علاج الم الاسنان بطرق منزلية سهلة لراحة فورية

علاج الم الاسنان
إذا كان لديك ألم في الأسنان، فمن المهم معرفة ما هو السبب وراء عدم الراحة لديك وبعد ذلك يمكنك تحديد أفضل طريقة لتخفيف أي ألم أو تورم أو أعراض أخرى. تعرفوا معنا على طرق علاج الم الاسنان بالمنزل وعن طريق الوصفات الطبيعية البسيطة من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

كيفية علاج الم الاسنان

يمكن عادةً لغسول الماء المالح والكمادات الباردة أن تعالج التهيج البسيط، ولكن قد يتطلب ألم الأسنان الأكثر خطورة تدخل طبيب الأسنان، وأيضًا؛ إذا استمرت الأعراض لأكثر من يوم أو يومين، فراجع طبيب الأسنان حيث يمكنه تقديم إرشادات حول كيفية تخفيف الأعراض ومنع الألم في المستقبل.

يجب عليك أيضًا التحدث إلى طبيب الأسنان قبل استخدام أي من العلاجات التالية إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو لديك أي حالة طبية قد تتأثر بالمكونات العشبية، وفي التالي نذكر لك علاج الم الاسنان بطرق منزلية سهلة لراحة فورية:

ADVERTISEMENT

1- علاج الم الاسنان بغسول الماء المالح

بالنسبة لكثير من الناس، يعد غسول الماء المالح علاجًا فعالًا. الماء المالح هو مطهر طبيعي، ويمكن أن يساعد في إزالة بقايا جزيئات الطعام التي قد تكون عالقة بين أسنانك.

علاج الم الاسنان بالمياه المالحة يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وشفاء أي جروح موجودة بالفم.

ADVERTISEMENT

لاستخدام هذا العلاج قوموا بخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدموا الخليط كغسول للفم.

2- علاج الم الاسنان بماء الأكسجين

قد يساعد ماء الأكسجين أو بيروكسيد الهيدروجين أيضًا على تخفيف الألم والالتهابات؛ بالإضافة إلى قتل البكتيريا يمكن لماء الأكسجين أن يقلل من البلاك ويشفي نزيف اللثة.

تأكد من تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بشكل صحيح؛ للقيام بذلك قم بخلط 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء واستخدمه كغسول للفم؛ لا تبتلعه.

ADVERTISEMENT

3- الكمادات الباردة

يمكنك استخدام الكمادات الباردة لتخفيف أي ألم تواجهه، خاصةً إذا كان أي نوع من الصدمات قد تسبب في وجع الأسنان. عند تطبيق الكمادات الباردة، فإنها تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في المنطقة الموجودة عليها، وهذا يجعل الألم أقل حدة. يمكن أن يقلل البرد أيضًا من أي تورم أو التهاب.

لاستخدام هذا العلاج أمسك كيسًا من الثلج ملفوفًا بالمنشفة وضعه على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة. يمكنك تكرار هذا كل بضع ساعات.

4- أكياس النعناع

يمكن استخدام أكياس النعناع لتخدير الألم وتهدئة اللثة الحساسة.

ADVERTISEMENT

لاستخدام هذا العلاج اترك كيس النعناع المستخدم يبرد قبل وضعه على المنطقة المصابة؛ يجب أن يكون دافئة إلى حد ما.

يمكنك أيضًا استخدام هذه الأكياس لتبريد المنطقة المصابة بدلاً من تسخينها؛ للقيام بذلك ضع كيس النعناع مستعمل في الثلاجة لمدة دقيقتين لتبريده ثم ضعه على السن المصاب.

5- الثوم و علاج الم الاسنان

منذ آلاف السنين تم التعرف على الثوم واستخدامه لخصائصه الطبية، هذه الخصائص ليس فقط بإمكانها أن تقتل البكتيريا الضارة التي تسبب البلاك على الأسنان، ولكن يمكن أيضاً أن تكون بمثابة مسكن للألم.

ADVERTISEMENT

لاستخدام هذا العلاج قم بسحق فص ثوم وهرسه حتى يتحول لمعجون، ثم قم بتطبيقه على المنطقة المصابة؛ قد ترغب في إضافة القليل من الملح أيضاً. بدلاً من ذلك، يمكنك مضغ ببطء فص ثوم طازج.

6- مستخلص الفانيليا

يحتوي مستخلص الفانيليا على الكحول، مما يساعد على تخدير الألم. خصائصه المضادة للأكسدة التي أثبتت جدواها تجعله أيضًا معالج فعال.

لاستخدام هذا العلاج ربت كمية صغيرة من مستخرج الفانيليا على إصبعك أو كرة القطن، ضع القطن أو إصبعك مباشرةً على المنطقة المصابة عدة مرات يوميًا.

ADVERTISEMENT

علاج الم الاسنان بعلاجات منزلية أخرى

يمكنك القيام بالعلاجات التالية في المنزل، ولكن قد تحتاج إلى تحديد وإحضار بعض المكونات. جميع العناصر متوفرة في متجر الأغذية الصحية المحلي.

من المحتمل أن يكون فمك وأسنانك ولثتك حساسًا في الوقت الحالي، لذلك من المهم بشكل خاص شراء هذه المكونات من شركة تصنيع مشهورة، هذا يمكن أن تقلل من خطر أي تهيج محتمل.

1- القرنفل

يستخدم القرنفل لعلاج آلام الأسنان على مر التاريخ، وذلك لأن الزيت يمكن أن يخدر الألم بشكل فعال ويقلل الالتهاب. القرنفل يحتوي على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي.

لاستخدام هذا العلاج ربت كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة القطن وقم بتطبيقه على المنطقة المصابة؛ قد ترغب في تخفيف زيت القرنفل ببضع قطرات من زيت ناقل، مثل زيت الزيتون، أو الماء. كرر العلاج عدة مرات في اليوم الواحد.

يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء واستخدامه كغسول للفم.

2- أوراق الجوافة

أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التئام الجروح، كما أن لديها أيضاً خصائص مضادات الميكروبات التي يمكن أن تساعد في العناية بالفم، و علاج الم الاسنان

لاستخدام هذا العلاج قم بمضغ أوراق الجوافة الطازجة أو إضافة أوراق الجوافة المسحوقة إلى الماء المغلي لعمل غسول للفم.

3- عشبة القمح

عشبة القم لها عدد لا يحصى من خصائص الشفاء ويمكنها العمل على شفاء جسمك من الداخل إذا تم تناولها. هذه العشبة يمكن أن تخفف الالتهاب في فمك وتمنع الالتهابات، كما يمكن لمحتواها العالي من الكلوروفيل أيضًا محاربة البكتيريا.

لاستخدام هذا العلاج ببساطة استخدم عصير عشبة قمح كغسول للفم.

4- الزعتر

يحتوي الزعتر أيضًا على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج الم الاسنان

لاستخدام هذا العلاج، ربت بضع قطرات من زيت الزعتر الأساسي وبضع قطرات من الماء على كرة القطن، وبعد تخفيف الزيت بالماء، ضعه على المنطقة المصابة.

يمكنك أيضًا إضافة قطرة من الزيت إلى كوب صغير من الماء وغسول الفم.

متى يجب رؤية الطبيب؟

إذا كان وجع الأسنان شديدًا أو كان ناتجًا عن حالة طبية أكثر خطورة، فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان حتى تتمكن من معالجته بشكل صحيح، العديد من حالات آلام الأسنان تتطلب رعاية طبية. يمكن أن يساعد مسكن للألم بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين حتى ترى طبيب أسنان.

يجب أن تذهب أيضًا لطبيب أسنانك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

  • حمى.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • ألم عام يدوم أكثر من يوم أو يومين.
  • تورم.
  • ألم عند العض.
  • احمرار اللثة بشكل غير طبيعي.
  • خروج سوائل ذات رائحة سيئة من الفم، أو ظهور قرح به.

حتى يأتي موعد الطبيب يمكنك استخدام أي مسكن للآلام يمكن أخذه دون وصفة طبية، أو جل موضعي يدهن على اللثة بالإضافة إلى غسول الفم. تأكد من تناول أطعمة طرية سهلة المضغ كالزبادي والبيض، وحاول تجنب الأطعمة القاسية على الأسنان واللثة حتى لا تزيد من التورم. للمزيد من المعلومات حول طرق علاج الم الاسنان تواصلوا معنا، ولا تنسوا ترك استشارتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/toothache/
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/home-remedies-for-toothache
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد