تورم البطن بعد عملية شد البطن ومضاعفات هذه الجراحة

تورم البطن بعد عملية شد البطنعملية شد البطن عملية جراحية كبرى تتم تحت التخدير العام، ويتم خلالها التخلص من ترهل البطن والجلد الزائد، وكأي عملية أخرى قد يكون لها مخاطر ومضاعفات مثل تورم البطن، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن تورم البطن بعد عملية شد البطن 

ADVERTISEMENT

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتضمن إجراءات تجميلية للعضلات والأنسجة والجلد، حيث يتم إزالة الدهون الزائدة والجلد، والهدف هو استعادة قوة العضلات أو فصل عضلات البطن، وتتم هذه العملية في الأساس، بسبب الرغبة في التخلص من الكرش أو الجلد الزائد أو الدهون.

وقد تحدث تلك الترهلات الجلدية بسبب: الحمل أو الشيخوخة أو تغييرات في الوزن أو جراحة سابقة أو الوراثة.

ADVERTISEMENT

تورم البطن بعد عملية شد البطن

من المحتمل أن تشعر بألم معتدل، والذي سيتم التحكم فيه عن طريق مسكنات الألم، كما أنه من الطبيعي أن يكون هناك تورم البطن بعد عملية شد البطن Tummy Tuck أو Abdominoplasty في المنطقة الجراحية لمدة ستة أسابيع، وفي بعض الحالات، قد يستغرق تورم البطن بعد عملية شد البطن ما يصل إلى ثلاثة أشهر إلى أن يزول.

يتم تركيب أنابيب تصريف في البطن أيضًا لعدة أيام بعد الجراحة، وسيوضح لك طبيبك كيفية إفراغ ورعاية أنابيب تصريف الخاصة بك، قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول مضاد حيوي طالما أن أنبيب التصريف في مكانها، كما قد يصف لك الجراح أيضًا مضاد للتخثر لعدة أيام بعد شد البطن.

ADVERTISEMENT

مشد البطن

سوف ترتدي ثوبًا داعمًا للبطن (المشد البطني) لمدة ستة أسابيع تقريبًا بعد شد البطن، هذا سيساعد على منع تراكم السوائل وتوفير دعم البطن أثناء الشفاء.

خلال الأسابيع الستة الأولى بعد شد البطن، ستحتاج إلى الحذر عند التحرك وتجنب المواضع التي ترهق خط الجرح مثل الانحناء لمنع إعادة فتح الجرح.

الاعتناء بنفسك ما بعد عملية شد البطن

سواء لشد بطن جزئي أو كامل، سيتم خياطة وتضميد المنطقة التي تم العمل عليها، ومن المهم جدًا اتباع جميع إرشادات الجراح حول كيفية العناية بالضمادة في الأيام التي تلي الجراحة، وستكون الضمادة المستخدمة عبارة عن شريط مطاطي ثابت يعزز الشفاء السليم.

ADVERTISEMENT

سيرشدك الجراح أيضًا على كيفية وضع نفسك في أفضل وضع أثناء الجلوس أو الاستلقاء، للمساعدة في تخفيف الألم.

سيكون عليك أن تحد بشدة من النشاط المجهد لمدة ستة أسابيع على الأقل، وقد تحتاج إلى عطلة لما يصل إلى شهر واحد من العمل بعد الجراحة لضمان الشفاء السليم، وسوف ينصحك طبيبك بما يجب عليك القيام به أو لا تفعله.

الآثار الجانبية لعملية شد البطن

  • قد يحدث الشعور بالألم ووجود تورم في الأيام التالية للجراحة، وسوف يقوم الطبيب بوصف الأدوية لك هنا، وكيفية التعامل بشكل أفضل مع الألم.
  • قد توجد قرحة أو التهاب لعدة أسابيع أو شهور.
  • قد تعاني من الخدر أو الكدمات أو التعب خلال بعض الوقت.

مخاطر عملية شد البطن

وكأي جراحة أخرى قد يوجد بعض المخاطر مثل:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بالعدوى.
  • النزيف.
  • جلطات الدم.
  • قد يكون لديك بعض المضاعفات في حال كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية، أو السكري، أو القلب أو الرئة، أو أمراض الكبد.
  • قد لا تتم عملية الشفاء كما يجب فقد تترك الندوب أو حدوث فقدان في الجلد، وقد تحتاج إلى عملية جراحية ثانية.
  • شد البطن قد يترك الندوب، وبالرغم من أنها قد تتلاشى قليلا لكن لا تختفي تماما، وقد يوصى الجراح هنا ببعض الكريمات والمراهم للالتئام.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تورم البطن بعد عملية شد البطن والآثار الجانبية لعملية شد البطن، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/tummy-tuck/about/pac-20384892 https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/tummy-tuck/about/pac-20384892 https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-tummy-tuck#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد