عمليات تجميل الثدي .. الدليل الشامل لجميع أنواع العمليات بالتفصيل

عمليات تجميل الثديإلى جانب أن الثدي من علامات الأنوثة والجمال، فإن له دوراً حيوياً وفي غاية الأهمية في حياة كل امرأة وهو الرضاعة الطبيعية، فهو يشارك بشكل فسيولوجي وعاطفي في تغذية الطفل وتنمية ارتباطه بوالدته من خلال الرضاعة، ولأن الثدي من المناطق التي تحتوي على غدد، كما تطرأ عليه بعض التغيرات أثناء الحمل والرضاعة وما إلى ذلك، فقد تحدث بعض المشكلات التي تتطلب تجميل الثدي بشكل أو بآخر، لذلك جمعنا لكِ عزيزتي المرأة جميع أنواع عمليات تجميل الثدي المختلفة، وكل ما يهمكِ عنها من معلومات في هذا المقال، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

أهمية عمليات تجميل الثدي

الثدي من أهم أجزاء جسد المرأة وأكثرها حساسية للمتغيرات، وعلى مدار مراحل عمرها تطرأ عليه العديد من الاختلافات والتطورات تبعاً للمرحلة العمرية والنشاط الجسدي، بدءاً من البلوغ إلى الزواج إلى الحمل والولادة، إلى الرضاعة الطبيعية وخلافه.

ولأنه من الممكن أن تتسبب بعض هذه العوامل أو الحالات المرضية في بعض الأوقات، في حدوث أضرار أو تغيرات غير مرغوب فيها في الثدي، فإن عمليات تجميل الثدي يكون هدفها تحسين الحالة بأكبر قدر مستطاع إلى حالة أكثر إرضاءً، وهنا تكون عمليات تجميل الثدي لأغراض علاجية، وهناك غرض آخر لـ عمليات تجميل الثدي وهو الأغراض الشكلية أو الجمالية بدون وجود مشكلة صحية.

ADVERTISEMENT

عملية تكبير الثدي

غالباً ما تلجأ النساء لعملية تكبير الثدي بعد عمليات الاستئصال بسبب سرطان الثدي، أو في حال كان حجم الثدي صغيراً ويسبب مظهراً غير مرغوب به.

ولكن حتى يمكنكِ إجراء عملية تجميل الثدي لابد من وجود بعض الشروط التي تشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يجب أن تكوني بصحة جيدة وغير حامل وغير مرضعة.
  • اكتمل لديكِ نمو الثدي بالكامل.
  • غير راضية عن شكل ثدييكِ.
  • الثديين غير متماثلين.
  • فشل أحد الثديين في النمو بشكل طبيعي.

ما هي خطوات عملية تكبير الثدي؟

يمكن إجراء العملية فى عيادة متخصصة وعادة ما تقضين باقى اليوم تحت الملاحظة لتجنب أى مضاعفات، سوف تخضعين لتخدير كلى أثناء العملية التى تستغرق حوالى ساعة أو ساعتين، ولكن لا يكون هناك أى إحساس بالألم.

سوف يقوم الجراح بعمل شق تحت الثدي وتحت الإبط وحول الحلمة حسب حالة جسمكِ، وشكل الثدي، وأيضاً نوع الزراعة، وحجم الجسم المزروع، ثم يوضع المزروع فى جيب فوق أو تحت عضلات الصدر ثم يتم غلق الجرح بغرز مناسبة أو شريط جراحي.

عملية تكبير الثدي بالسليكون

لعلها من أشهر عمليات تجميل الثدي المعروفة، وهي لها نوعين من الغرسات أو المزروعات، غرسات السالين المملحة، وغرسات السليكون المليئة بالهلام.

ADVERTISEMENT

ولكن تنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن يكون عمر المرأة 18 عاماً على الأقل قبل إجراء عملية الغرسات المملحة، و22 عاماً على الأقل لإجراء غرسات السليكون، ويجب اختيار الطبيب بدقة شديدة من حيث الخبرة والكفاءة، حيث قد تقل احتمالية حدوث المضاعفات في وقت لاحق إذا كان الجراح لديه خبرة خمس سنوات على الأقل من التدريب الجراحي، وسنتين على الأقل من الجراحة التجميلية.

قبل الجراحة يتم إجراء تقييم طبي مع الطبيب عن توقعات الجراحة والملاحظات الخاصة بالعملية، كما قد يطلب الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل بضعة أيام أو أسابيع من الجراحة.

عملية تصغير الثدي

إن عملية تصغير الثدي مخصصة للنساء اللاتي لديهن ثديين كبيرين جداً، ويرغبن في حل المشكلات المرتبطة بذلك مثل:

ADVERTISEMENT
  • آلام الظهر والرقبة والكتف المزمنة التي تتطلب أدوية مسكنة للألم.
  • طفح جلدي مزمن أو تهيج الجلد تحت الثديين.
  • آلام الأعصاب.
  • الصورة السيئة الذاتية المرتبطة بالثدي الكبير.
  • صعوبة في ارتداء حمالات الصدر والملابس.

ولكن لا يوصى بإجراء عملية تصغير الثدي بشكل عام إذا كنتِ:

  • من المدخنين.
  • لديكِ ظروف صحية معينة مثل مرض السكري أو مشاكل في القلب.
  • تعانين من السمنة المفرطة.
  • تريدين تجنب وجود ندوب على ثدييكِ.

يمكنكِ إجراء جراحة تصغير الثدي في أي عمر، وأحيانًا حتى في سن المراهقة، ولكن إذا لم يتم تطوير ثدييكِ بالكامل، فقد تحتاجين إلى جراحة ثانية في وقت لاحق من الحياة.

عملية رفع الثدي

من أهم عمليات تجميل الثدي عملية رفع الثديين، إن هناك بعض العوامل التي تفقد الثديين القدرة على التمدد والحفاظ على الشكل المستدير مثل الحمل، حتى مع عدم الرضاعة الطبيعية، وتغيرات الوزن، وحتى الجاذبية التي تضعف أربطة الثديين.

ADVERTISEMENT

خلال جراحة رفع الثديين يقل التدلي، ويُرفع الثديين إلى الأعلى، وتضبط الحلمة إلى مكانها، ويتم ضبط حجم المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة لتناسب الشكل والوضع الجديد للثديين، لذا تلجأ السيدات إلى جراحات رفع الثديين فى حالات:

  • تدلي الثديين وظهورهما بشكل طويل و مسطح.
  • سقوط الحلمة أسفل مستوي الثدي.
  • اتجاه الحلمة إلى الأسفل.
  • اتساع المنطقة الداكنة حول الحلمة.
  • تدلي أحد الثديين مقارنة بالآخر.

فحوصات مهمة قبل جراحة رفع الثدي

عند استشارة الطبيب قبل الجراحة، يقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ الصحي كاملاً، هل يوجد تكتلات بالثدي؟ هل تعانين من مشكلة صحية أخرى؟ وبعض الأسئلة عن التاريخ الصحي للعائلة.

يجب أن تكوني على استعداد لبعض الأسئلة عن تفاصيل مشكلة تدلي الثدي لديكِ و أعراضها، والمشكلات النفسية التي دفعتك لإجراء هذه الجراحة، كما سيقوم الطبيب بفحص الثدي، وبعض القياسات لتحديد كمية الأنسجة الثديية التي سيقوم بإزالتها للوصول إلى النتيجة التي ترغبين بها، وقد يحتاج الطبيب إلى تصوير الثدي، ولا ننسى دور أشعة الماموجرام.

ADVERTISEMENT

عملية حقن الدهون في الثدي

من عمليات تجميل الثدي أيضاً التي ربما لا يعرفها البعض حقن الدهون، وهو مصطلح عام لنوع من الإجراءات الجراحية التي تزيل الدهون من الجسم عن طريق شفط الدهون ثم حقن هذه الدهون في جزء آخر من الجسم لزيادة حجمه، ولعل الإجراء الأكثر شهرة لحقن الدهون هو زيادة حجم الأرداف والمؤخرة.

وتشمل إجراءات حقن الدهون الأخرى حقن الدهون في الوجه، وهو بديل طويل الأمد لحشوات الجلد التي تضيف الحجم وتقلل من ظهور التجاعيد على الوجه، أو تقوم بتكبير الثدي الطبيعي، أو حقن الدهون في الأيدي، وتعتبر عمليات حقن الدهون شائعة، لأنها لا تضيف فقط الحجم للمناطق المرغوبة في الجسم، ولكنها تسمح أيضًا للمريض بنحت جسمه من خلال شفط الدهون.

عملية إعادة بناء الثدي (ترميم الثدي)

تختلف احتمالات العيش بدون الثدي أو جزء منه على المدى الطويل بدرجة متفاوتة من امرأة إلى أخرى، بمعنى أن اختيار امرأة ما ليس من الضروري أن يكون مناسباً للأخرى، إنه في النهاية قرار شخصي، ولنعترف أنه لا يكون سهلاً في الغالب.

يمكن تخطي اختيار إعادة بناء الثدي مرة أخرى، والاعتماد على البديل الصناعي التعويضي، أو ارتداء البطانات، أو عدم تغيير المظهر من الأساس، وعلى أي حال، فإن مستوى الجراحات التجميلية الآن أصبح أفضل كثيراً من الماضي، ويمكن اختيار إعادة بناء الثدي إما باستخدام الثديين أو أنسجتهما.

عملية شد الثدي بالليزر

قبل التدخل بالليزر لرفع الثدي، كانت الجراحة هي الخيار الوحيد لرفع الثديين، وكما هو الحال في معظم العمليات الجراحية، هناك العديد من الآثار الجانبية مثل ارتفاع التكاليف، والتندب الواضح جدًا على سطح جلد الثدي، ويمكن تجنب الندوب المصاحبة للإجراء الجراحي التجميلي لشد الثدي الآن باستخدام الليزر، كما أن شد الثدي المترهل بالليزر لا يحتاج الكثير من الوقت للتعافي.

والآن عزيزتي القارئة، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ دليلاً وافياً بـ عمليات تجميل الثدي المختلفة، وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-breast-augmentation#1
https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/breast-augmentation/implants
https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/fat-transfer-breast-augmentation
https://www.webmd.com/beauty/breast-reduction/cosmetic-procedures-breast-reduction-surgery?page=1
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/breast-reduction-surgery/basics/definition/prc-20021706
https://www.webmd.com/beauty/treatments/mastopexy-breast-lifting-procedures
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/breast-lift/about/pac-20393218
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/breast-lift/basics/definition/prc-20020444
https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/fat-transfer-breast-augmentation
https://www.webmd.com/breast-cancer/breast-reconstruction-after-mastectomy#1
https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/breast-lift
https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-breast-augmentation#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد