اختبار عمر الجسم حسب حالة جسمك

اختبار عمر الجسم
أول ما تفكر فيه عزيزي القارئ عندما يسألك أحدهم عن عمرك، أن تخبره سنك طبقا لتاريخ ميلادك، وهذا هو عمرك الزمني، لكن ألم تفكر أن جسدك قد يخبرك بعمر آخر ؟! أليس هناك أشخاص تبدو ملامحمهم أصغر من أعمارهم، والبعض قد يبدو أكبر من عمره، تعرف معنا في هذا المقال على كيفيةاختبار عمر الجسم.

ADVERTISEMENT

طرق اختبار عمر الجسم

سنقدم لك ثلاث طرق لاختبار عمر الجسم حتى تستطيع معرفة عمرك الحقيقي، وهذه الطرق هي قياس الكفاءة البدنية، ومقاسات الجسم، وتقييم أسلوب حياتك.

قياس الكفاءة البدنية

طريقة قياس الكفاءة البدنية واحدة من الطرق المستخدمة في اختبار عمر الجسم من خلال قياس نبض القلب و اختبار المرونة، والقوة.

ADVERTISEMENT

قياس نبض القلب

القلب أهم عضو في أعضاء الجسم، ولابد أن يقوم بوظائفه بكفاءة وأن يكون بصحة جيدة، فكيف تعرف هذا؟ يمكنك معرفته عن طريق قياس نبض قلبك.

يدق القلب بمعدل 60 : 100 مرة في الدقيقة لذا معدلك الطبيعي قد يكون أقل أو أعلى من هذا المعدل في وقت راحتك، ونشير إلى أن بعض الرياضيين قد يكون معدل نبض قلبهم أقل من 50 في الدقيقة.

ADVERTISEMENT

لتعرف معدل نبضات قلبك في الدقيقة ضع أصبعين من أصابع يدك اليمنى على الجهة الداخلية من المعصم الأيسر أسفل الإبهام، وفوق أحد الشرايين الرئيسية الخاصة بك عندها ستشعر بنبضات قلبك، فاحسب عدد نبضات قلبك لمدة 15 ثانية، واضربها في رقم 4 لتعرف عدد النبضات في الدقيقة الواحدة.

بشكل عام انخفاض معدل النبضات يشير إلى كفاءة قلبك وصحته الجيدة، أما ارتفاع معدل النبضات يعني أن القلب يبذل مجهود مضاعف لأداء مهامه، إذا كان معدل نبضات قلبك أعلى من 100، أضف عام لعمرك الزمني.

اختبر مرونتك

هل لازال بإمكانك أن تلمس أطراف أصابع قدميك بيدك؟! فالمرونة مؤشر على شبابنا، وتقل مع تقدمنا في العمر لعدة أسباب منها زيادة الجفاف، تغير تركيب الأنسجة، فقدان الألياف الكولاجينية والعضلية، وإليك طريقة قياس مرونتك :

ADVERTISEMENT

اجلس على الأرض وظهرك مستقيم، وساقيك مفرودتين، ضع علامة على الأرض في مكان أصابع قدميك، حاول أن تلمس بيديك أطراف أصابع قدميك، احسب المسافة بين يدك وهذه العلامة، وانظر إن كانت مسافة قبلها أم تعدتها، كلما استطعت أن تمد يدك لمسافة أبعد، فهذا يعني أنك لازلت شابا.

إذا كانت يدك لم تصل لمكان العلامة والمسافة بينها وبين العلامة أقل من 5 بوصات، عندها أضف على عمرك عام، ولو كانت بين 5 : 10 بوصة لا تضف شيئا، أما إذا تعدتها وزادت المسافة بين اليد والعلامة لأكثر من 10 بوصات، عندها اطرح عام من عمرك الزمني.

اختبر قوتك

بشكل عام يظل جسدك قويا وتزداد قوته العضلية حتى سن 30 ثم يبدأ بفقدان الكتلة العضلية، أما إذا لم تكن تمارس الرياضة فستفقد عضلات جسمك بمعدل من 3 : 5% من مجموع كتلتك العضلية كل عشر سنوات، مما يعني فقدانك لقوتك وقدرتك على التحمل والحركة، ويعرضك لخطر الإصابة بكسور العظام، ومرض هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

لتختبر قوتك قم بأداء تمرين الضغط، واحسب عدد مرات قيامك به، فكلما كنت قادرا على القيام بعدد أكبر يعني هذا أن عضلاتك قوية، وأضف عام إذا لم تكن قادر على القيام بأكثر من 10 مرات، أما إذا قمت به من 10 : 19 مرة فلا تضف ولا تطرح شيئا من عمرك، وإذا قمت به لمده 20 مرة اطرح عام، أما لو قمت بأدائه 30 مرة اطرح عامين من عمرك.

مقاسات الجسم

مقاسات الجسم إحدى طرق اختبار عمر الجسم من خلال قياس نسبة الخصر إلي الورك، ومؤشر كتلة الجسم، وتحليل نسبة الدهون.

قياس نسبة الخصر إلى الورك

ما هو شكل جسمك؟ الكمثري، أو التفاح، أن شكل الجسم يتحدد بنسبة توزيع الدهون في مناطق الجسم، ونحن نميل لزيادة الوزن والدهون مع تقدمنا في العمر، وقد نصل لمرحلة السمنة التي قد تؤدي للإصابة بالأمراض مثل مرض ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو مرض السرطان، وقد تعرضنا لخطر السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

لتحسب نسبة الخصر إلى الورك عليك قياس محيط منطقة الخصر، ثم تقيس محيط منطقة الورك، بعدها اقسم قياس منطقة الورك على قياس منطقة الخصر، ثم اقسم الرقم الناتج على رقم 2.

تأكد عند قياسك لمنطقة الخصر أن تقيسها من أعلى منطقة السرة بحوالي ببوصتين، أما الورك فقسه من أكثر منطقة امتلاءا، لتحصل على نسبة دقيقة.

إن كانت النسبة أعلى من 1.0 بالنسبة للرجال، وأكثر من 0.85 للنساء، فهذا يدل على زيادة الوزن، وابتعادك عن الوزن المثالي، وعندها اضف عام لعمرك.

ADVERTISEMENT

احسب كتلة الجسم

لقياس وزن  الجسم من خلال حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI، ويتم بقسمة وزنك على طولك، وزيادة الوزن عن الطول تشير لاحتمال إصابتك بالسمنة التي تسبب العديد من المشكلات، لحساب كتلة الجسم اضرب وزنك في 0.45، واضرب طولك في 0.25، ثم اقسم الوزن على الطول.

لو الرقم أقل من 18.5 أضف عام لعمرك أما لو زاد وكان بين 25 و 29 فأضف عامين، أما إن كنت بين 18.5 و 25 اطرح عام فهذا هو المعدل الصحي.

تحليل نسبة دهون الجسم

يمكن إجراء تحليل الدهون لتحدد نسبتها بدقة، وتوجد أجهزة لقياس نسبة الدهون في الصيدليات، وعيادات الأطباء، وفي الأندية الصحية، إن كنت ستجري التحليل في نادي صحي لتحصل على النسبة الدقيقة عليك إجرائه قبل التمارين أو دخولك للساونا.

نلاحظ أن نسبة الدهون لدى النساء أعلى من الرجال، والنسبة الدهون للنساء تتراوح بين 15% و24%، فإذا كانت النسبة في هذه الحدود لا تضيفي ولا تنقصي شيئا من عمرك، أما إذا كانت النسبة تتراوح بين 15% و33% أضيفي نصف عام، أما لو كان أقل من 15% أو أعلى من 33% أضيفي عام لعمرك.

نسبة الدهون لدى الرجال تتراوح بين 6% و17% إذا كنت ضمن هذه النسبة لا تضيف ولا تطرح شيئا من عمرك، أما لو كانت النسبة بين 18% و24% أضف نصف عام لعمرك، ولو كانت أقل من 6%، أو أعلى من 25% أضف عام لعمرك.

تقييم أسلوب حياتك

هي آخر طريقة نستخدمها في اختبار عمر الجسم، من خلال تقييم ساعات نومك، وعاداتك الصحية.

عدد ساعات النوم

جسدك يحتاج للنوم، فالنوم يعطي الفرصة للعقل وباقي الأعضاء للراحة أما قلة النوم فتسبب لنا العديد من المشكلات فقد تؤدي لاحتمال الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض الكلى، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

معدل ساعات النوم للبالغين يتراوح بين 7 إلى 8 ساعات ليلا، فإذا كنت معتادا على النوم من 7 إلى 9 ساعات اطرح نصف عام من عمرك، أما لو عدد ساعات نومك بين 5 إلى 6 ساعات أو أكثر من 9 ساعات أضف عام لعمرك، ولو كان عدد ساعات نومك أقل من 5 ساعات في الليلة أضف عامان لعمرك.

العادات السيئة

ممارستك لعادات سيئة مثل التدخين أو شرب الكحول (الخمور)  تزيد من عمرك الجسدي، إذا كنت لا تشرب الكحول انقص من عمرك عام أما لو كنت في المعدل المسموح به يوميا اطرح نصف عام، أما لو أعلى من النسبة المسموحة فأضف عامين لعمرك.

التدخين ضار جدا بالصحة والأفضل الإقلاع عن التدخين، فلو كنت تدخن فهذا يزيد من تقدم عمرك الجسدي، ويجعلك تضيف 3 سنوات لعمرك، أما إذا كنت لا تدخن فاطرح من عمرك 3 سنوات، أما لو أقلعت عن التدخين من 5 سنوات أو أكثر اطرح عامين أما لو كنت متوقفا من أربع سنوات انقص عام واحد.

التغذية السليمة

التغذية السليمة والصحية تحافظ على صحتك جيدة، وتقلل من خطر إصابتك بالأمراض مثل أمراض القلب، ومرض السرطان، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، فعليك اتباع نظام غذائي متوازن وقلل من تناولك للسكريات والدهون والمقليات، أضف عام لعمرك لو لم تكن تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد