فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب تعرف عليها

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئابهل هناك فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب وهل الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامينات يعالج الاكتئاب نهائياً؟ تابعوا القراءة لمعرفة هذه الفيتامينات وكيف يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي.

ADVERTISEMENT

نقص الفيتامينات والاكتئاب

قبل التعرف على أي فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب إليكم العلاقة بين الاكتئاب والفيتامينات؛ إذا كنت تشعر بأنك مصاب بالاكتئاب، أو تم تشخيصك بالاكتئاب أو أي نوع من اضطرابات المزاج، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات، حيث تشير الأبحاث إلى أنه في كثير من الأحيان يكون الاكتئاب ناتج عن نقص في عدد من العناصر الغذائية الرئيسية، ومن المثير للصدمة حقًا أن أغلب الأطباء لا يتحققون من أوجه قصور هذه الفيتامينات قبل وصف العقاقير التي تغيّر كيمياء العقل لعلاج الاكتئاب.

وعلى الرغم من أن الاكتئاب غالباً لا يكون ناتج عن نقص الفيتامينات وحده، إلا أن علاج هذا النقص قد يخفف من حدة أعراض الاكتئاب ويساعد على علاجه بشكل أكثر فاعلية؛ إذا لاحظت أنك تعاني من الاكتئاب أو تغير المزاج مؤخراً تأكد من أنك لا تعاني من نقص الفيتامينات أولاً قبل تناول أي أدوية لعلاج هذا الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

فيتامين د

هل فكرت من قبل أن الحالة النفسية السيئة قد يكون سببها نقص فيتامين معين في جسمك؟ إنه بالطبع لشئ غريب بالنسبة لكثير من الناس، فنحن نعتقد أن أعراض نقص الفيتامينات تظهر جسدياً فقط ولا نلقي بالاً للجانب النفسي، ولكن هذا ليس بصحيح على الإطلاق، فالعلماء يعتقدون أن ارتباط فيتامين د بتعزيز وظائف الدماغ هو السر وراء أن نقصه مرتبط بأمراض نفسية وعقلية مثل الاكتئاب.

وقد تم إجراء دراسة في 2005 وخلُصت إلى أن المناطق التي توجد بها المستقبلات لفيتامين D في المخ هي نفسها المناطق المرتبطة بالاكتئاب، وأظهرت دراسة في هذا الموضوع قامت بعد ذلك عام 2013 أن مرضى الاكتئاب الذين شاركوا لديهم نقص في فيتامين د، والعكس صحيح، أي أنه إحصائياً فمرضى نقص فيتامين د معرضون أكثر للاكتئاب.

ADVERTISEMENT

فيتامين ب12

لا يتوقف الأمر عند فيتامين د فقط، بل يرتبط فيتامين ب12 أيضاً بالحالة المزاجية والنفسية، وذلك لأن له وظيفة مهمة في عملية إنتاج مواد معينة في الدماغ، ترتبط تلك المواد بالحالة المزاجية ووظائف أخرى، ويمكن أن يحدث النقص في B12 لأسباب متعددة أشهرها أن الجسم لا يمتص الفيتامين بسبب كبر السن أو وجود مشكلة هضمية، وأشهر تلك المشكلات مرض كرون ومرض يُطلق عليه الاضطرابات الهضمية، كما أن من يفضل الأنظمة النباتية يكون معرضاً بشكل أكبر لعدم حصول جسمه على احتياجاته.

ولكن تذكر عزيزي القارئ أنه ليس فيتامين ب12 فقط هو المرتبط نقصه بالاكتئاب، ولكن رفاقه فيتامين ب6 والفوليك يلعبون دوراً كذلك.

علاج نقص الفيتامينات والحد من أعراض الاكتئاب

والآن بعد أن أنواع فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب إليكم طرق علاج نقص هذه الفيتامينات؛ يمكنك علاج نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق زيادة تناولك له، وتشمل الطرق التي يمكنك بها تناول المزيد من فيتامين د ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • زيادة التعرض لأشعة الشمس.
  • تناول مكملات فيتامين د.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د أو الأطعمة المدعمة بفيتامين د.

إذا كان الاكتئاب مرتبطًا بنقص فيتامين د، فقد تساعد زيادة فيتامين د في تخفيف الأعراض، تحدث مع الطبيب حول خيارات العلاج الخاصة بك وما هي الخيارات الأنسب لك.

بينما إذا كان لديك نقص في فيتامين ب 12، فإن تناول مكملات يومية تحتوي على فيتامين ب 12 قد يساعد جسمك على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها، لكن نتائج الدراسة التي أجريت كانت مختلطة ومشكوك فيها حول ما إذا كانت مكملات فيتامين ب 12 يمكن أن تساعد في تقليل خطر الاكتئاب.

ونظرًا لأن فيتامين ب12 ومكملات الفيتامينات الأخرى يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، وخاصةً عند تناول جرعات عالية، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي مكملات.

ADVERTISEMENT

غالباً ما سيحرص الطبيب على عمل التحاليل اللازمة لك للتأكد من كونك لا تعاني من نقص في أي فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب لذا لا تتناول أي مكملات أو فيتامينات من تلقاء نفسك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد