التخلص من رائحة الإبطين بطرق طبيعية ووصفات لتبييض الإبطين

التخلص من رائحة الإبطينإن كنت تعانين من الرائحة الكريهة عند التعرق خاصة في فصل الصيف، مع ارتفاع درجة الحرارة التي يتعرض كتفيكِ لها ، وتزعجك الرائحة خاصةً عند العمل أو احتضان الصديقات بعد يوم طويل، نحب أن نخبرك أن هذه الرائحة لا تظهر فقط في الصيف والغريب أنكِ تشمين هذه الرائحة حتى في الشتاء! فما سببها؟ في هذا المقال نعرفك على أسباب رائحة الإبطين الكريهة ونساعدك بتقديم طرق سهلة وبسيطة لـ التخلص من رائحة الإبطين ونصائح اتبعيها.

ADVERTISEMENT

أسباب رائحة الإبطين

  • تتكون رائحة الإبطين من خلال بكتيريا التعرق التي ينتجها الجو الحار، أو عند ممارسة التمارين الرياضية.
  • عدم تعرض الإبطين لتهوئة، حتى يتبخر العرق مما يكون بيئة مناسبة لتكون البكتيريا.
  • سوء التغذية ، مما يؤدي إلى سوء التمثيل الغذائي واضطرابات في الجسم مثل زيادة التعرق والإصابة بـ الإمساك.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل منتظم ، والابقاء جافاً، فالبلل يؤدي إلى وجود بيئة رطبة لتكون البكتيريا ومن ثم الرائحة الكريهة.

التخلص من رائحة الإبطين بطرق منزلية

يمكنك استخدام الطرق المنزلية السهلة للتخلص من رائحة الإبطين:

خل التفاح

خل التفاح يخلصك من رائحة العرق الزائدة، لأنه يعمل مضاد للبكتيريا ويمنع تكونها ويقضي على الرائحة الكريهة، واعلمي أن استخدامك لخل التفاح أحد أهم أنواع مزيلات العرق

ADVERTISEMENT

التخلص من رائحة الإبطين بخل التفاح

بللي قطعة من القماش في خل التفاح، وامسحي بها الإبطين، لتنكمش الغدد المسؤولة عن إفراز العرق ، ويقلل من حموضة العرق فيمنع تكون البكتيريا.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو الصودا هو من أهم الطرق التي تساعد على القضاء على رائحة العرق.

ADVERTISEMENT

التخلص من رائحة الإبطين باستخدام بيكربونات الصوديوم

  • اخلطي ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من عصير الليمون، وقلبيهما جيداً ثم ضعي الخليط على إبطيكِ لمدة ربع ساعة واغسليهما بالماء.
  • الطريقة الثانية هي خلط النشا مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم وضعيها تحت الإبطين، من فوائد خلطة بيكربونات الصوديوم والنشا التخلص من رائحة الإبطين بامتصاص العرق الزائد ومنع البكتيريا في التكون
  • وهناك طريقة أخرى وهي إعداد مزيج من بيكربونات الصوديوم والماء وقطرات من زيت الشاي، ضعي هذا الخليط تحت إبطيكِ بعد الاستحمام ليمتص العرق الزائد.

الليمون

خواص الليمون الحمضية تساعد على قتل البكتيريا ، فيعمل الليمون على تغيير حموضة العرق التي تؤثر على ظهور الرائحة الكريهة.

التخلص من رائحة الإبطين بالليمون

  • بللي قطعة من القماش النظيف أو القطن في عصير الليمون وضعيها تحت الإبطين.
  • ضعي عصير الليمون المجفف في زجاجة رشاش قديمة ونظيفة، واجعليها معطرك اليومي قبل الخروج كل صباح.

اللفت

تستخدم عصائر اللفت في إزالة رائحة العرق، وذلك لأنه يعمل على منع رائحة العرق وذلك لاحتوائه على مواد قابضة، يمكنك وضع عصير اللفت تحت الإبطين لمدة لا تقل عن 10 ساعات.

ماء الورد

ماء الورد له فوائد علاجية عديدة ، ويعمل على ترطيب الجلد ونعومته، كما أنه من العطور المحببة التي تعطي للبشرة رائحة معطرة جداً، فقط بللي قطنة بماء الورد وامسحي بها تحت الإبطين بعد الاستحمام للتخلص من رائحة الإبطين

ADVERTISEMENT

عشبة القمح

تحتوي عشبة القمح الخضراء على فوائد رائعة تخلص الجسم والإبطين من الرائحة الكريهة ، كما أنها تساعد على التخلص من السموم من البشرة، وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل.

التخلص من رائحة الإبطين بعشبة القمح

  • امزجي ملعقة أو ملعقتين من عشبة القمح مع كوب ماء واشربيه بعد الاستيقاظ من النوم ، كل صباح يومياً.
  • ملحوظة: يمكن لهذه العشبة أن تسبب لبعض الأشخاص الغثيان بسبب مدى قوة تفاعلها في الجسم.

الفجل

لا يعرف الكثير من الناس فوائد الفجل في التخلص من رائحة الإبطين ، فهو بديل طبيعي لمزيلات العرق الصناعية، ويخلص الجسم من رائحة العرق الكريهة.

التخلص من رائحة الإبطين بالفجل

قومي بغسل وقية من الفجل، وضعيها في الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء، واخلطي المزيج بالجلسرين، وقلبي الخلطة جيداً ثم ضعيها في زجاجة واتركيها في الثلاجة حتى تبرد، ثم ضعي الخليط على الإبطين لمدة ربع ساعة واشطفيه بالماء الفاتر.

ADVERTISEMENT

الشبّة

من المزيلات المشهور استخدامها في التخلص من رائحة الإبطين في الوطن العربي، يمكنك شراؤها من عند العطار مطحونة، أو قطعة من حجر الشبّة مع وضع نقاط ماء عليها، وتوضع تحت الإبطين على الجلد برفق.

التخلص من رائحة الإبطين بمسحوق خشب الصندل

يمكنك استخدام مسحوق خشب الصندل مع الماء، ووضع المسحوق لمدة ربع ساعة تحت الإبطين، يمكنك إضافة الخل الأبيض مع المكونات السابقة ووضعها بعد الاستحمام كبديل لمزيل العرق.

الطماطم

الطماطم جميلة الرائحة يمكنها تخلصيك من رائحة العرق نهائياً، وذلك عن طريق أخذ كمية من الطماطم بعد وضعها في الخلاط وتصفيتها، ضعي الكمية المتبقية تحت الإبطين لمدة ربع ساعة ثم خذي حمام دافئ، داومي على هذه الخلطة لعدة أسابيع حتى التخلص من رائحة الإبطين الكريهة

ADVERTISEMENT

الكحول

قد يبدو غريباً على المجتمع العربي، ولكنه يخلص من رائحة الإبطين بإغلاق المسام، قومي بفرك الإبط برفق ببعض الكحول، وأماكن التعرق في الجسد، يمكنك استخدام الكحول مع الماء، ثم اشطفه بعد 10 دقائق.

التخلص من رائحة الإبطين بالأعشاب الطبيعية

الخس

الخس من الأوراق الخضراء الرائعة للبشرة والشعر، وتناوله وحده يغذي الجسم بالكثير من الفيتامينات، وهو أيضاً يخلص الإبطين من الرائحة الكريهة.

قومي بوضع أوراق الخس مع ربع كوب ماء فقط في الخلاط الكهربائي، ثم ضعيه تحت الإبطين للاستفادة من زيت الخس لمدة ربع ساعة ثم خذي حمام دافئ.

ADVERTISEMENT

أوراق شجرة الجوز

تعتبر من الأعشاب الرائعة في التخلص من رائحة الإبطين ، قومي بطحن مجموعة من أوراق شجرة الجوز الطازجة، وضعيها تحت الإبطين لمدة ربع ساعة تساعد هذه الطريقة على إضافة رائحة جميلة للإبطين.

زيت إكليل الجبل أو الروزماري

يعمل زيت إكليل الجبل على التخلص من رائحة الإبطين ، ويزيد من الرائحة المعطرة للإبطين، بإضافة الزيت على الإبطين مباشرةً أو يمكنك مزجه بالماء، وسترين النتيجة بنفسك.

البقدونس

للبقدونس فوائد رائعة على البشرة والصحة ولكن هل يعرف الجميع بفوائده للتخلص من رائحة الإبطين ؟ ويفيد في إكساب الإبط رائحة جميلة، قومي بطحن ورق البقدونس ووضعه في كوب ماء مغلي ويترك المنقوع لمدة خمس دقائق ،  بعدها قومي بتصفيته من الماء واستخدمي قطنة وامسحي بها البشرة، يمكنك استخدام البقدونس المقطع على البشرة مباشرةً.

زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي تنتج رائحة جميلة على البشرة، يمكنك وضع قطرات من زيت اللافندر وتدليك المنطقة به للتخلص من الرائحة الكريهة نهائياً.

زيت النعناع

تستخلص الشركات من عشبة النعناع زيتها، ومتوفر زيت النعناع في محلات العطارة، والذي يعمل على القضاء على البكتيريا، لذا فاستخدام قطرات من زيت النعناع على البشرة يساعد على  التخلص من رائحة الإبطين وجعل هذه المنطقة أكثر انتعاشاً.

نصائح للتخلص من رائحة الإبطين بطرق فعالة

يمكنك التخلص نهائياً من رائحة العرق تحت الإبطين المزعجة عن طريق اتباع هذه النصائح :

  • تناول كميات كافية من السوائل والماء، اشربي من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الخضراوات والفواكه.
  • ابتعدي عن الإجهاد.
  • الاستحمام بشكل منتظم وتجفيف منطقة تحت الإبطين والعانة ، حتى لا تكون بيئة رطبة للبكتيريا.
  • ارتداء الملابس المصنوعة من نسيج القطن، تعمل على امتصاص العرق.
  • قومي بتخزين ملابسك في مكان جيد التهوئة.
  • حاول أن تجلس في مكان جيد التهوئة خاصةً في ساعات الظهيرة.
  • تجنبي الأطعمة التي تحتوي على توابل وبهارات مثل الفلفل الأسود فهو يزيد من فرص التعرق.
  • تجنبي تناول اللحوم الحمراء.
  • تجنبي تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة صودا.
  • الإقلاع عن التدخين.

من المفضل اتباع هذه النصائح ، وإن لم تتبعي هذه الطرق فقد تعانين أيضاً من اسمرار الجلد تحت الإبطين ، وقد يكون عليكِ القيام بوصفات لتبييض الإبطين.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد