أساسيات رجيم الكرش وأهمية الرياضة مع رجيم البطن

رجيم الكرش أو رجيم البطندهون البطن بالإضافة إلى مظهرها غير الجيد تعتبر أيضًا عامل خطر كبير لمشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك ينبغي القيام بخطوات جدية للتخلص منها، تابع المقال التالي لمعرفة أساسيات رجيم الكرش وما هي الخطوات الأخرى الهامة بالإضافة لـ رجيم البطن للتخلص من مشكلة الكرش المزعجة.

ADVERTISEMENT

حقائق سريعة عن دهون البطن

  • تميل دهون البطن إلى الزيادة مع التقدم في العمر، خاصًة بالنسبة للنساء.
  • وجود مؤشر كتلة الجسم المرتفع (BMI) غالباً ما يرتبط بزيادة دهون البطن.
  • دهون البطن تستجيب للغاية للنظام الغذائي الصحي.
  • التمارين الرياضية عامل رئيسي في القضاء على دهون البطن.
  •  من الممكن للتخلص من الدهون في البطن بشكل طبيعي بمزيج من نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

لماذا تعد دهون البطن خطيرة؟

مؤشر كتلة الجسم المرتفع يمكن أن يزيد خطر أمراض القلب والأوعية الدموية والمتلازمات الأيضية مثل مرض السكري، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أسلوب حياة نشط وأوزان جسم سليمة، فإن الدهون تحت الجلد حتى لو كانت البطن بارزة قليلاً ليست خطيرة.

بعض الأبحاث تشير إلى أن الجراحة لإزالة دهون الكرش الموجودة تحت الجلد لن تحسن الصحة، بل قد تكون عامل خطر لمزيد من الدهون الحشوية خاصًة إذا لم تكن الجراحة مصحوبة بتغييرات صحية في نمط الحياة.

ADVERTISEMENT

الدهون الحشوية تطلق الهرمونات التي يمكن أن تسبب مرض السكري والالتهابات، والالتهابات هي عامل خطر لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، وفي النساء قد تزيد الدهون الحشوية من احتمالية إجراء جراحة المرارة، كما ترتبط الدهون الحشوية أيضًا بسرطان الثدي.

نصائح مع رجيم الكرش

إن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يؤدي إلى نقص في السعرات الحرارية، مما يمكن أن يساعد في حرق كل من الدهون الحشوية والدهون الزائدة تحت الجلد، وبعض الاستراتيجيات الأخرى لـ رجيم البطن للحد من الدهون الحشوية تشمل:

ADVERTISEMENT

تجنب المشروبات السكرية

ربطت بعض الدراسات المشروبات السكرية مثل: الصودا والشاي والقهوة المحلاة بتطوير الدهون الحشوية، لذا يجب الحد من السكر في القهوة وتجنب شرب الصودا تمامًا.

الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة

المقصود بالكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض، والحبوب المكررة، والأطعمة السكرية منخفضة القيمة الغذائية، ولكنها مرتفعة في السعرات الحرارية، وترتبط أيضا بتطوير الدهون في منطقة البطن، استبدل الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة، مثل معكرونة الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

تناول المزيد من الفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضراوات بديلاً صحياً للكربوهيدرات البسيطة، كما أنها تضيف الألياف إلى الحمية الغذائية والتي يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، والدهون في البطن هي عامل خطر لمقاومة الأنسولين ومرض السكري.

ADVERTISEMENT

تناول البروتين الخالي من الدهون

يمكن أن يساعد البروتين في المكسرات، والبقوليات، واللحوم الخالية من الدهون في الشعور بالامتلاء، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية.

السيطرة على تناول الدهون

اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة البطن، لا تحاول القضاء على جميع الدهون، ولا تختار الأطعمة الخالية من الدهون، وبدلا من ذلك اختر الدهون الصحية من اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو، وغيرها من الأطعمة.

الحد من الدهون غير الصحية

الدهون المتحولة والدهون المشبعة ليست جيدة للقلب، ويمكن أن تسبب زيادة الوزن، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بتكوين الدهون الحشوية، لذا يجب مع رجيم الكرش الحد من تناول الدهون المتحولة، وحافظ على جعل الدهون المشبعة أقل من 7% من النظام الغذائي.

ADVERTISEMENT

أهمية الرياضة مع رجيم البطن

قد يساعد المشي وغيره من تمارين الكارديو بجانب رجيم الكرش في تقليل الدهون الحشوية، حيث وجدت الأبحاث أن ممارسة الرياضة تلعب دورا هاما في القضاء على الدهون في البطن، والنصائح التالية يمكن أن تساعد في تقليل الدهون في البطن بشكل طبيعي:

  • كن أكثر نشاطًا.
  • مارس تمارين القلب والأوعية الدموية.
  • مارس تمارين مكثفة عالية الكثافة (HIIT).
  • مارس تمارين لتقوية العضلات مثل رفع الأثقال أو اليوجا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد