فوائد نخاع العظم: 5 فوائد يمكن الحصول عليها عند أكله

فوائد نخاع العظم
ما هي فوائد نخاع العظم؟

يُعتبر نخاع العظم من أشهر المأكولات التي يحبها العديد من الأشخاص في دول مختلفة، كما أصبح يتم تقديمها في العديد من المطاعم الشهيرة كنوع من أنواع الأكلات الفاخرة، كما شاع تناوله بين المهتمين بتحسين الصحة الجسدية نظراً لفوائده الصحية المحتملة، فما هي فوائد نخاع العظم الذي اكسبته شهرته؟ تعرفوا على إجابة هذا السؤال بالتفصيل ومعلومات أخرى مثيرة عن هذا الطعام من الفقرات التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو نخاع العظم؟

نخاع العظم هو نوع من أنواع الأنسجة الإسفنجية التي تتواجد في منتصف عظام الحيوانات مثل البقر والحملان والغزلان، ويوجد بشكل مركز في النخاع في العمود الفقري والوركين وعظام الفخذ. ويحتوي نخاع العظم على خلايا جذعية تتحول إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء أو صفائح تدخل في عمليات نقل الأكسجين والوظائف المناعية وتجلط الدم.

ونخاع العظم له طعم غني وحلو قليلاً مع ملمس وقوام ناعم، وعادة ما يتم تقديمه إلى جانب الخبز المحمص أو يُستخدم ضمن المكونات الأساسية لعمل الحساء أو أطباق اللحوم. ويُعتبر نخاع العظام البقري هو أشهر الأنواع المستخدمة وتتضمن أشهر مصادره ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • العرقوب.
  • المفصل.
  • الرقبة.
  • الذيل.

القيمة الغذائية لنخاع العظم

ترجع فوائد نخاع العظم إلى القيمة الغذائية التي يقدمها، حيث يحتوي على كمية جيدة من السعرات الحرارية والدهون ومغذيات أخرى مثل البروتين والفيتامينات (خاصة فيتامين ب12)، فعلى سبيل المثال يمكن أن تقدم ملعقة كبيرة (ما يقرب من 14 جرام) من نخاع العظم الخام لبعض الحيوانات ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 110 سعر حراري.
  • مجموع الدهون: 12 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • فيتامين ب12: 7% من المدخول اليومي الموصى به.
  • الريبوفلافين (فيتامين ب2): 6% من المدخول اليومي الموصى به.
  • الحديد: 4% من المدخول اليومي الموصى به.
  • فيتامين هـ: 2% من المدخول اليومي الموصى به.
  • الفوسفور: 1% من المدخول اليومي الموصى به..
  • الثيامين: 1% من المدخول اليومي الموصى به.
  • فيتامين أ: 1% من المدخول اليومي الموصى به.

فوائد نخاع العظم

قبل التحدث عن فوائد نخاع العظم المحتملة والتي اكسبته شهرته، يجب التنويه إلى أنه على الرغم من وجود أبحاث عديدة تدعم فوائد مكونات النخاع، إلا أنه لا توجد دراسات مباشرة لتقييم تأثير تناول نخاع العظم على الجسم. وتتضمن فوائد نخاع العظم ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- فوائد نخاع العظم للبشرة:

يحتوي نخاع العظم على الكولاجين وهو نوع من البروتين يتواجد في الجسم ويلعب دوراً هاماً للغاية في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة، حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول ما بين 2.5 إلى 5 جرام من الكولاجين ساعد في تحسين مرونة الجلد ورطوبته.

كما وجدت بعض الدراسات الحيوانية أن العلاج بالكولاجين لفترة من الوقت أدى إلى زيادة نسبة الكولاجين والنشاط المضاد للأكسدة في الجلد مما ساعد في الوقاية من تضرر الجلد والشيخوخة.

2- فوائد نخاع العظم للشعر:

كما ذكرنا سابقًا يمكن أن يحتوي نخاع العظم على العديد من الفيتامينات وبعض الأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في تغذية وتحفيز الشعر، مما قد يساعد في نمو الشعر، ولكن لا توجد دراسة مباشرة تؤكد فوائد نخاع العظم في علاج مشكلات الشعر، إلا أنه قد يدخل في تصنيع بعض منتجات العناية بالشعر.

ADVERTISEMENT

3- فوائد نخاع العظم للمفاصل:

يُعتقد أن عدد من مكونات نخاع العظم يمكن أن تعزز من صحة العظام والمفاصل، فعلى سبيل يمكن أن يحتوي على مركب الجلوكوزامين الذي يُستخدم عادة كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل التنكسية، بسبب قدرته على تقليل الالتهاب وتخفيف آلام المفاصل. بالإضافة إلى الكولاجين الذي يمكن أن يُحسن من صحة وقوة العظام بشكل عام.

4- تقليل الالتهابات:

يحتوي نخاع العظم على نوع من البروتينات يُعرف باسم الجلايسين Glycine يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات وفقاً لنتائج عدة دراسات معملية، ويمكن أن يساعد هذا البروتين في تقليل الالتهابات في الجسم التي قد تساهم في حدوث حالات مرضية مختلفة مثل، أمراض القلب والسكري وأمراض السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب وألزهايمر.

كما يحتوي النخاع أيضاً على حمض اللينوليك المترافق CLA الذي وجد أنه يمكن أن يساعد في تقليل العديد من علامات الالتهاب في الدم. بالإضافة إلى الأديبونكتين (نوع من أنواع البروتينات الهرمونية) التي يمكن أن تلعب دوراً في تنظيم الالتهابات والوظائف المناعية.

ADVERTISEMENT

5- تقليل خطر الإصابة بأمراض السمنة:

تُشير دراسة تجريبية إلى أن النسيج الدهني الموجود في نخاع العظم يحتوي على هرمون الأديبونكتين وهذا الهرمون يساعد في تكسير الدهون، كما يساعد في الحفاظ على حساسية الإنسولين، وتم ربطه بتقليل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية والسرطانات المصابة بالسمنة.

طريقة أكل نخاع العظم

بعد التعرف على أبرز فوائد نخاع العظم المحتملة، إليكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها تناوله:

  • الحساء: تُعتبر الطريقة التقليدية لاستخدامه هو عن طريق تحضير الحساء (الشوربة) أو المرق، ولإخراج نخاع العظم يجب طبخ العظام على نار هادئة لمدة تتراوح ما بين 36 إلى 48 ساعة.
  • القلي (السوتيه): يمكن استخدام نخاع العظم بنفس طريقة استخدام أي نوع آخر من الزيوت، فيمكن تسخين مقلاة وترك النخاع يذوب. ويمكن إخراج النخاع من العظم بمعلقة ثم وضعه في مقلاة ساخنة مع القليل من زيت الزيتون أو زيت الكانولا.
  • الصلصة: يمكن وضع نخاع العظم في الصلصة، وخاصة في الأطباق التي تحتوي على اللحوم، ويمكن استخراج نخاع العظم بنفس طريقة استخراجه للحساء ثم إضافته لصلصلة الوصفة.
  • فرد النخاع: يمكن أن يتم فرد النخاع بعد طهيه مثل الزبدة على الخبز أو البسكويت الرفيع والاستمتاع به.

وفي بعض الأحيان يمكن شراء نخاع العظم منزوع بالفعل من المحلات التجارية أو محلات الجزارة، كما يمكن أن يتوافر في صورة سائل أو مسحوق أو كبسولات يتم إضافتها بسهولة للأطباق.

ADVERTISEMENT

هل نخاع العظم يزيد الوزن؟

على الرغم من أن نخاع العظم مصدر جيد للغاية للعديد من الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، وفي حالة الرغبة في إضافته للنظام الغذائي يجب عمل ذلك باعتدال، حيث أن استخدامه بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد