علاج الم الضرس المسوس بعلاجات منزلية بسيطة

علاج الم الضرس المسوس بعلاجات منزلية بسيطةإن معظمنا تقريباً قد اختبر الإصابة بتسوس الأسنان مرة واحدة على الأقل، فهو من أمراض الأسنان الشهيرة للغاية، وعلى اختلاف شدته، ولكنه بالطبع يحتاج إلى علاج، إن علاج التسوس نفسه عند الطبيب يختلف عن علاج أو تسكين الألم الناتج عن التسوس، لذلك فنحن اليوم سنتناول كيفية علاج الم الضرس المسوس بطرق منزلية بسيطة لتخفيف الألم، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هو تسوس الأسنان؟

يعد تسوس أو نخر الأسنان من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم، إنها مشكلة شائعة بشكل خاص في الأطفال والمراهقين وكبار السن، ولكن أي شخص لديه أسنان يمكن أن يحدث لديه تسوس بما في ذلك الرضع.

تجاويف التسوس هي مناطق متضررة بشكل دائم في السطح الصلب لأسنانك، وتتحول إلى فتحات صغيرة، تحدث التجاويف من خلال مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا الموجودة في فمك، وتناول المقرمشات والحلويات المتكررة، واحتساء المشروبات السكرية، وعدم تنظيف الأسنان جيدًا.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض التسوس؟

تختلف أعراض وعلامات تسوس الأسنان اعتماداً على مكان حدوثها ومدى انتشارها، بمعنى أنه في حالة كان التسوس في بدايته فقد لا تظهر أي أعراض أو علامات على الإطلاق، وكلما ازداد حجم التسوس قد تظهر بعض الأعراض، بما في ذلك ما يلي:

  • ألم الأسنان، وقد يكون الألم مستمراً أو قد يحدث دون سبب.
  • الشعور بألم يتراوح ما بين المتوسط إلى الحاد عند شرب أو أكل أي من الأطعمة الحلوة أو الساخنة أو الباردة.
  • وجود بقع سوداء أو بنية على سطح الأسنان.
  • حساسية الأسنان.
  • وجود ثقوب واضحة.
  • الشعور بالألم عند العض على الأسنان.

علاج الم الضرس المسوس بالماء والملح

بالنسبة لكثير من الناس، يعد غسول الماء والملح علاجًا فعالًا للألم الناتج عن تسوس الأسنان، الماء المالح هو مطهر طبيعي، ويمكن أن يساعد في تخفيف جزيئات الطعام والحطام الذي قد يكون عالقًا بين أسنانك، علاج وجع الأسنان بالمياه المالحة يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وشفاء أي جروح عن طريق الفم.

ADVERTISEMENT

لاستخدام هذه الطريقة في العلاج، قم بخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم دون بلعه بعد المضمضة.

علاج الم الضرس المسوس ببيروكسيد الهيدروجين

قد يساعد الشطف بـ بيروكسيد الهيدروجين أيضًا على تخفيف الألم والالتهابات، حيث أنه بالإضافة إلى قتل البكتيريا، يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يقلل من البلاك ويشفي اللثة النازلة عن الأسنان.

ولكن تأكد من تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بشكل صحيح، للقيام بذلك، قم بخلط 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء واستخدمه كغسول للفم، واحذر أن تبتلعه باي حال من الأحوال.

ADVERTISEMENT

علاج الم الضرس المسوس بالقرنفل

يُستخدم القرنفل لعلاج آلام الأسنان على مر التاريخ، لأن زيت القرنفل يمكن أن يخدر الألم بشكل فعال ويقلل الالتهاب، يقول الخبراء أن القرنفل يحتوي على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي.

لاستخدام هذه الطريقة في العلاج، قم بوضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة من القطن وتطبيقه على المنطقة المصابة، قد ترغب في تخفيف زيت القرنفل ببضع قطرات من زيت ناقل، مثل زيت الزيتون، أو الماء، عليك القيام بذلك عدة مرات في اليوم الواحد، يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء وغسول الفم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كان وجع الأسنان شديدًا أو ناتجًا عن حالة طبية أكثر خطورة، فأنت بحاجة إلى مراجعة طبيب الأسنان حتى تتمكن من معالجته بشكل صحيح، العديد من حالات الأسنان تتطلب عناية طبية، يمكن أن يساعد مسكن للألم بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين حتى ترى طبيب أسنان، يجب أن تشاهد أيضًا طبيب أسنانك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • حمى.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • ألم عام يدوم أكثر من يوم أو يومين.
  • تورم.
  • وجود ألم عند العض.
  • اللثة الحمراء بشكل غير طبيعي.
  • تفريغ أو قيح ذو رائحة كريهة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم كيفية علاج الم الضرس المسوس بطرق مختلفة في المنزل، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد