علاج تسوس الاسنان في المنزل .. وكيف يمكن الوقاية منه؟

علاج تسوس الاسنان في المنزليعلم أغلبنا أنه لا توجد معاناة في الألم مثل ألم الأسنان المزعج، فهو من أكثر أنواع الآلام شدة وتأثيراً على الشخص، سواء في تناول الطعام أو القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، أو حتى القدرة على الكلام في الحالات الشديدة، ولأن تسوس الأسنان من أهم أسباب الألم، فهل يمكن علاج تسوس الاسنان في المنزل ؟ وما العلاجات المنزلية المتاحة؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو تسوس الأسنان؟

ينتج تسوس الأسنان بسبب البكتيريا المتراكمة في الفم، والتي تنشط بفعل السكريات، يمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم تنظيف الأسنان بانتظام، وتراكم البلاك لفترة طويلة، وأيضاً قد يحدث بسبب نقص مواد معينة مثل فيتامين د، أو بسبب بعض أنواع العدوى.

هل يمكن علاج تسوس الاسنان في المنزل ؟

إن التجاويف الناتجة عن التسوس يجب علاجها من قِبل طبيب الأسنان، وغالباً لا يمكن للعلاجات المنزلية علاج التسوس دون تدخل الطبيب، حيث يتضمن علاج تسوس الأسنان العديد من الإجراءات مثل الخلع والتنظيف والحشو وغيرها، ولكن يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في مرحلة ما قبل التجويف، أي في بداية الإصابة بالتسوس، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT

فيتامين د

فيتامين د مهم للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام الذي تتناوله، تشير الدراسات إلى وجود علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم مثل اللبن وبين التسوس، خاصة لدى الأطفال الصغار، يمكنك الحصول على فيتامين د من منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي، كما أن الشمس من أهم مصادره.

هلام الصبار

هلام صبار الألوفيرا للأسنان قد يساعد في محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، يساعد التأثير المضاد لهذا الجل على قتل البكتيريا الضارة في الفم، وفقا لاستعراض عام 2015، وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، فإن هناك رأي بأن الألوفيرا قد تساعد على إعادة تشكيل المينا في مرحلة ما قبل التجويف.

ADVERTISEMENT

جذر العرقسوس

إن مقتطفات من نبات عرق السوس يمكنها مكافحة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، وفقًا لدراسة واحدة على الأقل، كما أظهرت الدراسات التجريبية التي استخدمت مستخلص عرق السوس في مصاصة أنها كانت فعالة في الحد بشكل كبير من الطفرات في الفم ومنع تسوس الأسنان، ولكن هناك حاجة لدراسات أكبر وأكثر على المدى الطويل.

سحب الزيوت

تقنية سحب الزيوت هي طريقة تقليدية في نظام قديم من الطب البديل يسمى الأيورفيدا، وهو ينطوي على سحق ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند وتغليف الفم بها من الداخل لفترة محددة ثم بصقها.

في حين أن بعض الادعاءات المتعلقة بسحب الزيت غير مدعومة علمياً، ولكن تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يحسن صحة الأسنان، وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن استخدام زيت السمسم في تقنية السحب قلل من كمية البلاك والبكتيريا إلى الحد نفسه الذي يقوم به غسول الفم.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن الوقاية من تسوس الأسنان؟

إن هناك العديد من النصائح المنزلية التي من المهم اتباعها لمنع تسوس الأسنان والوقاية منه، ومنها ما يلي:

  • استخدام العلكة الخالية من السكر.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً.
  • تقليل الأطعمة والمشروبات السكرية قدر الإمكان.
  • الحفاظ على كمية جيدة من فيتامين د تدخل إلى الجسم من خلال الأطعمة وأشعة الشمس.
  • التقليل من حمض الفيتيك الذي يمكن أن يسبب تلف ميناء الأسنان، والذي يوجد في الغالب في الحبوب والبقوليات مثل الذرة والقمح والفاصوليا والفول.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على إمكانية علاج تسوس الاسنان في المنزل من عدمه، والعلاجات المنزلية للوقاية منه، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321259.php
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/how-to-get-rid-of-cavities
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد