أهم فيتامينات لتقوية الذاكرة وتعزيز صحة الدماغ

فيتامينات لتقوية الذاكرةهل فعلا توجد فيتامينات لتقوية الذاكرة؟ ما هو أشهر فيتامين يمكن أن يقوي الذاكر وينشطها؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة ومعلومات أخرى مهمة عن الحبوب التي يمكن استخدامها لجعل الذاكر أقوى.

ADVERTISEMENT

حبوب تقوية الذاكرة والتركيز

يُعتقد أن هناك بعض أنواع الفيتامينات والمكملات العشبية التي يمكن أن تساعد على تعزيز صحة الذاكرة والمخ، ومن أشهر هذه الفيتامينات فيتامين ب12 وفيتامين هـ، ومن أشهر المكملات العشبية ما يعرف بالجنكة بيلويا وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

لكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فاعلية هذه الفيتامينات والمكملات فيما يخص تنشيط الذاكرة، لذلك لا يجب الاعتماد على هذه المكملات والفيتامينات كعلاج لأمراض الزهايمر والخرف، إلا بعد استشارة الطبيب بالطبع.

ADVERTISEMENT

فيتامينات لتقوية الذاكرة

ما هي الفيتامينات التي يحتاجها المخ؟ أو بمعنى آخر ما هي الفيتامينات التي قد تنشط المخ؟ هناك نوعين من الفيتامينات يمكن أن يكون لهما دور وهما:

فيتامين هـ

يعتقد أن فيتامين هـ يمكن أن يساعد الذاكرة خصوصا بالنسبة لكبار السن، والمصابين بمرض ألزهايمر بمستوى خفيف إلى متوسط، ويجب معرفة أن النسب المذكورة في الأبحاث فيما يخص الجرعات، هي نسب لا يجب اتباعها من تلقاء نفسك، لأنها تكون لأغراض وتحت ظروف معينة.

ADVERTISEMENT

ويوجد هذا الفيتامين في عدة أنواع من الأطعمة أيضا ومنها الخضراوات مثل البروكلي والسبانخ، والمكسرات، والزيوت النباتية.

فيتامينات ب

ومنها فيتامينات ب المختلفة مثل ب9 وب6 وب12، التي يكون لها دور في تعزيز صحة الدماغ مثل حمض الفوليك، ولكن الاحتياج إلى المكملات وضعه مختلف وفي حالات محددة مثل الحمل أو نقص في مستوى الفيتامين في الجسم، ولكن في الوضع الطبيعي، قد لا يكون هناك احتياج إلى هذه المكملات، وبالنسبة لمرضى ألزهايمر، يجب عليهم استشارة الطبيب أولا.

هل نقص فيتامين B12 يسبب عدم التركيز؟

بعض العلماء بحثوا عن العلاقة بين المستوى المنخفض من فيتامين ب12 وبين حدوث فقدان الذاكرة، ولكن لا يوجد دليل على أن تناول كمية كبيرة من الفيتامين، يمكن أن يساعد على تحسين الذاكرة.

ADVERTISEMENT

في الوضع الطبيعي يمكن الحصول على فيتامين ب12 من الطعام، ولكن بعض الفئات قد يتعرضون إلى مشكلة فيما يخص حصول جسمهم على الكمية الكافية من الفيتامين، مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة والأمعاء، والذين يتبعون النظام النباتي، أو بسبب بعض أنواع الأدوية.

كيفية تنشيط الذاكرة بطرق أخرى

صحيح أن المكملات يمكن أن يكون لها دور في تحسين الوضع، خصوصا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة فيما يتعلق بالحصول على النسب المطلوبة من الفيتامين من الأطعمة، ولكن يظل الطعام أهم مصدر للحصول على الفيتامينات، إلى جانب الاهتمام بممارسة الرياضة والنوم بشكل جيد.

ولا تنسى أن تقوم باستشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات أو فيتامينات لتقوية الذاكرة، وخصوصا إن كان الأمر يتعلق بالحالة الصحية الخاصة بالعقل مثل الزهايمر والخرف.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد