كيف أعرف الوزن المثالي للطفل

كيف أعرف الوزن المثالي للطفل
يعتبر وزن الطفل من أهم العوامل التي تعبر عن الصحة العامة للطفل، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أعرف الوزن المثالي للطفل وتعرف على كيفية التعامل مع نحافة الأطفال وزيادة أوزانهم.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف الوزن المثالي للطفل ؟

يعتمد وزن الطفل على الكثير من العوامل منها بعض الأدوية التي تؤثر على الوزن وتأثير الهرمونات والعوامل الوراثية ونمط نوم الطفل، كما تؤثر بعض الحالات المرضية أيضًا على وزن الطفل، إليك متوسط الوزن المثالي الطفل عند كل سن.

عند سن السنتين

يكون الوزن المثالي للولد عند سن السنتين حوالي 12.7 كيلوجرام ووزن البنت حوالي 12.1 كيلوجرام.

عند سن الـ 3 سنوات

يبلغ وزن الولد حوالي 14.4 كيلوجرام أما وزن البنت فيبلغ حوالي 13.9 كيلوجرام.

ADVERTISEMENT

عند سن الـ 4 سنوات

يبلغ وزن الولد حوالي 16.3 كيلوجرام أما وزن البنت يبلغ حوالي 15.9 كيلوجرام.

عند سن الـ 5 سنوات

يبلغ وزن الولد حوالي 18.5 كيلوجرام أما وزن البنت يبلغ حوالي 18 كيلوجرام.

كيفية التعامل مع الطفل النحيف

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أعرف الوزن المثالي للطفل يمكن معرفة ما إذا كان الطفل نحيف أو أقل من الوزن الطبيعي عند نقص وزن الطفل في كل زيارة لطبيب الأطفال طبقاً لمخطط نمو الطفل، كما يمكن معرفة ذلك أيضًا إذا كانت ملابس الطفل لا تصبح ضيقة مع التقدم في العمر أو عند رؤية ضلوع الطفل بوضوح، وللتعامل مع ذلك يجب اتباع هذه النصائح:

  • يجب إضافة بعض الدهون الصحية إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل، حيث يمكن أن يتناول الطفل زبدة الفول السوداني مع الفواكه.
  • يمكن إضافة الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون إلى الطعام.
  • استخدام المكملات الغذائية الخاصة بالأطفال بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب العصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر لأنها تتسبب في سد شهية الطفل.

كيفية التعامل مع زيادة وزن الأطفال

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أعرف الوزن المثالي للطفل تعرف على كيفية التعامل مع زيادة وزن الطفل، حيث أنه عند ملاحظة زيادة وزن الطفل عن الطبيعي يجب البدء في إجراء بعض التغيرات على أسلوب حياة الطفل لتجنب المخاطر التي تسببها زيادة الوزن، ويمكنك اتباع النصائح التالية:

ADVERTISEMENT

زيادة نشاط الطفل

يحتاج الأطفال إلى القيام بأي أنشطة بدنية يومية لمدة 60 دقيقة لحرق الدهون الزائدة والتخلص السعرات الحرارية الزائدة، ويمكن تقسيم الـ 60 دقيقة على مدار اليوم وفي مختلف الأنشطة مثل ركوب الدراجة أو الجري أو السباحة.

تجنب الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية مما يتسبب في زيادة ملحوظة في الوزن، لذلك يجب تجنب الأطعمة المصنعة تماماً واستخدام بدائل صحية لها، كما يجب أن يتناول الطفل أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

تجنب العصائر والأطعمة السكرية

تتسبب الأطعمة السكرية في الكثير من الأضرار مثل تسوس الأسنان وزيادة الوزن، لذلك يجب تجنبها أو محاولة التقليل منها قدر الإمكان.

اتباع عادات غذائية صحية

يجب اتباع عادات غذائية سليمة وصحية للحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد مثل تقسيم الوجبات الرئيسية على مدار اليوم مع تناول وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، والحفاظ على وجود أطعمة صحية باستمرار في المطبخ.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على الصحة العامة للطفل

قد يواجه الطفل تعليقات بشأن وزنه أو شكله الخارجي يمكن أن تؤذيه نفسيًا، لذلك يجب أن يدرك الطفل أن خسارة الوزن الزائد هدفها الأساسي الحفاظ على الصحة والوقاية من أمراض السمنة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أعرف الوزن المثالي للطفل وتعرفت على بعض النصائح الهامة حول وزن الطفل، يمكنك استشارة طبيب الأطفال عند ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية في وزن الطفل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكل الأطفال.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد