كثرة التعرق عند الاطفال .. هل يحدث فرط التعرق لدى الأطفال؟

كثرة التعرق عند الاطفاللا يعتبر تعرّق طفلك سبباً للقلق، فالعرق يُفرز من المسام للحفاظ على برودة الجسم أثناء المجهود مثل التمارين والتعرض للحرارة، ولكن إذا كان طفلك يتعرق بشكل مفرط فيجب استشارة الطبيب لاستبعاد الحالات الطبية مثل فرط التعرق، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن أسباب كثرة التعرق عند الاطفال .

ADVERTISEMENT

ما هو العرق ؟

عند عمل مجهود ما تبدأ الغدد العرقية في صنع العرق، ويتم صنعه بالكامل تقريبًا من الماء مع كميات ضئيلة من المواد الكيميائية الأخرى مثل الأمونيا، واليوريا والأملاح والسكر.

يترك العرق الجلد من خلال ثقوب صغيرة تسمى المسام، ثم يتبخر ويعمل على تبريد الجسم، ولكن انتبه عند بذل الكثير من المجهود وزيادة التعرق فيجب تعويض الجسم عن السوائل المفقودة لتجنب الجفاف.

ADVERTISEMENT

والتعرق هو استجابة الجسم الطبيعية نحو زيادة درجات الحرارة في البيئة الخارجية، كما أن التعرق يحافظ على درجة حرارة الجسم العادية ويبدد الحرارة المتولدة داخلياً.

كثرة التعرق عند الاطفال

الأطفال الصغار عمومًا لديهم ميل للتعرق بشكل مفرط، خاصةً أثناء النوم في الليل، ولكن عندما يحدث التعرق بكثرة قد يكون الطفل مصاب بحالة تُسمى فرط التعرق Hyperhidrosis، وهي حالة طبية يمكن أن تؤثر على الأطفال الصغار وتسبب التعرق المفرط.

ADVERTISEMENT

وتشمل مناطق الجسم التي قد تظهر بها الأعراض: الوجه، وفروة الرأس، وتحت الإبطين، والقدمين، واليدين، قد يستخدم طبيبك اختبار النشا واليود لمعرفة مناطق جسم الطفل التي يحدث فيها فرط التعرق.

أنواع فرط التعرق عند الأطفال

فرط تعرق باطن القدم وراحتي اليد (palmoplantar hyperhidrosis)

ويعاني فيه الطفل من التعرق الزائد من باطن القدمين وراحتي اليدين، ويكون العلاج الموضعي الأكثر فعالية لهذه الحالة هو هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم، حيث يمنع هذا الدواء الموضعي الغدد العرقية من تقليل كمية العرق المفرزة من القدمين واليدين.

ADVERTISEMENT

يمكن استخدام العلاج بالتيار الكهربائي، والتدمير الجراحي للغدد العرقية وحقن البوتوكس في علاج فرط تعرق باطن القدم وراحتي اليد، ولكن انتبه هذه العلاجات قد تكون محظورة على الأطفال الصغار، ويمكن أن يخبرك طبيبك بالخيارات المتاحة لطفلك.

تحذيرات هامة

يجب استشارة الطبيب إذا كان طفلك يتعرق بشكل مفرط مع الشخير بصوت عالٍ، فهذا يمكن أن يكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم.

انقطاع التنفس أثناء النوم يعرقل مجرى الهواء ويحدث عادةً في الأطفال الصغار الذين يعانون من زيادة الوزن، ويعانون من تضخم اللوزتين أو لديهم اضطرابات في ملامح الوجه مثل الحنك المشقوق، ويجب يتم التعامل مع السبب الكامن وراء توقف التنفس أثناء النوم لوقف الشخير والتعرق المفرط.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن أسباب كثرة التعرق عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/496954-excessive-sweating-in-toddlers/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد