الاكياس البلاستيكية واضرارها في حفظ الأطعمة والطهي

الاكياس البلاستيكيةالاكياس البلاستيكية تعتبر الوسيلة المفضلة لدى الكثيرين لتخزين الأطعمة باعتبارها وسيلة سهلة ومتوفرة، لكن هل تعرف خطورة استخدام هذه الأكياس على صحتك عزيزي القارئ؟ نحن نخبرك بالإجابة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ماهي أنواع البلاستيك المستخدمة في حفظ الأطعمة؟

من المعروف أن التعبئة والتغليف بالبلاستيك يلعب دوراً هاما في العمر الافتراضي وسهولة التخزين لطبخ الكثير من الأطعمة، لكن بشرط أن يتم استخدامها بشكل مناسب، وأهم أنواع البلاستيك المستخدم في التخزين والتغليف:

البولي إيثلين تيريفثالات

يستخدم لصناعة عبوات المشروبات الغازية والمياه والمشروبات الرياضية والكاتشب والمرطبات، وهو مقاوم للغازات والأطعمة الحمضية، ولا يوجد ما يثبت أنه يتسبب في تسريب أي مواد كيميائية يشتبه في أنها تسبب السرطان.

ADVERTISEMENT

البولي إيثلين عالي الكثافة

يستخدم لصنع زجاجات الحليب والماء والعصير وعبوات الزبادي وسلات القمامة وأكياس البيع بالتجزئة، وهو صلب وقوي لكنه ليس مقاوم للحرارة، أي يمكن أن يذوب في حال ملامسته للنار، ولا يثبت عنه أنه يطلق مواد كيميائية تسبب مرض السرطان ويمكن إعادة تدويره.

البولي إيثلين منخفض الكثافة

يصنع منه أكياس الأطعمة المجمدة والزجاجات القابلة للضغط، ويعتبر شفاف نسبيا، ويمكن أيضا أن يذوب عند ملامسته للنار.

ADVERTISEMENT

البولي بروبيلين

هو أكثر مقاومة للحرارة، وأكثر كثافة وشفافية من البولي إيثلين لذلك يستخدم في الميكروويف.

البولي كربونات

مقاوم للحرارة ويستخدم في الزجاجات القابلة لإعادة التعبئة ويمكن استخدامها في أفران الميكروويف والأواني والطلاء من البلاستيك للعلب المعدنية.

يذكر أنه تتكون كميات صغيرة من ثنائي الفينول أ عند غسل الزجاجات من البولي كربونات من المبيضات والمنظفات، وبالتالي عند التعرض لمستويات عالية يمكن للفينول هنا أن يكون خطرا لأنه يحاكي هرمون الأستروجين الأنثوي.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام البوليسترين والبولي فينيل كلوريد أيضا أثناء نقل المواد الغذائية في محلات السوبر ماركت، وهي أكياس بلاستيكية لا تقوم بإطلاق المواد الكيميائية الضارة في الطعام عند طهيه.

تجنب اضرار المواد الكيميائية في الاكياس البلاستيكية

البلاستيك المصنوع من مواد كيميائية يمكن أن يضر بصحة الشخص، والاستخدام السليم للتغليف يخفض من انتقال تلك المواد ، لذلك من المهم اتباع هذه النصائح:

  • اتبع تعليمات الشركات الصانعة عند استخدام أنواع معينة من البلاستيك.
  • اتبع توصيات منتجات التنظيف التي توجد في الملصقات.
  • استخدم النوع الصحيح من الاكياس البلاستيكية للغرض المخصص له مثل الميكروويف له أكياس مخصصة له.
  • اترك زاوية من الطبق تسمح للبخار بالخروج فهذا يقلل من خطره على الطعام.
  • إعادة استخدام الحاويات البلاستيكية التي تناسب الغذاء، فمثلا يمكنك تجميد الطعام في بعض الأكياس لكن لا يمكن تسخينها في الميكروويف.

اضرار الاكياس البلاستيكية في حفظ الأطعمة

بعض الأبحاث والخبراء يجدون أن الاكياس البلاستيكية ضارة على الصحة لعدة أسباب، لذلك من المهم تخزين الطعام بطريقة صحيحة للحفاظ عليه صالحاً للأكل دون أي خطر ممكن على صحتنا، فالطريقة الخاطئة لحفظ الطعام قد تكون سببا في المرض دون أن نعلم!

ADVERTISEMENT

وتعتبر الأكياس البلاستيكية شائعة الاستخدام لحفظ الطعام التي تحتوي على المواد الكيميائية من الطرق الخطرة التي يجهل البعض آثارها، فالأكياس البلاستيكية مصممة لضمان بقاء الطعام آمناً وليس لتخزين الطعام، فذلك يمكن أن يسبب الخطر على صحة الإنسان.

المواد الكيميائية في الأكياس البلاستيك

كل أنواع البلاستيك التي تصنع من مواد كيميائية يمكن أن تضر بصحة الإنسان، وتشمل تلك المواد الكيميائية Bpa و DEHA ، كما أن أكياس البلاسيك المصنوعة من البولي ايثيلين عالي الكثافة أو منخفض الكثافة يرمز له غالبا بالرمز 2 أو 4 فعندما يتم تخزين الطعام في الاكياس البلاستيكية يمكن أن يسبب ذلك انتقال تلك المواد الكيميائية إلى الطعام.

يشمل هذا الخطر أيضا تغليف الطعام بالبلاستيك، والذي يتكون من مكونات كيميائية مماثلة، ويمكن أن يسبب:

ADVERTISEMENT

أما في الأطفال يمكن لتلك المواد الكيميائية أن تسبب الضرر للجهاز العصبي لديهم ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الهرمونات ومشاكل سلوكية متقطعة.

؟

نمو الآفات والحشرات

يجب تخزين الطعام في حاويات محكمة الغلق تمنع وصول الحشرات والآفات إليها بما في ذلك البق والقوارض، أما الأكياس البلاستيكية التي تباع في محلات البقالة فليست محكمة الغلق، حيث يمكن أن يتم فتح هذه الأكياس من قبل الحشرات، لذلك ينصح باستخدام البرطمانات الزجاجية، بسبب إمكانية انتقال المواد الكيميائية عند تخزين الطعام في تلك الأكياس.

ADVERTISEMENT

البكتيريا

عندما لا يتم تخزين الطعام بشكل صحيح، يمكن أن يتسبب ذلك في نمو البكتيريا الضارة التي يمكن أن تجعل الشخص مريض، لذلك ينصح بضرورة تخزين الطعام في حاويات محكمة الغلق في الثلاجة لمنع التلوث بالجراثيم والبكتيريا.

كما أن اللحوم التي لا يتم تخزينها جيدا بطرق صحيحة يمكن أن تنقل البكتيريا إلى الأطعمة الأخرى غير محكمة الغلق مثل السالمونيلا، خاصة أن تلك الأكياس البلاستيكية يمكن أن تنقطع أو يصيبها التلف، مما يساعد على نشر البكتيريا وحدوث الأمراض.

أضرار الطهي في الأكياس البلاستيكية

أصبح منتشر مؤخراً استخدام الأكياس البلاستيكية للطهي، مع وجود شكوك حول مدى أمان هذه الطريقة، وفي الحقيقة تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتحديد معايير معينة لضمان الHمان والسلامة للحاويات البلاستيكية، حتى يمكن استخدامها للطهي أو الطبخ، ولكن مع ذلك الأكياس البلاستيكية لا تحظى بمثل هذه المعايير.

لذلك كلية الطب بجامعة هارفرد تنصح بأن يتم تسخين الطعام في الحاويات البلاستيكية المعتمدة، خاصة عند التسخين في الميكروويف، حيث يمكن أن تسبب تلك الاكياس البلاستيكية المرض.

أضرار أخرى

  • هناك بعض أكياس البلاستيك التي تكون رقيقة جداً، مما يجعل هناك احتمالية لذوبانها عند الغليان.
  • عند غلى البلاستيك يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك أن تنتقل الطعام، حيث يمكن أن ينتقل الغراء الموجود في الأكياس إلى الطعام.
  • غلي الطعام في الأكياس البلاستيكية يمكن أن يسبب تشكيل فقاعات يمكن أن تنفجر مع درجات الحرارة المرتفعة، مما قد يسبب الحروق على الوجه أو الأيدي.

في النهاية عزيزي القارئ لا بحث عن الوسيلة الأسهل وابحث عن الوسيلة الأكثر صحة لك، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استسفار صحي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/182003-what-are-the-dangers-of-plastic-bags-for-food-storage/ https://www.livestrong.com/article/176349-what-are-the-dangers-of-boiling-food-in-plastic-bags/ https://www.searo.who.int/entity/world_health_day/2015/whd-what-you-should-know/en/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد