كمال اجسام طبيعي .. وأهم برامج التدريب التي تمكنك من الحصول عليه

كمال اجسام طبيعييتوقف نجاح لاعب كمال الأجسام على الحصول على أكبر حجم للعضلات مع أقل نسبة دهون، وبالطبع دون استخدام مواد مساعدة لتعزيز الأداء أو زيادة حجم العضلات، وللحصول على كمال اجسام طبيعي فإن خطة التدريب هي أول وأهم عوامل النجاح، وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ أهم برامج التدريبات الرئيسية للحصول على بناء عضلات مثالي وبشكل طبيعي، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

روتين كمال اجسام طبيعي للجسم بالكامل

يتضمن هذا الروتين تدريب الجسم كله في كل جلسة، وعادة ما يكون ثلاث مرات في الأسبوع، يسمح لك التدريب بالاحتفاظ بمستويات عالية من الشدة والتركيز على الحركات المركبة الكبيرة، ولكن يعني هذا البرنامج أن عليك التواجد في صالة الألعاب الرياضية فقط ثلاث مرات في الأسبوع، يعطيك ذلك وقت كبير للراحة والتعافي بين الجلسات.

ولكن يعتبر الجانب السلبي لهذا الروتين أنه إذا كنت ترغب في التدريب أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع فسوف تجد أنه صعب للغاية، وليس هناك متسع من الوقت للتركيز على أي أجزاء صغيرة من الجسم.

ADVERTISEMENT

التقسيمات القائمة على الحركة

إن التدريب الكامل للجسم جيد جداً للمبتدئين، لكن المدرب براون يوصي بالتقدم نحو نوع من التقسيم في التمرين بعد عام كامل من روتين تدريب الجسم كله، برنامج التقسيمات القائم على الحركة ينطوي على التدريب في أي مكان بين مرتين وست مرات في الأسبوع، ويقوم على تقسيم الجسم إلى عضلات الدفع، وهي عضلات الصدر والكتفين، والعضلة ثلاثية الرؤوس، وعضلات الفخذ.

وعضلات السحب وهي أوتار الركبة والظهر العلوي والسفلي، والعضلة ذات الرأسين، وأحياناً يتم إعطاء الساقين يوم خاص بهم، هذا النوع من التدريب أكثر ملاءمة لرياضي كمال الأجسام الطبيعي الأكثر تقدماً واحترافاً، ويوفر مساحة أكبر لتغيرات الجلسات.

ADVERTISEMENT

التقسيم القائم على جزء من الجسم

قد ترى في كثير من الأحيان تمرين التقسيمات على جزء معين من الجسم في مجلات كمال الأجسام، يتم ذلك على مدى أربعة أيام كما يلي:

  • الظهر والعضلة ذات الرأسين في اليوم الأول.
  • الصدر والعضلة الثلاثية في اليوم الثاني.
  • الساقين في اليوم الثالث.
  • الكتفين والعضلة شبه المنحرفة traps في اليوم الرابع.

إن تقسيم أجزاء الجسم رائع للتركيز على عضلات معينة، والسماح لك بالتدريب مع حجم وكثافة عالية جداً، ولكن قد يكون هناك جانب سلبي أنك تدرب كل مجموعة عضلية مرة واحدة في الأسبوع، وقد يكون ذلك غير كافياً لبعض العضلات الكبيرة.

تنبيه هام

للحصول على كمال اجسام طبيعي فإن أي خطة منطقية وصحيحة تقوم بتجريبها سوف تؤدي إلى نتائج ناجحة غالباً، بشرط أن تقوم بأقصى ما لديك من مجهود، واتباع نظام غذائي صحيح، والتحلي بالصبر، بغض النظر عن الخطة التي تختارها، التزم بحد أقصى خمسة تمارين في كل جلسة، وتأكد من إعطاء العضلات وقتاً كافياً للتعافي بين جلسات التدريب.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على البرامج المختلفة للتدريب في كمال الأجسام الطبيعي، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/516129-training-routines-for-natural-bodybuilders/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد