عملية الناسور بالليزر : ما هي وكيف تعالج الناسور ؟

عملية الناسور بالليزرإذا كنت مصاب بالناسور أو تعرف شخص قد عانى منه، فسنوضح لك في هذا المقال طريقة جديدة لعلاج الناسور غير الجراحة التقليدية، فمعنا ستتعرف على عملية الناسور بالليزر ومميزاتها والتقنيات المستخدمة معها .

ADVERTISEMENT

الناسور الشرجي

الناسور الشرجي، هو فتحة أو تآكل في النسيج الداخلي لعضلة الشرج وسطح الجلد، والناسور بصفة عامة هو فتحة أو نفق يربط بين عضوان من الجسم، وهناك أنواع أخرى من الناسور مثل:

عملية الناسور بالليزر

FiLaC هو تقنية حديثة لعلاج الناسور الشرجي بالليزر، إذ يتم إدخال قسطرة الليزر من خلال فتحة الناسور لتصل إلى فتحة الشرج، حتى يمكن إزالة الأنسجة المسؤولة عن خلق الناسور عن طريق الكي من خلال ضوء الليزر، وقد يخيط الجراح بعض الغرز داخل القناة الشرجية بعد ذلك، خلال الخروج التدريجي لقسطرة الليزر.

ADVERTISEMENT

وقد ظهرت عملية الناسور بالليزر في عام 2011،  ووجد أنها تزيل الناسور وتدمر بقاياه، ويتم إغلاق الفتحة الداخلية للناسور، على عكس ما يحدث في العمليات الجراحية، إذ تظل هناك بقايا للناسور.

تقنيات عملية الناسور بالليزر

 

ADVERTISEMENT

في العادة يستخدم الجراح بعض التقنيات الأخرى بالإضاقة لاستخدام الليزر لغلق فتحة الناسور الداخلية، ومن هذه الإجراءات:

سيتون (Seton)

هي غرزة جراحية تسبب نوع من  التليف لغلق فتحة الناسور، ويتم إجرائها للحفاظ على وظيفة عضلة صمام الشرج، وهي التحكم في البراز، ومنع سلس البراز.

المنظار (VAAFT)

وفي هذه التفنية يتم الاستعانة بمنظار به كاميرا فيديو، ليقوم الطبيب بإزالة أنسجة الناسور، ويحافظ هذا الإجراء على عضلة صمام الشرج.

ADVERTISEMENT

السدادة (Plug)

يتم خلال هذا الإجراء وضع سدادة بداخل الناسور مصنوعة من مادة طبية بعد تنظيف الناسور، بالإضافة إلى إغلاق فتحة الناسور الداخلية.

ربط الناسور بين عضلتي صمام الشرج (LIFT)

يقوم الجراح في هذه التقنية بعمل ربط وإغلاق لقناة الناسور بين عضلتي الشرج الداخلية والخارجية.

مميزات عملية الناسور بالليزر

 

ADVERTISEMENT

يبحث مرضى الناسور عن علاج فعال بدون ألم للقضاء على الناسور، وعدم الإصابة بسلس البراز في نفس الوقت، إذ أن إجراء الجراحة التقليدية، قد يؤثر سلبا على عضلة صمام الشرج، والأنسجة المحيطة بالناسور، مما يؤدي لفقدان القدرة على التحكم في عضلة الشرج، والقدرة على منع البراز والغازات.

أما في عملية الناسور بالليزر، يتم إزالة الناسور وغلق فتحته، دون ضرر للأنسجة المحيطة به، كما يحافظ على عضلة صمام الشرج، مما يجعل المريض يحتفظ بقدرته على التحكم في عضلة الشرج، ولا يصاب بسلس البراز، وسنوضح أهم مميزات عملية الناسور بالليزر :

  • لا تستغرق العملية وقتا طويلا، إذ يتم إجرائها في مدة تصل إلى 15 دقيقة تقريبا.
  • ذلك الإجراء أقل ألما من الجراحات التقليدية للناسور.
  • الحفاظ على عضلة صمام الشرج، وتجنب سلس البراز.
  • يضمن هذا الإجراء السيطرة المطلقة، والدقة أثناء الجراحة، ويقلل من إمكانية الاجتثاث أو الانفصال وجميع المخاطر المرتبطة بالعدوى أو غيرها من المضاعفات.
  • مرونة ألياف الليزر تساعد على الوصول إلى الناسور حتى لو كان في موقع صعب تشريحيا.
  • لا يهم طول الناسور، فيمكن لليزر إزالته أيا كان طوله.
  • يساعد الليزر على سرعة الشفاء.
  • يمكن الجمع بين الليزر وتقنيات أخرى لغلق فتحة الناسور.

نرجو أن تكون استفدت من المقال وتعرفت أكثر على عملية الناسور بالليزر ، وإذا كان لديك أي استفسار عنها أو عن غيرها يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد