زراعة الشعر بالاقتطاف FUE وأنواعها

زراعة الشعر بالاقتطافشعر متساقط يعني مظهر غير مرغوب! فما الحل؟ قد تكون زراعة الشعر من الحلول المناسبة لك، وخاصة تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE ، وهو ما سنتحدث عنه في المقال التالي، لتعرف ما هي تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف بالتحديد؟ وكيف تتم؟ وأهم النصائح لضمان نجاحها، تابع معنا.

ADVERTISEMENT

أسباب تساقط الشعر

  • معظم حالات سقوط الشعر لا تكون ناتجة عن مرض عضوي رئيسي.
  • مشاكل الغدة الدرقية قد تسبب تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية علاج السرطان.
  • وجود سبب وراثي (الصلع الوراثي).
  • ربط الشعر على شكل ضفيرة قوية أو ذيل الحصان المشدود قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط، لو حدث ذلك فإنه من المفضل عمل تسريحة معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.
  • استخدام المستحضرات التجميلية غير الموثوق بها وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما يؤثر سلبياً على صحة الشعرة، والتي تميل بعد ذلك إلى التقصف والسقوط.

أسباب مرضية لتساقط الشعر

قد تكون الأسباب المرضية التالية هي أحد أسباب تساقط الشعر، وهي:

داء الثعلبة

هي واحدة من الحالات الطبية المشهورة، والتي غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية وهي داء الثعلبة، غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج، وهي سبب من أسباب تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان ينمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون البقع شديدة لتشمل الرأس كلها.

ADVERTISEMENT

وقد تؤثر الثعلبة على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس، وتعتبر من أمراض المناعة حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ومعظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة، وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب، ويمكن أن تكون زراعة الشعر بالاقتطاف أحد الحلول.

هوس قصف الشعر

وهو عبارة عن عادة سيئة بنتف الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، ومن أكثر المناطق تأثراً بهذه الحالة شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر علاج هذه الحالة نفسي أكثر، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها.

ADVERTISEMENT

سعفة الرأس

وتعرف بالقوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية تعرف بالدودة الدائرية، وتم تسميتها بهذا بسبب شكلها الدائري وغالباً تصيب الأطفال في سن المدرسة، كما تحتوي على الكثير من القشرة مع بقع خالية من الشعر، والعلاج يتم عن طريق تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بالإضافة إلى مضادات الفطريات.

تساقط الشعر الكربي

في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض.

الكثير من الظروف تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر كحديثي الولادة، مثل الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هي أنواع عمليات زراعة الشعر ؟

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها زراعة الشعر وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية التي يتم العمل بها حالياً، وهي التقنية الأحدث، حيث يتم الاستعانة فيها بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر ( ،Follicular Unit Transplantation (FUTوهي عملية تعتمد على أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ليتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

ADVERTISEMENT

 تقنية DHI لزراعة الشعر

هي أيضاً تقنية حديثة من تقنيات الاقتطاف المستخدمة لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضاً لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

بالإضافة إلى زراعة الشعر بالاقتطاف وبالشريحة وبتقنية DHI، هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

ADVERTISEMENT

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

ما هي زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

هي تقنية جراحية يتم من خلالها اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي بمعدل شعرة في المرة الواحدة، من المنطقة التي تحتوي على الشعر الذي سيأخذ منه العينات، والتي يبلغ حجمها 1 ملم، وتعتبر هذه الطريقة هي عملية جراحية صغيرة تشكل الحد الأدنى من التدخلات الجراحية، وزرع الشعر بتقنية الاقتطاف يتطلب جراح بمهارات عالية من أجل تنفيذ الإجراء بنجاح، ويتم استخدام تقنية الاقتطاف في الغالب لعلاج:

ADVERTISEMENT
  • أنماط الصلع عند الذكور.
  • الثعلبة.

تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف

يبلغ متوسط تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر حوالي 3000 دولار تقريباً، وتختلف التكلفة حسب المكان والجراح والحالة التي تخضع للعلاج.

خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف

التحضير لـ زراعة الشعر بالاقتطاف

في البداية يخضع المريض للمخدر الموضعي بحيث يكون قادر على التحدث مع الطبيب أثناء الجراحة، ليتم حقن المخدر في المنطقة التي سيأخذ الطبيب منها الشعر.

أثناء العملية (الاقتطاف)

  • يتم استخراج العدد المطلوب من الشعر واحدة تلو الأخرى ويتم توزيعها بحيث يتم الحفاظ على التوازن في مظهر المنطقة التي تم أخذ الشعر منها حتى لا تظهر الفروقات.
  • يتم تخدير المنطقة وإجراء مجموعة من الشقوق الصغيرة باستخدام إبرة ذات شكل خاص، ثم يتم وضع الطعوم في هذا الشقوق.

التعافي من زراعة الشعر بالاقتطاف (بعد العملية)

  • بعد مرور 3 إلى 4 ساعات من المخدر، ستكون فروة الرأس مشدودة قليلاً، لكنه وضع مؤقت ويبدأ تدريجياً في الزوال لتعود فروة الرأس إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى.
  • قد تظهر المناطق التي خضعت للجراحة للتورم قليلاً أو تصبح وردية المظهر لبضعة أيام، من المفترض أن يكون وضع طبيعي مؤقت ولا يستمر طويلاً.
  • الشعر الصغير الذي يتم زرعه عادة ما ينهار في غضون أسابيع، وهو أمر طبيعي ناتج عن الصدمة الحرارية.
  • سيعود الشعر للنمو مرة أخرى من جذور الشعر وستم ملاحظته في حوالي 3 أشهر، ليعود فينمو بنفس سرعة وطول الشعر العادي.

نصائح مهمة قبل العملية لضمان نجاحها

تعتبر التعليمات الآتية مهمة لضمان نجاح وسلامة زراعة الشعر بالاقتطاف:

  • إن كنت أكبر من 45 عاماً ستحتاج إلى الحصول على تخطيط القلب الخاص بك قبل أسبوعين من تاريخ العملية.
  • بعد استشارة الطبيب لا يجب أخذ الأسبرين أو أي أدوية مضادة للالتهاب قبل 14 يوماً من العملية، لأنها سوف تزيد من النزيف.
  • قبل 14 يوم لا تأخذ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وحاصرات بيتا ومضادات التخثر، مع استشارة الطبيب.
  • قبل 14 يوماً من الجراحة لا تأخذ أي فيتامينات بما فيها فيتامين E وB أو أي مكملات غذائية، لأنها سوف تزيد من النزيف.
  • قبل 7 أيام توقف عن استخدام مينوكسيديل.
  • تجنب المشروبات الكحولية قبل 7 أيام.
  • قبل 24 ساعة من الجراحة تجنب التدخين.
  • صباح العملية قم بغسل شعرك جيداً بالشامبو، مع الشطف جيداً واستخدام منشفة نظيفة لتجفيف شعرك.
  • لا تقم بوضع مستحضرات خاصة بالشعر.
  • تناول فطورك مع تجنب شرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين الأخرى.
  • ارتدي ملابس فضفاضة على الرقبة بحيث لا تلمس رأسك بعد العملية.

من يمكنه زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

يجب أن يكون المرشحون لإجراء العملية يتمتعون بنمو صحي للشعر في المنطقة الخلفية من الرأس، لتكون بمثابة المنطقة المانحة، وهي الأماكن التي يتم منها أخذ الطعوم.

كما أن هناك عوامل أخرى تحدد من يمكنه القيام بالعملية مثل:

  • لون الشعر، وملمسه.
  • قوام الشعر، ومدى تموجه وتجعده.

هناك حدود في النهاية لما يمكن إنجازه، فقد لا ينصح الشخص ذو الشعر القليل جداً بإجراء العملية، كما يجب تقييم المرشح بعناية ومعرفة سبب فقدان الشعر، وتاريخ الأسرة، ومدى تطور عملية فقدان الشعر لديه.

تطور تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

في النهاية عزيزي القارئ، يمكنك الحصول على مظهر طالما رغبت به، لكن مع ضرورة استشارة الطبيب كما ذكرنا من قبل، لتهيئتك بشكل مناسب لما قبل العملية وتجنب أي مخاطر صحية مستقبلية، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار صحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد