فوائد زيت السمسم للشعر وحمايته من الجفاف.. وفوائده الأخرى للجسم

فوائد زيت السمسم للشعرتعتبر الزيوت الطبيعية من أهم المكونات في العناية بالشعر، ومن هذه الزيوت زيت السمسم، فما هي فوائد زيت السمسم للشعر ؟ وهل يمكن استخدام زيت السمسم في العناية بالشعر، وعلاج مشاكله، وتحسين مظهره وصحته أيضاً؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمسم للشعر

يتم استخدام زيت السمسم بشكل تقليدي في العناية بالشعر وتحسين صحته، وذلك لأن زيت السمسم له من الخصائص ما يؤهله لأن يكون ضمن أول المكونات ذات الفائدة للشعر، حيث يساعد على الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، كما يقلل من تساقط وفقدان الشعر.

وعلاوة على ذلك، فإن التأثيرات المضادة للبكتيريا الموجودة في زيت السمسم يمكنها أن تساعد في القضاء على مسببات الأمراض، أو الأجسام الغريبة التي يمكن أن تهاجم فروة رأسكِ أو شعركِ.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمسم المُعالج بالضغط البارد للشعر

يُعرف زيت السمسم المُعالج بالضغط البارد بأنه زيت الشفاء، وذلك لفوائده العديدة في الحالات المختلفة، وخصوصاً للبشرة والشعر، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات توفر وقاية ضد القشرة، والالتهابات الأخرى التي قد تصيب فروة الرأس.

كما أن التركيز العالي للأحماض الدهنية أوميجا 6 الموجود في هذا الزيت، يجعله خياراً مثالياُ للترطيب، فهو يساعد على علاج جفاف الشعر بشكل فعال.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمسم الأخرى لصحة الجسم بالكامل

لا تقتصر الفوائد على فوائد زيت السمسم للشعر فقط، بل أنه له العديد من الفوائد العلاجية الأخرى لصحة الجسم بالكامل، وذلك كما يلي:

حماية صحة القلب

إن زيت السمسم مثل معظم الزيوت النباتية، مفيد وغني بسبب محتواه من الأحماض الدهنية، حيث أنه يحتوي على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، هذه الأحماض تساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية، كما تساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل الإصابة بـ تصلب الشرايين.

تحسين صحة العظام

نمو العظام بشكل صحي يحتاج إلى ثلاثة معادن هامة، النحاس، والكالسيوم، والزنك، وهي معادن موجودة في زيت السمسم، وبالحفاظ على مستوى مناسب من زيت السمسم في النظام الغذائي، يمكن زيادة معدل نمو العظام وتطورها، وكذلك سرعة الشفاء وإعادة التئام العظام، ومع التقدم في العمر، يمكن أن يساعد زيت السمسم على تجنب ترقق العظام.

ADVERTISEMENT

تخفيف القلق

يرتبط التيروسين الموجود في زيت السمسم بشكل مباشر بنشاط السيروتونين في الدماغ، والذي يمكن أن يعزز من الحالة المزاجية، عن طريق إمداد الجسم بالهرمونات والإنزيمات التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة، كما يمكن أن يساعد زيت السمسم على إعطاء دفعة إيجابية عند المعاناة من الاكتئاب.

علاج آلام الأسنان وتحسين صحة الفم

ينصح أطباء الأسنان باستخدام زيت السمسم للأسنان والفم، حيث يمكن القيام بعمل مضمضة باستخدام زيت السمسم تساعد على بياض لون الأسنان، والحماية من بعض المسوحات العقدية التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض، ويعتبر التأثير المضاد للبكتيريا الموجود في زيت السمسم هو السبب الرئيسي لزيادة صحة الفم والأسنان.

الوقاية من السرطان

يحتوي زيت السمسم على مركب عضوي يسمى Phytat، والذي يرتبط بشكل مباشر بالتراجع في تطور الخلايا السرطانية، علاوة على ذلك، فإن مستوى المغنيسيوم في زيت السمسم مرتفع بشكل غير عادي، ويرتبط هذا المعدن ارتباطاً مباشراً بانخفاض فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أن الكالسيوم مفيد جداً لمنع سرطان القولون.

ADVERTISEMENT

تعزيز الدورة الدموية والتمثيل الغذائي

إن ارتفاع مستويات النحاس والزنك يعني أن الجسم قادراً على العمل في المستوى المثالي، ويرجع ذلك إلى أن النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا ما يقدمه زيت السمسم، فيساعد الجسم على الحصول على الكمية المناسبة من الدم المتدفق إلى الأعضاء والأنسجة، مما يضمن أسلوب حياة أكثر صحة.

تقليل الالتهابات

إن النحاس مضاد للالتهابات بطبيعته، ويمكن أن يساعد على الحد من الالتهابات المختلفة، مثل النقرس والتهاب المفاصل، كما يقوي من صحة العظام والأوعية الدموية، مما يساعد على الحفاظ على هيكل قوي للجسم لسنوات عديدة دون أي التهاب مؤلم.

تحذير هام عند استخدام زيت السمسم

يجب التحدث مع الطبيب قبل إدراج زيت السمسم ضمن النظام الغذائي، في حالة تناول أدوية مضادات التخثر، حيث أن زيت السمسم يساعد على انخفاض ضغط الدم، وله خصائص مرققة للدم أيضاً، لذلك فإن الجمع بينه وبين هذه الأدوية قد يكون خطراً.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد زيت السمسم للشعر .. وكيف يحافظ على صحته وحمايته، وفوائد زيت السمسم الأخرى للجسم، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي ايضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html
https://www.livestrong.com/article/498331-cold-pressed-sesame-oil-benefits/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد