حشوة الاسنان الضوئية .. ما هي؟ وما مميزاتها وعيوبها؟

حشوة الاسنان الضوئيةفي مجتمع يركز على ابتسامة بيضاء مشرقة، يميل الناس إلى حشوات تمتزج مع اللون الطبيعي لأسنانهم، وفي هذا المقال نزودك بمزيد من المعلومات حول حشوة الاسنان الضوئية ومميزاتها وعيوبها؛ فواصل القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي حشوة الاسنان الضوئية ؟

حشوة الاسنان الضوئية تُسمى أيضًا بحشوات الأسنان المُلونة أو “الكمبوزيت” أو حشو الاسنان الابيض، وهي حشوات تشبه لون الأسنان الطبيعي، ويمكن استخدامها إما على الأسنان الأمامية أو الخلفية.

تعد حشوة الاسنان الضوئـية اختيار جيد للأشخاص الذين يفضلون أن تبدو حشوات أسنانهم طبيعية أكثر، وتعد من أكثر أنواع الحشوات استخداماً.

ADVERTISEMENT

مميزات حشوة الاسنان الضوئية

  • الشكل الجمالي؛ أهم مميزات حشوة الاسنان الضوئيـة هي أن لون هذه الحشوات متطابق مع لون الأسنان، لذا تُعتبر هذه الحشوات مناسبة بشكل خاص للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الأجزاء المرئية من الأسنان.
  • حشوة الأسنان الضوئية تترابط جيدًا بهيكل الأسنان، وذلك يوفر المزيد من الدعم والمتانة للحشوات.
  • يمكن أيضًا استخدام حشوة الأسنان الضوئية لإصلاح الأسنان المكسورة أو التالفة، بالإضافة إلى استخدامها في حالة التسوس.
  • لا يلزم إزالة جزء كبير من الأسنان عند إزالة التسوس والتحضير للحشو  لتركيب هذه الحشوات مقارنةً بحشوات الأملغم amalgam.

عيوب حشوة الاسنان الضوئية

على الرغم من مميزات حشوة الأسنان الضوئية إلا أن هناك بعض العيوب التي تشمل:

  • نقص المتانة؛ حيث تبلى حشوة الأسنان الضوئية في وقت أبكر من حشوات الأملغم، حيث تدوم حشوات الأسنان البيضاء 5 سنوات على الأقل مقارنة بما لا يقل عن 10 إلى 15 سنة في حشوات الأملغم؛ بالإضافة إلى ذلك، فإنها قد لا تدوم تحت ضغط المضغ وخاصة إذا استُخدمت في تجاويف كبيرة.
  • يستغرق وضع حشوة الاسنان الضوئية في العادة وقتًا أطول من الحشوات المعدنية، وذلك لأن حشوة الاسنان الضوئية تتطلب أن تظل الأسنان نظيفة وجافة أثناء ملء التجويف.
  • حشوة الاسنان الضـوئية تكون معرضة للسقوط.
  • التكلفة؛ يمكن أن تصل تكلفة حشوة الأسنان الضوئية إلى ضعف تكلفة حشوات الأملغم.

نصائح لحماية حشوة الاسنان

يجب أن يكون هناك اهتمام جيد بصحة الفم والأسنان بشكل عام للحفاظ على حشوات الأسنان، فينصح بالمتابعة مع الطبيب لعمل جلسات التنظيف بالإضافة إلى غسل الأسنان مرتين يومياً على الأقل، واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ولا تنسى أهمية استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان مرة يومياً.

ADVERTISEMENT

إن كنت تعاني من حساسية الأسنان فسينصحك الطبيب باستخدام نوع مخصص من معاجين الأسنان لهذه المشكلة، و أخيراً عليك الاتصال بطيب الأسنان عند الشعور بأي ألم متواصل أو حدوث أي كسر أو سقوط للحشو.

في النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول حشوة الاسنان الضوئية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-health-fillings#
https://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/c/composite-fillings
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد