نصائح لنجاح الرجيم قبل أن تبدأ نظام غذائي لفقدان الوزن

نصائح لنجاح الرجيميعانى كثير من الناس من مشكلة زيادة الوزن، و ما يتبعها من مشاكل و مضاعفات، مما يجعل البحث عن حل لإنقاص الوزن هو سعى مشترك لكثير من الباحثين عن وزن مثالي. لذلك نقدم نصائح لنجاح الرجيم

ADVERTISEMENT

لكننا كثيرا ً ما لاحظنا أن الحديث عن إنقاص الوزن يتبعه بشكل مباشر الحديث عن جدول غذائي من الأطعمة يقال أنه الحل السحري، و تعددت الجداول و أن إتفقت على شئ واحد و هو أنها ليست سحرية، هكذا لاحظنا أن السعى لإنقاص الوزن يتم إختزاله في أغلب الأحيان في جدول غذائي، متجاهلين أن إنقاص الوزن و نجاح الجداول الغذائية يتطلب معرفة إستراتيجيات إنقاص الوزن التي يجب اتباعها من بداية المشوار عند تحديد الوزن المثالي الذي نسعى له مروراً باختيار الجدول الغذائي المناسب و البدء في تنفيذه والاستمرار بحماس والمراجعة الدورية لتحقيق نقص الوزن.

نصائح لنجاح الرجيم

هناك عديد من الـ نصائح لنجاح الرجيم التي تعمل على نجاح الرجيم من أهمها ما يلي:

ADVERTISEMENT

القاعدة الأهم

كثير من الجداول الغذائية تساعد الكثير من الناس، لكن جداول قليلة تناسب كل شخص و بوسعك معرفة الأنظمة الغذائية الأنسب لإنقاص وزنك عن طريق معرفة الأساسيات القادمة لاختيار النظام الأمثل لإنقاص وزنك.

الجدية والالتزام في السعى نحو الهدف

  • للحصول على وزن مثالي بشكل دائم و غير مؤقت، يجب أن تعد نفسك لتغييرات دائمة في نمط حياتك، ويجب أن تتذكر أن هذه التغييرات هي تغييرات إلى الأفضل صحياً وجسدياً.
  • هذه التغييرات تحتاج لتركيز وإصرار ذهني على التخلص من بعض العادات القديمة.
  • التركيز الذهني يتطلب عدم الانشغال بضغوط ومشاكل نفسية وإجتماعية كبيرة الحجم، و حيث أن هذه المشاكل من الصعب التخلص منها نهائياً، فإننا نسعى للتخلص منها قدر الإمكان.

لذا، فالوقت الأمثل لبدء برنامج إنقاص وزن هو الوقت الذي تعاني فيه من أقل عدد ممكن من الضغوط النفسية والإجتماعية، لأن ذلك يتيح لك صفاء ذهني و استقرار نفسي أكبر، مما يساعدك على التركيز على إجراء التغييرات الدائمة على نمط حياتك وعاداتك المرتبطة بالوزن، وبالتالي أكبر قدر من الجدية في الإلتزام ببرنامج إنقاص الوزن.

ADVERTISEMENT

امتلاك دافع داخلي قوي والحفاظ عليه

  • من أهم الأسئلة التي يجب أن نواجهها في البداية ( لماذا أتحمل هذا العناء ؟)، و يجب أن تكون إجابتك على هذا السؤال جاهزة لأن عقلك المرهق من إصرارك على تغيير عادات خاطئة سيصر على طرح هذا السؤال بداخلك مراراً و تكراراً، بهدف أثناءك عن عزمك على التغيير.
  • و أجابة هذا السؤال ستكون الدافع الداخلي الذي يحمي مشوارك في إنقاص الوزن، لذا يجب أن تجعل إجابتك هي أقوى دافع داخلي احسسته بداخلك سواء كان ذلك ( سعيك لإعجاب شخص تحبه، رغبتك في لعب رياضة مع أصدقائك بدل من مشاهدتهم، رفضك للوصول لمصير شخص عانى من أمراض مزمنة بسبب وزنه، خوفك من عدم القدرة على رعاية أولادك الصغار، رغبتك في العيش بصحة جيدة بشكل عام، و غير ذلك من الدوافع القوية ).
  • لأهمية الدافع ينبغي العمل على جعله ظاهراً أمامك دائماً بمجرد البدء في البرنامج، سواء كان ذلك بلوحة معلقة في غرفة النوم أو ورقة بخط كبير على باب الغرفة، المهم أن تجعل دافعك نصب عينيك دائما.

وضع أهداف واقعية

ربما من المنطقي أن تكون أهدافنا واقعية، ولكن المشكلة تكمن في مواصفات الأهداف حتى تكون واقعية.

حيث أنه في خطتنا من أجل إنقاص الوزن يجب أن نراعى مواصفات الأهداف الواقعية، ويجب أن نفرق بين 3 أنواع من الأهداف في مشوار إنقاص الوزن:

الأهداف طويلة المدى

وهي الأهداف المطلوب تحقيقها بشكل دوري مستمر على مدى زمني طويل، على سبيل المثال هدف إنقاص 0.5 إلى 1 كيلوجرام أسبوعياً يعتبر هدف طويل المدى وواقعي، حيث أنه بالرغم من قدرة البعض في الأسابيع الأولى على إنقاص كم أكبر من الوزن أسبوعياً، لكن على المدى الطويل سيكون أكثر واقعية أن هذا هو هدفنا.

ADVERTISEMENT

الأهداف العملية

و هي الأهداف التي توضح المهام المطلوب تأديتها في سبيل إنقاص الوزن، على سبيل المثال هدف ممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة على مدار أسبوعين.

الأهداف النهائية

وهي الأهداف التي بتحقيقها يكون قد تحقق الهدف من برنامج إنقاص الوزن، ويكون قد تم إشباع الدوافع الداخلية المذكورة سابقاً، على سبيل المثال هدف الوصول للوزن المثالي والحفاظ عليه يعتبر هدف نهائي.

  • محدد: يجب أن يكون الهدف محدد و واضح.
  • قابل للقياس: يجب أن يكون تنفيذ الهدف قابل للقياس ( سواء كان ذلك بوحدة الزمن أو الوزن ).
  • قابل للتحقق: يجب أن يكون الهدف ممكن التحقيق بشكل منطقي في مداه الزمني الموضوع.
  • وثيق الصلة: يجب أن يكون الهدف مرتبط بشكل مباشر بباقي أهداف برنامج إنقاص الوزن.
  • محدد زمنياً: يجب أن يكون هناك مدى زمني واضح و محدد لهذا الهدف ولتحقيق الغرض منه.
  • الاستمتاع بالأطعمة الصحية: أن تنبي نمط صحي في اختيار الأغذية لا يعني بالضرورة فقدان الاستمتاع بطعم الأكل، و لكنه فقط انتقال على أنواع أخرى من الأكلات الشهية الغير معتادة، و التي لا تحتاج سوى بعض الوقت و الاقتناع و الاعتياد للتحول إلى أطعمة لذيذة و صحية في نفس الوقت.

إنقاص الوزن يعتمد على تقليل السعرات الحرارية التي تدخل للجسم عن طريق تخفيض السعرات الداخلة مع الطعام وزيادة السعرات المبذولة في التمارين الرياضية.

ADVERTISEMENT

نصائح لنجاح الرجيم بالأغذية

  • الاعتماد على غذاء نباتي بشكل أكبر من خضروات وفواكه.
  • استغلال التنوع الواسع في الخضروات لعمل تغييرات دائمة حتى لا يحدث ملل من تكرار نوع واحد.
  • استخدام زيوت من أصل نباتي مثل زيت الزيتون.
  • استخدام ألبان منخفضة الدسم.
  • تقليل استعمال الأغذية التي تحتوي محتوى عالي من الدهون.

نصائح لنجاح الرجيم مع النشاط الجسدي الدائم

مفتاح إنقاص الوزن هو حرق سعرات أكثر من تلك التي نستهلكها، حيث أن حرق 3500 سعر حراري يعني نقص 0.5 كيلوجرام من وزن الجسم لذا يكون (تقليل 500 سعر يومياً X 7 أيام = تقليل 3500 سعر أسبوعياً من الطعام ) بما يعني نقص نصف كيلوجرام أسبوعياً يتم التخلص منها فقط بواسطة الحد من السعرات الداخلة في الغذاء.

تكمن أهمية التمارين الرياضية في أنها تساعد في عملية حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، مما يعني أن إنقاص الوزن لن يقتصر على النصف كيلو جرام فقط كل أسبوع.

ومن أهم وأسهل التمارين الرياضية التي تساعدك على حرق سعرات حرارية ممارسة المشى السريع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي، كما يساعد كثيرا الانضمام لمجموعات تمارس لعبة رياضية أو تمارين رياضية بشكل منتظم حيث أن هذا يساهم كثيراً في التشجيع على الاستمرار.

ADVERTISEMENT

كما أن من الأفكار الشائعة في هذا الصدد القيام بوضع السيارة في ساحة انتظار بعيدة إلى حد ما عن مكان العمل وإكمال باقي المسافة سيراً على الأقدام أو الصعود على السلالم بدلاً من استخدام المصاعد.

منظور جديد لحياتك

لا يكفي أن تتناول أكل صحي وتمارس التمارين لعدة أسابيع أو حتى شهور، إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك بشكل دائم يجب أن تحرص على أن يكون هذا نمط حياة بالنسبة لك، هذا التغيير في منظورك حياتك يجب أن يبدأ بنظرة أمينة وصريحة على الأنماط الغذائية الخاطئة التي تمارسها وكذلك الأنماط الحياتية الغير صحية.

وبعد التقييم الأمين لنمط حياتك، ينبغي أن تضع خطة للتخلص التدريجي من العادات الخاطئة التي كانت دائما تعطلك في محاولات إنقاص الوزن، ولا يجب أن يقتصر هذا التقييم على تحديد التحديات التي تواجهها، وإنما لابد من التخطيط للتعامل مع هذه التحديات بشكل قوي و حاسم.

ADVERTISEMENT

ورغم جميع الصعوبات التي ستواجهك، تذكر أنك تجاهد نفسك من أجل صحة أفضل تمكنك من المشاركة الإيجابية في المجتمع والحياة، وقبل ذلك تجاهد من أجل نمط حياة أفضل.

لذا لا تتنازل عن هدفك وسترى أن النتيجة تستحق ما بذلته من تعب.

وأخيراً، فكما قلنا لا يوجد نظام غذائي سحري، ولكن يوجد كثير من الأنظمة الغذائية الفعالة، ولكل إنسان ما يناسبه من نصائح لنجاح الرجيم في ضوء المعايير التي ورد ذكرها في المقال.

يجب أن تسأل نفسك هذه الأسئلة

  • هل يحتوي على أطعمة متنوعة بما يكفي و تشمل جميع المجموعات الغذائية الأساسية (فواكه، خضروات، ألبان منخفضة الدسم، حبوب، بذور، وبروتين)؟
  • هل يحتوي على الأطعمة التي تحبها وتستمتع بها، والتي تستطيع أن تعتمد عليها بشكل دائم وليس من أجل نظام مؤقت لمدة أسابيع أو شهور؟
  • هل الأغذية الموجودة في النظام سهلة التداول في محيطك المحلي وتتواجد عن البائعين في منطقة إقامتك؟
  • هل يوفر لك هذا النظام أن تأكل طعامك المفضل، ويسمح بهامش لتناول جميع الأطعمة؟
  • هل يناسب ميزانيتك ونمط حياتك بعيداً عن العادات الغير صحية التي تحتاج تغيير؟
  • هل يحتوي على جرعات التغذية والسعرات الكافية لفقدان الوزن بفاعلية وأمان دون تأثير سلبي على الجسم؟
  • هل التمارين الرياضية جزء أساسي من البرنامج؟

و إذا كانت أغلبية الإجابات “لا ” فأعلم أن هذا النظام لا يوفر لك أفضل إمكانية وأنك تستطيع إيجاد نظام غذائي أفضل، نرجو أن نكون قدمنا لك نصائح لنجاح الرجيم قبل أن تتبعه لضمان فعاليته.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد