علامات حرق الدهون في الجسم

علامات حرق الدهون في الجسمملاحظة العلامات التي تظهر على الجسم عند حرق الدهون وخسارة الوزن قد تكون مشجعة للكثير من الأشخاص للاستمرار في الحميات الغذائية أو التمارين الرياضية لخسارة الوزن، تعرف في هذا المقال على علامات حرق الدهون في الجسم وأفضل الأطعمة والمشروبات لحرق الدهون.

ADVERTISEMENT

علامات حرق الدهون في الجسم

تتضمن العلامات الأولية لحرق الدهون في الجسم ما يلي:

نقص الوزن

أول علامات حرق الدهون هي نقص الوزن، حيث أنه مع حرق الجسم لكل 3500 سعر حراري ينخفض الوزن بمعدل 0.45 كيلوجرام، وتعتمد نسبة الدهون التي يخسرها الشخص مع خسارة الوزن على نسبة الدهون في الجسم، مما يعني أنه إذا زادت نسبة الدهون في الجسم فإن الجزء الأكبر من الوزن الذي يخسره الجسم هو النسيج الدهني، أما إذا كانت نسبة الدهون في الجسم قليلة فبالتالي تقل نسبة النسيج الدهني في الوزن الذي يخسره الجسم.

ADVERTISEMENT

محيط الخصر

في بعض الحالات لا يمكن ملاحظة مقدار الوزن الذي تم خسارته عند قياس وزن الجسم، ولكن يمكن ملاحظة ذلك من خلال قياس محيط الخصر باستخدام شريط القياس، حيث أن محيط الخصر المثالي للرجال هو أقل من 101.6 سم أما للنساء فيجب أن يكون أقل 88.9 سم، فقد يؤدي زيادة محيط الخصر عن ذلك إلى زيادة احتمالية الإصابة بالمشاكل الصحية مثل أمراض القلب وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.

تغير مقاس الملابس

في الأيام الأولى من اتباع حمية غذائية صحية وتناول أطعمة غنية بالحبوب الكاملة وتناول الخضروات والفواكه، وتجنب الأطعمة المصنعة والسكريات، يتخلص الجسم من الماء والسوائل الزائدة، مما يجعل ملابسك تلائمك بشكل أفضل وتكون مريحة أكثر من ذي قبل.

ADVERTISEMENT

سهولة القيام بالأنشطة اليومية

حرق الدهون وخسارة الوزن قد يعطي شعور بالخفة، ويزيد من قدرة الجسم على أداء الأنشطة اليومية بسهولة ويسر، مثل صعود الدرج أو حمل الأغراض المنزلية، كما أنه مع ممارسة التمارين الرياضية يكتسب الجسم طاقة وقوة تحمل.

أطعمة لحرق الدهون

بعد أن تعرفت على علامات حرق الدهون في الجسم تعرف على أفضل الأطعمة لحرق الدهون وخسارة الوزن:

المكسرات

يمكن إضافة المكسرات إلى الكثير من الوجبات الرئيسية ويمكن أيضًا الاعتماد عليها كوجبة خفيفة صحية، وذلك لأنها غنية بالبروتين والدهون الصحية التي تساهم بشكل ملحوظ في خسارة الوزن وحرق الدهون، ولكن تجنب تناول كميات كبيرة منها حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

البازلاء

تمتلك البازلاء الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والكربوهيدرات المعقدة والألياف، وتساهم كل هذه العناصر في حرق الدهون وتحفيز التمثيل الغذائي في الجسم، كما يساعد محتوى الألياف الموجود في البازلاء على الشعور بالامتلاء والشبع لأطول فترة.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على كمية كبيرة من الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات، وتتميز هذه المركبات بقدرتها على خفض تخزين الدهون في الجسم.

الفلفل الحار

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الفلفل يساعد على خسارة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكابسيسين التي تحفز حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، ويساعد على ظهور الكثير من علامات حرق الدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

مشروبات لحرق الدهون

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة وخسارة الوزن، ومنها:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في التخلص من دهون البطن وتزيد من قدرة الكبد على حرق الدهون، وذلك طبقاً للكثير من الدراسات.

عصير الأناناس

عصير الأناناس مع الليمون والقرفة، يساعد على تنظيم عملية الهضم، وتنظيم مستوى السكر في الدم، ويمنع تراكم الدهون في الجسم، كما يساعد على الوقاية من تجلط الدم، ويعمل على تقوية المناعة.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علامات حرق الدهون في الجسم وتعرفت على أفضل أطعمة ومشروبات لحرق الدهون وخسارة الوزن، من الأفضل استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية للتأكد من أنها آمنة ومناسبة، مع أطيب تمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد