عملية الانزلاق الغضروفي .. أنواعها والمخاطر المحتملة

عملية الانزلاق الغضروفيالانزلاق الغضروفي مشكلة مؤلمة تحدث بسبب مشكلة في الوسائد او الدعامات المرنة بين فقرات العمود الفقري، والعمليات الجراحية قد تكون إحدى الخيارات العلاجية التي يوصي بها الأطباء، وفي هذا المقال نخبرك كل ما يهمك من معلومات حول عملية الانزلاق الغضروفي بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

متى يتم اللجوء لـ عملية الانزلاق الغضروفي ؟

الانزلاق الغضروفي هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص “الوسائد المطاطية” بين فقرات العمود الفقري، ويمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أي مكان على طول العمود الفقري، حتى في الرقبة، ولكن من المرجح أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر عند الفقرات القطنية.

قد يحدث الانزلاق الغضروفي من رفع شيء ما بطريقة خاطئة أو من التواء مفاجئ لعمودك الفقري، أما الأسباب الأخرى تشمل زيادة الوزن أو المرض أو الشيخوخة.

ADVERTISEMENT

لا يُنصح عادةً بإجراء جراحة تتضمن العمود الفقري حتى تجرب كل الخيارات الأخرى التي قد تشمل:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • مسكنات الألم.
  • ممارسة الرياضة أو العلاج الطبيعي.
  • حقن الستيرويد.
  • الراحة.

إذا كانت هذه العلاجات غير فعالة وكان لديك ألم مستمر يتداخل مع نوعية حياتك، فهناك العديد من الخيارات الجراحية.

ADVERTISEMENT

قبل عملية الانزلاق الغضروفي

عند التفكير في الجراحة، تأكد من الحصول على رأي ثانٍ، وقبل التوصية بإجراء عملية جراحية، من المرجح أن يطلب جراحك إجراء اختبارات التصوير، والتي قد تشمل:

  • الأشعة السينية: تنتج الأشعة السينية صوراً واضحة للفقرات والمفاصل.
  • التصوير المقطعي: توفر هذه الفحوصات صورًا أكثر تفصيلًا للقناة الشوكية والهياكل المحيطة بها.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا ثلاثية الأبعاد للحبل الشوكي وجذور الأعصاب، وكذلك الأقراص نفسها.
  • دراسات تخطيط كهربية العضل أو التوصيل العصبي (EMG / NCS): تقيس هذه النبضات الكهربائية على طول الأعصاب والعضلات.

ستساعد هذه الاختبارات جراحك على تحديد أفضل نوع من الجراحة لك، وتتضمن العوامل الهامة الأخرى في القرار موقع الانزلاق الغضروفي وعمرك وصحتك العامة.

أنواع عملية الانزلاق الغضروفي

قد يوصي الجراح بإحدى هذه العمليات الجراحية، وفي بعض الحالات؛ قد يحتاج الشخص إلى مجموعة من العمليات الجراحية.

ADVERTISEMENT

استئصال الصفيحة الفقرية

في عملية استئصال الصفيحة الفقرية Laminotomy؛ يقوم الجراح بفتح فتحة في القوس الفقري (الصفيحة) لتخفيف الضغط على الجذور العصبية، ويتم تنفيذ هذا الإجراء من خلال شق صغير، في بعض الأحيان بمساعدة المجهر، وإذا لزم الأمر يمكن إزالة الصفيحة، وهذا ما يسمى بعملية استئصال الصفيحة.

استئصال القرص

استئصال القرص هو الجراحة الأكثر شيوعًا المستخدمة للانزلاق الغضروفي في منطقة الفقرات القطنية، وفي هذا الإجراء، تتم إزالة جزء من القرص الذي يسبب الضغط على جذر العصب، وفي بعض الحالات، تتم إزالة القرص بأكمله.

ويصل الجراح إلى القرص من خلال شق في الظهر أو الرقبة،

ADVERTISEMENT

جراحة القرص الاصطناعي

لإجراء هذه العملية، ستخضع للتخدير العام، وعادةً ما تُستخدم عملية الانزلاق الغضروفي هذه لقرص واحد عندما تكون المشكلة في أسفل الظهر، وهي ليست خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو هشاشة العظام أو عندما يكون هناك تلف في أكثر من قرص.

يتم في هذه الجراحة استبدال القرص التالف بقرص اصطناعي مصنوع من البلاستيك والمعدن، وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام.

الالتحام الشوكي (دمج الفقرات)

التخدير العام مطلوب لهذه الجراحة، وفي هذا الإجراء؛ يتم دمج فقرتين أو أكثر معًا بشكل دائم، وقد يتم ذلك عن طريق ترقيع العظام من جزء آخر من الجسم أو من متبرع.

ADVERTISEMENT

قد تتضمن أيضًا مسامير وقضبان معدنية أو بلاستيكية مصممة لتوفير دعم إضافي، وسيؤدي هذا إلى تعطيل هذا الجزء من العمود الفقري بشكل دائم.

عادة ما يتطلب الانصهار الفقري البقاء في المستشفى لعدة أيام.

المخاطر وما يمكن توقعه بعد عملية الانزلاق الغضروفي

  • جميع العمليات الجراحية لديها بعض المخاطر، بما في ذلك العدوى والنزيف وتلف الأعصاب، وإذا لم تتم إزالة القرص فقد يتمزق مرة أخرى، وإذا كنت تعاني من مرض تنكس القرص، فقد تواجه مشاكل مع أقراص أخرى.
  • بعد إجراء عملية اندماج العمود الفقري، من المتوقع حدوث قدر معين من الصلابة، وقد يكون هذا دائمًا.
  • بعد الجراحة؛ سيتم إعطاؤك إرشادات خاصة فيما يتعلق بموعد استئناف النشاط الطبيعي وموعد بدء التمرين، وفي بعض الحالات، قد يكون العلاج الطبيعي ضروريًا، ومن المهم جدًا اتباع توصيات الطبيب.
  • معظم الناس يتعافون جيدًا بعد جراحة القرص، ولكن كل حالة فريدة من نوعها.

الوقاية من الانزلاق الغضروفي

للمساعدة في منع حدوث مشاكل في المستقبل مع ظهرك، حاول الحفاظ على وزن صحي، ودائما استخدام تقنيات الرفع المناسبة.

ADVERTISEMENT

تساعد عضلات البطن والظهر القوية على دعم العمود الفقري، لذا تأكد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويمكن لطبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي أن يوصي بتمارين مصممة لهذا الغرض.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول عملية الانزلاق الغضروفي بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/bone-health/herniated-disk-surgery#
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد