تقنية dhi لزراعة الشعر أحدث عمليات زرع الشعر بمميزات أكبر

تقنية DHI لزراعة الشعرأصبح يتردد مؤخرا اسم تقنية dhi لزراعة الشعر كأحد الحلول الجراحية لعلاج مشكلة تساقط وفقدان الشعر، لكن ما الذي تتميز به هذه التقنية عن باقي عمليات زرع الشعر الأخرى؟ وكيف تتم وما هي نتائجها؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف إجابات كل تلك الأسئلة.

ADVERTISEMENT

أسباب تساقط الشعر

  • معظم حالات تساقط الشعر لا تكون مصاحبة لمرض عضوي رئيسي.
  • أمراض الغدة الدرقية قد تسبب تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية علاج السرطان.
  •  سبب وراثي (الصلع الوراثي).
  • الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط، لو حدث ذلك فإنه من المفضل عمل تسريحة معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.
  • استخدام المستحضرات التجميلية الغير موثوق بها وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما يؤثر سلبياً على صحة الشعرة، والتي تميل بعد ذلك إلى التقصف والسقوط.

أسباب مرضية لتساقط الشعر

قد تكون الأسباب المرضية التالي هي أحد أسباب تساقط الشعر، وهي:

داء الثعلبة

حالة طبية مشهورة غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية وهي داء الثعلبة ، غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج، وهي سبب من أسباب تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان ينمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون شديدة لتشمل الرأس كلها.

ADVERTISEMENT

وقد تؤثر على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس، وتعتبر مرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ومعظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة، وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب.

هوس قصف الشعر

عادة سيئة بنتف الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، وأكثر المناطق تأثراً هو شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر علاج هذه الحالة نفسي أكثر، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها.

ADVERTISEMENT

سعفة الرأس

وتعرف بالقوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية تعرف بالدودة الدائرية وذلك لشكلها الدائري وبها كمية كبيرة من القشرة مع وجود بقع خالية من الشعر، وغالباً تصيب الأطفال في سن المدرسة، والعلاج هو تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بالإضافة إلى مضادات الفطريات.

تساقط الشعر الكربي

في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض.

الكثير من الظروف تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر مثل الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

طرق زراعة الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها زراعة الشعر وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

ADVERTISEMENT

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

ADVERTISEMENT

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

ADVERTISEMENT

ما هي تقنية DHI لزراعة الشعر ؟

تعتمد تقنية DHI لزراعة الشعر على زرع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى مباشرة في المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر والشعر الخفيف وتحتاج إلى تغطية، حيث يتم وضع كل بصيلة من الشعر في اتجاه معين، وزاوية وعمق معين، من خلال أداة الزرع، التي تعطي نتائج تصل إلى 100% من النتائج الطبيعية للشعر.

نصائح قبل زراعة الشعر بتقنية dhi

ينصح الأطباء بعدم أخذ مضادات التجلط ومرققات الدم، قبل 7 أيام على الأقل من موعد إجراء العملية، لتجنب النزيف أثناء العملية.

مميزات تقنية dhi لزراعة الشعر

  • تمثل الحد الأدنى من الألم والتهيج.
  • النزيف يعتبر أقل مقارنة بتقنية زراعة الشعر بالشريحة.
  • يظل الشعر المزروع معك طوال حياتك.
  • لا يوجد أي ندوب.

خطوات عملية زراعة الشعر بتقنية dhi

تتم العملية باستخدام تقنية DHI لزراعة الشعر من خلال التخدير الموضعي، ويمكن للمريض الاسترخاء في ذلك الوقت.

المنطقة المانحة

يتم رسم خط عمودي من القناة السمعية الخارجية، والذي يجب أن يحدد الحدود الأمامية الآمنة من المنطقة المانحة ويكون عرضها من 6.5 إلى 7 سم، وتضيق أكثر بالتحرك إلى الخلف.

عملية الزرع

يتم استخراج بصيلات الشعر واحد تلو الآخر من المنطقة المانحة باستخدام أداة مصممة خصيصا لذلك، يكون قطرها 1ملم أو أقل.

وتتم عملية الغرس من خلال إبر متنوعة الأحجام، حيث يتم تحميل طعوم الشعر في جهاز أو أداة الزرع، ليتم وضعها مباشرة على فروة الرأس في منطقة المتلقيةـ ولا تزيد مدة إجراء العملية عن 4 ساعات.

فترة النقاهة والتعافي بعد عملية زراعة الشعر

  • قد يجد المريض بعض الاحمرار في المنطقة المانحة وتختفي بعد أسبوع على الأغلب.
  • في أغلب الأحيان يستطيع المريض العودة للعمل في اليوم التالي من جلسة العلاج، ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • أيضا يمكن ممارسة تمارين الكارديو والسباحة بعد أسبوعين أما الرياضات الثقيلة فتكون بعد 4 أسابيع.
  • يمكن حلاقة الشعر بعد 15 يوم من الزرع.

نتائج تقنية dhi لزراعة الشعر

  • يمكن رؤية النتائج النهائية في خلال 12 شهر بعد أن يكون الشعر قد مر بمراحل نمو الشعر الطبيعية.
  • ستنمو الشعيرات المزروعة طبيعيا، ولكن بشكل أبطأ مقارنة بالشعر الطبيعي.

 تكلفة زراعة الشعر بتقنية dhi

تختلف التكاليف باختلاف الحالة ، ولكن في العموم تبدأ تكلفة العملية من 300 دولار في الهند، وحوالي 200 دولار في تركيا.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت عن تقنية DHI لزراعة الشعر ، فإن من يستطيع تحديد حالتك والعلاج الأنسب لها هو الطبيب، لذلك لا تتردد في استشارته، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://dhiglobal.com/hair-transplant-faq/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد