تمرين البلانك لشد البطن وفوائده وخطواته بالصور

تمرين البلانك لشد البطن
يقوم الكثير من الأشخاص بعمل تمرين البلانك ويريدون معرفة فوائده لنحت الجسم، وانتشرت هذه التمارين في الفترة الأخيرة بسبب أن لها وضعيات تشبه اليوجا مما يعطيك قوام ممشوق ويساعدك على تحسين المزاج فهل هذا واقعي؟ لذا فمن المهم معرفة فوائد تمرين البلانك لشد البطن وأهميته في نحت الخصر وخطوات القيام به.

ADVERTISEMENT

أهمية تمرين البلانك

تبحث النساء بكثرة عن هذه التمارين للتخلص من الدهون الزائدة على منطقة الجانبين فهو مهم للذين يعانون من زيادة الوزن على الخصر ويريدون الحصول على جسم ممشوق القوام، لكنه مهم أيضاً للرجال لدعم أوتار الساقين وتقوية عضلات الساعد، ومهم لشد عضلات الصدر، لذا أصبح منتشر في الصالات الرياضية.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| للرجال دليلك لعضلات مفتولة

ADVERTISEMENT

فوائد تمرين البلانك

هناك عدة فوائد لتمارين البلانك، وهي:

  • شد البطن.
  • نحت الخصر.
  • شد عضلات الكتفين والذراعين.
  • شد عضلات الصدر.
  • دعم أوتار الركبة.
  • يساعدك على التوازن.
  • المرونة.
  • يقوي من العمود الفقري، ويقلل من آلام الظهر.
  • هذا التمرين مهم لأنه يساعد على تحسين المزاج، فإن كنت متوتراً قم بأداء هذا التمرين للتخلص من الشد العصبي.

خطوات تمرين البلانك لشد البطن

عليك أن تكون ثابتاً طوال الوقت أثناء القيام بهذا التمرين، ومن الممكن أن تقوم به لمدة من 20 ثانية حتى دقيقتين، وقبل القيام بأي وضع من تمارين بلانك عليك تجهيز الأرضية بالسجاد، أو وسائد مخصصة للتمارين الرياضية، ومن أفضل الأدوات لأداء تمارين بلانك اللوح الخشبي.

ADVERTISEMENT

تمرين البلانك لشد البطن

التمرين الأول Forearm plank

تمرين البلانك لشد البطن

استلق على بطنك ، قم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض، اجعل اليدين متشابكتين معاً أمام صدرك على الأرض، قم بشد جسمك وبرفعه إلى أعلى وبرفع عضلات الكتفين في استقامة مع جسمك، وثبت أطراف قدمك على الأرض، مع شد الركبة والساقين، قم بهذا التمرين من مدة دقيقة.

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الذراعين والكتفين، ويقوي من عضلات الساعد.

ADVERTISEMENT

التمرين الثاني Straight-arm plank

تمرين البلانك لشد البطن

يعرف هذا التمرين بتثبيت الذراعين وهو مفيد لشد عضلات الجسم، قم بالاستلقاء على بطنك وضع كف يدك على الأرض تحت الكتفين ثم قم برفع الجزء العلوي من جسمك، الخطوة الثانية ارفع النصف الثاني من جسمك مثبتاً أصابع قدمك على الأرض،مع شد الجسم كله.

التمرين الثالث Plank with arm/leg lift

تمرين البلانك لشد البطن

ADVERTISEMENT

هذا التمرين معتمد على التمرين السابق فإذا استطعت القيام بالحركة السابقة ، فتطور وقم بتركيز جسمك على يد واحدة مع رفع الساق المقابلة لها.

التمرين الرابع Side Plank

تمرين البلانك لشد البطن

 

ADVERTISEMENT

استلق على جانبك الأيمن وضع كف يدك على الأرض وارفع جسمك بالارتكاز عليه، افرد ذراعك الأيسر، وقم بفرد الساقين، افرد الساق اليسرى وضع الساق اليمنى تحتها، وشد جسمك كله، بدل بين الجانبين لتجنب الشد العضلي 3 مرات للجانب الواحد، لمدة دقيقة في كل مرة.

التمرين الخامس Plank jacks

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين يعتبر من أحد تمرين البلانك لشد البطن المهمة، استلق على بطنك وارفع جسمك على الذراعين وشد عضلات جسمك جيداً، ثبت الساقين على أصابع القدم ثم باعد بين القدمين.

ADVERTISEMENT

التمرين السادس Side plank crunch

تمرين البلانك لشد البطن

قم بالاستلقاء على جانبك الأيسر ضع يدك اليسرى تحت الكتف مباشرةً، وارفع جسمك على اليد وشد عضلات الكتف والساعد، اجعل الساقين مشدودة واجعل الساق اليسرى خلف الساق اليمنى

ضع يدك الأخرى على أذنك، ثم قم بلف جسمك بحيث يكون وجهك إلى الأرض، افعل هذا التمرين 10 مرات مع تكرار هذا الوضع والتبديل بين الجانب اليسار واليمين.

التمرين السابع Dolphin plank

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين مهم لأنه يشد عضلات الظهر والأرداف، استلق على بطنك ضع يدك امام صدرك في وضع الركوع، وارتفع بجسمك لأعلى مع تثبيت القدمين على الأصابع، ثم قم برفع الأرداف لأعلى مع تثبيت قدمك على أعلى باطن القدم.

التمرين الثامن Resistance plank

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين يشبه تمارين الضغط، ويمكنك الاستعانة بشريط لاصق ولفه على الذراعين وعلى الكاحل، قم بتثبيت جسمك على الذراعين، وارفعه لأعلى ثم باعد بين قدميك وبين الساعدين.

التمرين التاسع Plank/pelvis tuck

تمرين البلانك لشد البطن

يساعد هذا التمرين على التخلص من دهون البطن، ويقوي من عضلات الخصر، قم بالاستلقاء على بطنك وارتكز على الكوعين مع تشبيك أصابع اليدين أمام الصدر، وتثبيت أصابع القدمين على الأرض، ثم قم برفع معصم اليدين لأعلى واثني الركبتين إلى أسفل مع الحرص على ألا تلمسا الأرض، قم برفع عضلات الحوض إلى أعلى.

خذ نفسك بانتظام خلال هذا التمرين وبدل بين الوضع الأول والثاني، مع تكرار هذا التمرين 3 مرات.

التمرين العاشر Push-up side plank

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين مهم لشد عضلات الذراعين ويعتمد على وضعين، الوضع الأول قم بشد جسمك مع الارتكاز على الذراعين وتثبيت أطراف القدم، والوضع الثاني في نفس التمرين قم بالدوران مع الارتكاز على يدك اليسر ورفع اليد اليمنى، وجعل الساق اليسرى خلف الساق اليمنى، قم بهذا التمرين 12 مرة.

التمرين الحادي عشر Caterpillar plank

تمرين البلانك لشد البطن

قم بالاستلقاء على بطنك وبعدها ارفع جسمك على الذراعين وثبت الساقين على أصابع القدم، ثم قم بثني ركبتك اليسرى أمام صدرك وكن حريصاً على ألا تلامس الركبة الأرض، ولف خصرك قليلاً تّجاه اليمين، عد إلى وضعيتك السابقة، وبدل بين الوضعين.

التمرين الثاني عشر One-legged plank

تمرين البلانك لشد البطن

قم بتثبيت الذراعين على الأرض وارفع جسمك، مع تثبيت أطراف أصابع القدمين على الأرض، ارفع قدم ، وبدل بين القدمين.

التمرين الثالث عشر Side plank with inner thigh raise

 

هذا التمرين يساعد على شد عضلات الفخذين، استلق على جانبك الأيمن وارفع جسمك مع الارتكاز على اليد اليمنى ، ثم قم برفع الساق اليمنى لأعلى مع رفع اليد اليسرى بشكل مستقيم.

التمرين الرابع عشر Twisting knee plank

تمرين البلانك لشد البطن

قم بتثبيت ذراعيك على الأرض، مع رفع الساقين على أطراف الأصابع، بعدها قم بثني الركبة وبرفعها حتى تصل إلى الكوع، مع التبديل بين كل ركبة لتجنب الشد العضلي.

التمرين الخامس عشر Plank with elbow lift

 

قم بالاستلقاء على الأرض وضع كف يدك أمام صدرك، ثم ارفع يدك وافرد جسمك، ارفع اليد لأعلى مع ثني كوع الذراع اليمن على جانبك.

التمرين السادس عشر Side plank with twist

تمرين البلانك لشد البطن

قم بالاستلقاء على جانبك مع وضع الساعد أمامك والارتكاز على الكوع، قم برفع جسمك مع شد الساقين ووضع القدمين فوق بعضهما، ارفع يدك اليسرى لأعلى، بعدها قم بوضع اليد اليسرى على الكتف اليمين وكرر هذه الحركة 4 مرات.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 10 تمارين للحصول على أصابع ويد قوية

التمرين السابع عشر Plank with opposite limb extension

تمرين البلانك لشد البطن

إن كنت قد جربت هذه الأوضاع السابقة من قبل أو لم تجربها وتنوي تجربتها للمرة الأول، فهذا التمرين الإضافي مفيد لك ، لذا قم بتجربته وهو يعرف بـ ” Plank with opposite limb extension” ويمكنك فيه استخدام الأثقال عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بتثبيت ذراعيك على الأرض، وتثبيت القدمين على أعلى باطن القدم، مع المباعدة بين القدمين والذراعين.
  • ارفع الساق اليسرى لأعلى، أمسك ثقل” دامبلز” وقم برفع الساعد الأيمن إلى الأمام.
  • احرص على فرد الجسم كله في هذا التمرين.

التمرين الثامن عشر Plank with side snatch

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين مهم لعضلات الساقين وعضلات الظهر، قم بإمساك الثقل بيدك اليمنى واستند على أطرافها، ثم ارفع يدك اليسرى بالثقل، حاول أن تكون قدمك مثبتة على أطراف أصابعك مع المباعدة بينها، قم بهذا التمرين في 60 ثانية.

تمرين البلانك لشد البطن مع الكرة

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين تستخدم فيه الكرة، وقم بتثبيت ذراعيك على الأرض مع رفع الجزء العلوي، ثم ثبت الساقين على كرة لمدة دقيقة، واحرص على أن يكون جسمك مشدود.

تمرين Stir-the-pot-plank

تمرين البلانك لشد البطن

هذا التمرين الثاني من تمرين بلانك مع الكرة مهم لشد عضلات الصدر والعمود الفقري، قم بإحضار كرة وضع اليدين فوقها وقم بتشبيكهما، ارتكز على الكوعين، مع تثبيت أصابع القدمين هذا التمرين مهم، قم بعمل هذا التمرين 15 مرة.

احتياطات عند ممارسة تمرين البلانك لشد البطن

هذه الاحتياطات مهمة لك لمعرفتها عند القيام بتمارين بلانك، وهي:

  • لا تحبس نفسك قبل القيام بأي وضع من تمارين البلانك، ومن الأفضل القيام بالتنفس بانتظام.
  • توقف تماماً عن ممارسة الرياضة عند الشعور بألم في مفاصل العمود الفقري والركبة.
  • لا تمل رأسك إلى الأسفل عند القيام بهذا التمرين، وأرح عضلات الفخذين.
  • لتركيز أكبر على شد عضلات البطن، قم بشد عضلات أسفل الحوض (وكأنك تمنع نفسك من التبول)

نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن تمرين البلانك لشد البطن وخطواته بالصور، وما هي فوائده للرجال والنساء، تواصلوا معنا عبر التعليقات وأخبرونا هل جربتم هذه التمارين من قبل؟

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد