حساب كتلة الجسم BMI: حاسبة الوزن المثالي

وزنك طبيعي، زائد، أو أقل من المطلوب؟! حساب كتلة الجسم BMI من خلال حساب الوزن المثالي لطولك باستخدام حاسبة الوزن المثالي، توفر لك معرفة حالة وزنك وجسمك من خلال معادلة حسابية بسيطة تعتمد على إدخال الوزن والطول.

ADVERTISEMENT

ما هو مؤشر كتلة الجسم BMI؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مقياس لنسبة الدهون في الجسم، على أساس الوزن والطول، وحساب كتلة الجسم لا يعتمد على حساب كتلة الدهون في الجسم بطريقة مباشرة، بل يرتبط أكثر بمؤشرات هامة أخرى في الجسم مثل التمثيل الغذائي وبعض الأمراض باعتبارها مرتبطة أكثر بتكوين الدهون في الجسم.

معادلة حساب كتلة لجسم

يتم حساب كتلة الجسم بهذه المعادلة: وزن الشخص بالكيلوجرام ÷ طول الشخص بالسنتيمتر= مؤشر كتلة الجسم، حيث تظهر النتيجة سواء كان الوزن طبيعي أم أقل من الطبيعي أو أكثر من الطبيعي أو حالة سمنة مفرطة.

ADVERTISEMENT

جدول كتلة الجسم

فيما يلي نتائج حساب مؤشر كتلة الجسم BMI

جدول كتلة الجسم BMI

ADVERTISEMENT

أهمية مؤشر كتلة الجسم الطبيعية

الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم في المستوى الطبيعي هام لصحة جسمك، فعندما يتخطى قياس كتلة الجسم المعدل الطبيعي يصبح الجسم معرض للكثير من الأمراض بسبب السمنة، منها ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول الضار، وأمراض المرارة، واضطرابات التنفس أثناء النوم، وأمراض القلب والشرايين، وآلام العضلات والمفاصل، بالإضافة لزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان الكلى.

أيضا عندما يكون المؤشر أقل من الطبيعي فيكون الجسم معرض لأمراض النحافة مثل الضعف العام، وضعف المناعة، وفقر الدم وهشاشة العظام وغيرها، .. لذلك حفاظك على وزن مثالي مهم ليجنبك كل هذه الأمراض.

حساب كتلة الجسم للأطفال

بالنسبة للأطفال والمراهقين، يسمى حساب الوزن المثالي بـ مؤشر كتلة الجسم حسب العمر، لأنه يعتمد على عمر الطفل ونوعه سواء ذكر أو أنثي، ولها معادلة أخرى في الحساب لذلك لا يتم اعتماد هذه الحاسبة لأنها للأشخاص البالغين فقط.. يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة الوزن المثالي للأطفال حتى 5 سنوات

ADVERTISEMENT

كيفية الحفاظ على الوزن المثالي

إن كنت من المحظوظين الذين أظهرت لهم النتائج أنهم يتمتعون بوزن ومؤشر كتلة جسم طبيعي، فبالتأكيد ستهتم بأن تحافظ على وزنك حتى لا تخسر ما تمتلكه، لذلك إليك مجموعة من النصائح لكيفية الحفاظ على الوزن الطبيعي:

  1. مارس الرياضة: فالرياضة تحافظ على الوزن وتساعد على التمتع بالصحة وحرق السعرات الحرارية الزائدة بانتظام، وزيادة التمثيل الغذائي، وهما عاملان مهمان للحفاظ على الطاقة.
  2. وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية التي يجب ألا تهملها، فهي تمنحك الطاقة اللازمة لبداية اليوم، وتساعدك على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في الغداء.
  3. تناول البروتين بكميات معتدلة يساعد على الشعور بالشبع، وتقليل الشهية، لذلك يمكن أن يكون بديل جيد عن العديد من الأطعمة التي قد تسبب منحك العديد من السعرات الحرارية الزائدة.
  4. احرص دائما على تناول كمية وفيرة من المياه.
  5. عند الشعور بالجوع في غير أوقات الوجبات تناول الفاكهة والخضروات.
  6. أدخل الألياف في نظامك الغذائي
  7. قم بقياس وزنك باستمرار.
  8. احصل على النوم الكافي لجسمك.
  9. احسب السعرات الحرارية في الأكل الذي تتناوله يوميا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد