تعليم الطفل الكلام بنصائح وطرق مختلفة.. وعلاج تأخر الكلام عند الأطفال

تعليم الطفل الكلامللأطفال الصغار لغة لا يفهمها غيرهم، ربما يصدر طفلكِ بعض الغمغمات والأصوات غير المفهومة، ولكنه يدرك معناها جيداً، تظل هذه لغة الطفل وتتطور على مراحل عدة، إلى أن يصل لمرحلة النطق بكلمات ذات معنى، فما هي مراحل تطور اللغة لديه؟ وهل يمكن تعليم الطفل الكلام ؟ وما الإجراءات التي يمكن اتخاذها عند تأخر الكلام لدى طفلكِ؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم عزيزتي الأم، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

متى تسمع أول كلمات الطفل الأولى؟

إن أول حديث للأطفال هو حديث غير لفظي، ويحدث بعد الولادة بوقت قصير، نعم عزيزتي الأم، فهذا الحديث هو البكاء والتجشؤ، والتعبير عن الاحتياجات الجسدية والعاطفية للطفل.

ولكن عندما يكوّن الطفل كلماته الأولى، فتكون هذه الكلمات شبيهة بالحديث السحري، وهو يختلف من طفل لآخر، وعادة لا يفهمه سوى الطفل نفسه، ومع الوقت يمكن أن تفهم الأم معنى بعض تلك الحروف المتشابكة، ولكن مع مرور الوقت إذا لاحظتِ أي من المشكلات في وظيفة تكوين الحروف وإخراجها لدى طفلكِ، يجب عرضه على الطبيب.

ADVERTISEMENT

تطور الكلام عند الطفل

  • في الشهر الثالث، يستمع الطفل إلى صوت الأم ويراقب وجهها، كما ينتبه لأي صوت أو مصدر موسيقى آخر.

 

  • في عمر 6 أشهر، يبدأ الطفل في الحديث بغمغمات واصوات مختلفة، مثل “با-با” أو “دا-دا”، ويمكن أن يستجيب الطفل لإسمه في نهاية الشهر السادس أو السابع.
  • الطفل في الشهر التاسع وبعد ذلك، يمكن أن يفهم معنى بعض الكلمات، مثل “لا”، و”باي”، كما يمكن أن يستجيب لها.
  • في عمر سنة إلى سنة ونصف، يفهم الطفل معظم الكلام والطلبات، كما يقول بعض الكلمات السهلة بشكل واضح.
  • في عمر 18 شهر، يقول الطفل بعض الكلمات البسيطة ذات المعنى، ويمكن أن يسمي الأشياء بمصطلحات خاصة به، أو يقول جزء فقط من الكلمة.
  • في عمر سنتين، يمكن أن يربط الطفل عدد من الكلمات لتكوين جملة، كما يمكنه استخدام الضمائر وخاصة ضمير الملكية.
  • في عمر ثلاث سنوات، تتوسع قائمة المفردات عند الطفل بشكل سريع، ويمكنه فهم تعبيرات الزمان والمكان مثل “هنا” أو “الآن”، كما يستطيع تفسير المشاعر مثل الحزن والسعادة والتعبير عنها.

هل يمكن تعليم الطفل الكلام ؟

يفهم الأطفال الكلام قبل أن ينطقونه بوقت طويل، ويمكن تعليم الطفل الكلام ومساعدته على التحدث عن طريق ما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. مراقبة تعبيرات الطفل وحركاته ذات المعنى، والتواصل معه بالعين والاستجابة له مع النطق بالكلمة التي تفسر هذا الطلب، على سبيل المثال عند رفع يديه لأنه يريدكِ أن تحمليه.
  2. الانتباه إلى غمغمات الطفل ومنحه الوقت للتحدث معه، فهو يحاول تقليد أبويه وتحويل تلك الغمغمات لكلمات.
  3. الابتسام له ومدحه وتشجيعه عند محاولاته في الكلام، حتى لو لم يفلح بها لمرات عديدة.
  4. توضيح المزيد من الجمل له، بمعنى أنه إذا أشار للطاولة مثلاً يخبركِ بأنه يريد الطعام، قولي له هل تريد المزيد من هذه المعكرونة؟ إنها جيدة ولذيذة أليس كذلك؟ وهكذا.
  5. التحدث مع الطفل وتقليد كلماته القليلة ولكن بالنطق الصحيح.
  6. رواية ما تقومين به من أعمال لطفلكِ، مثلاً دعنا نضع الملابس في المغسلة، أو نقطع هذا الدجاج من أجلك، حتى يربط بين هذه الكلمات والأفعال المعبرة عنها.
  7. القراءة بصوت مرتفع، وهي من أهم وأفضل الطرق لـ تعليم الطفل الكلام والتواصل، ومنذ أصغر سن يمكنكِ تخيلها، بل منذ أن يكون في رحمكِ من البداية.
  8. تشجيع الطفل على اللعب والتخيل والتعبير بصوت مرتفع.

تأخر الكلام عند الأطفال

راقبي أي علامة تنم عن تأخر كبير لدى طفلكِ في التعبير، وتحدثي مع الطبيب عند الشعور بأي مشكلة، يمكن أن يحدث تأخر الكلام لكثير من الأسباب، ولكن كلما تم الاكتشاف مبكراً كان أفضل، خاصة قبل سن المدرسة، وبعد مشاور الطبيب هناك بعض الأمور التي يمكنكِ فعلها لمساعدة طفلكِ، ومنها:

  1. إجراء اختبار للسمع، حيث أن فقدان أو ضعف السمع يمكن أن يسبب تأخر الكلام، ويجب إجراء هذا الاختبار في عمر ثلاثة أشهر.
  2. عرض الطفل على أخصائي التخاطب، يمكن لأخصائيو التخاطب علاج الكثير من الاضطرابات التي تؤدي لتأخر الكلام، بما فيها مشكلات الصوت.
  3. عمل فحص سلوكي وتنموي للطفل، وذلك للكشف عن اضطرابات أخرى مثل طيف التوحد أو الإعاقة الإدراكية.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على طرق تعليم الطفل الكلام والتواصل، وأيضاً مدى تطور الحديث لدى طفلكِ على مراحل مختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد اطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/parenting/baby-talk-your-babys-first-words#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد