يعني أنك قد تنام أثناء الإجراء.

الضروس المدفونة

ADVERTISEMENT

في حالة كنت ستقوم بخلع أحد الضروس الأساسية أو كنت ستقوم بإزالة أحد الضروس المدفونة، ربما تكون بحاجة لعملية لاستخراج الضرس. وإذا كنت تتساءل كم يستمر الالم بعد خلع الضس المدفون، فإنه قد يكون لفترة أطول، لأن في هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق في اللثة وأنسجة العظام من أجل خلع الضرس.

نصائح بعد خلع الضرس

 

قبل أن نتعرف على إجابة تساؤل كم يستمر الالم بعد خلع الضرس عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن عملية خلع الضرس من الإجراءات الشائعة لدى البالغين، برغم أن ضروس البالغين من الضروس الدائمة، ولكن في حالة كنت أحد هؤلاء الذين سيخضعون لخلع واحد من الضروس، سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على العناية بالأسنان بعد هذا الإجراء.

ADVERTISEMENT

وعليك أن تعلم أن طرق العناية تختلف تبعاً لنوع خلع الضرس ومكان الخلع. وعليك أن تتوقع أن تتعافى الأسنان خلال مدة زمنية تتراوح ما بين 7 : 10 أيام، ومن المهم أن تبقى الجلطة الدموية بمكانها بعد خلع الضرس، لأن إزالتها قد يتسبب في حدوث التهاب العظم السنخي، والذي قد يتسبب في شعورك بالألم.

بعد معرفة كم يستمر الألم بعد خلع الضرس إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على التعافي بعد خلع الضرس بصورة أسرع:

  • تناول مسكنات الألم التي وصفها الطبيب.
  • ترك القطنة التي وضعها الطبيب بعد الخلع لمدة 3 أو 4 ساعات بعد الإجراء.
  • ضع كيساً من الثلج بعد الإجراء مباشرة، ولكن لمدة عشر دقائق فقط، لأن ترك الثلج لفترة طويلة قد يتسبب في تلف الأنسجة.
  • لا تقم بغسل الأسنان، أو البصق لمدة 24 ساعة بعد الإجراء.
  • بعد 24 ساعة، قم بغسل الفم بالمحلول الملحي.
  • تجنب التدخين، إن كنت أحد المدخنين.
  • عند النوم، ضع رأسك على بعض الوسائد، حيث أن التمدد على سطح مستوي قد يقلل من عملية التعافي.
  • إذا سألت الطبيب كم يستمر الالم بعد خلع الضس فإنه غالباً سينصحك بغسل الأسنان وتنظيفها بالخيط من أجل منع العدوى مع تجنب مكان خلع الضرس لتخفيف الألم.

الأكل بعد خلع الضرس

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه خلال فترة التعافي بعد خلع الضرس سيكون عليك الحذر عند تناول الطعام فيجب عليك أن تتناول الأطعمة اللينة، والتي تتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • الحساء.
  • الزبادي.
  • البودنج.
  • عصير التفاح.

كم يستمر الالم بعد خلع الضرس ؟

في الغالب ستشعر بعدم الراحة والألم بعد خلع الضرس، وسيكون من الطبيعي أن تلاحظ وجود تورم خفيف في الوجه. وربما تساعدك مسكنات الألم في التخلص من هذه الاعراض.

ويجب عليك أن تعلم أنه في حالة لم يختفي الألم خلال يومين أو ثلاثة من خلع الضرس، فسيكون عليك الاتصال بالطبيب. وفي حالة ازداد الألم سوءاً بعد عدة أيام، سيكون عليك الاتصال بالطبيب في الحال ودون تأخير، وذلك حتى يستبعد الطبيب الإصابة بالعدوى.

وعادة ما ستكون قادر على العودة لنظامك الغذائي المعتاد بعد أسبوع أو اثنين من عملية الخلع. وستتكون بعض العظام الجديدة وأنسجة اللثة في مكان الخلع، ولكن عليك أن تعلم أن غياب الضرس، قد يتسبب في تحرك الأسنان، وبالتالي يؤثر من قدرتك على مضغ وعض الطعام.

ADVERTISEMENT

كم يستمر الالم بعد خلع الضرس المدفون؟

في حالة كان من الصعب خلع الضرس، فسيتم إزالة بعض الأجزاء، وربما تحتاج لعملية معقدة أكثر من أجل خلع الضرس. وبمجرد إزالة الضرس، يسأل الكثير من الناس كم يستمر الالم بعد خلع الضرس المدفون، قد يكون الأمر أفضل لأنه غالباً ما سيتم تكوين واحدة من الجلطات الدموية في جيب الضرس، وعادة ما يقوم الطبيب بوضع قطعة من القطن لامتصاص الدم ومنع حدوث النزيف.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، لابد أنك قد تعرفت على عملية خلع الضرس، وإجابة تساؤل كم يستمر الالم بعد خلع الضرس ؟، وأهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتتعافى سريعاً. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد