تسمم الاطفال بالحشيش: الأعراض والمضاعفات وما يجب عمله

تسمم الاطفال بالحشيش
تسمم الاطفال بالحشيش

ماذا يمكن أن يحدث في حالة وصول المواد الترفيهية التي يستخدمها البالغين مثل الحشيش للأطفال؟ ماذا يحدث إذا قام الطفل ببلع تلك المادة؟ وما الذي يجب عمله حينها؟ تعرفوا من التالي على كيفية تأثير دخان الحشيش على الأطفال وماذا يحدث عند تسمم الاطفال بالحشيش وكيف يمكن التعامل مع هذا الأمر والتصرف للحفاظ على صحة الطفل.

ADVERTISEMENT

تأثير رائحة الحشيش على الأطفال

الدخان الناتج عن المواد المصنوعة من منتجات القنب يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون خطيرة، وفي حالة استنشاق هذا الدخان قد يتعرض الطفل لتهيج في الرئة أو مشاكل في التنفس، وفي حالة المنتجات التي تكون عالية التركيز من المادة المخدرة مثل الحشيش قد يتسبب هذا في تعرض الطفل للتوتر والعصبية وظهور تصرفات غريبة.

وفي بعض الحالات قد يظهر على الطفل أعراض مشابهة لما يحدث للبالغين مثل احمرار العين وزيادة الشهية وجفاف الفم ومشاكل في التناسق.

ADVERTISEMENT

اعراض تسمم الاطفال بالحشيش

على الرغم من أن تسمم الاطفال بالحشيش ليس بخطورة التسمم بالأدوية المخدرة الأخرى مثل الأفيونات وخاصة لدى البالغين، ولكن كمية مثل 250 إلى 1000 ملليجرام تتسبب في أعراض خطيرة في الأطفال خلال ثلاثين دقيقة، ويمكن أن تتضمن أضرار بلع الحشيش عند الأطفال ما يلي:

  • صعوبة في التنفس وزرقة في الشفاه والأطراف وارتخاء في العضلات.
  • انخفاض في ضربات القلب وجفاف الفم وزيادة الشهية.
  • ارتعاش واحتقان في ملتحمة العين.
  • احتباس في البول.
  • الذهان والهلاوس وقد تصل لحالات من الهلع.
  • تغيير في الحالة النفسية وتوتر وتأخر في الإدراك وشعور بالانتشاء.
  • فقدان مؤقت في الذاكرة.
  • اضطراب وانفصال عن الواقع والبيئة المحيطة.

أما في حالة إذا تم تناول الحشيش مخلوطاً بمواد مخدرة أخرى فإن ذلك يسبب أعراض أكثر حدة مثل التشنجات واضطراب ضربات القلب.

ADVERTISEMENT

علاج تسمم الاطفال بالحشيش

لا يوجد مضاد سمية Antidote مخصص للتسمم بالحشيش، ولكن إذا تم تناول جرعة كبيرة من الحشيش لطفل أقل من 16 عام فإنه يفضل عمل غسيل للمعدة، وذلك خلال ساعتين من ظهور الأعراض، أما في حالة إصابة الطفل بنوبات من التشنج أو الذهان فيتم إعطاؤه مهدئات مثل البينزوديازبين Benzodiazepine أو الديازبام  Diazepam.

ويمكن استخدام الفحم النشط Activated charcoal لمنع امتصاص المزيد من الحشيش عن طريق الأمعاء، ووصوله للدم، بالإضافة لمتابعة مستمرة لوظائف القلب والمخ إلى جانب بعض المحاليل التعويضية.

ولكن يُنصح بضرورة طلب الإسعاف فوراً في حالة بلع الحشيش ومحاولة تهدئة الطفل وعدم إثارته، مع مراقبته جيداً حتى لا يؤذي نفسه، أما في حالة إصابة الطفل بغيبوبة أو انخفاض شديد في معدل تنفسه أو توقفه، فيجب إجراء التنفس الصناعي له حتى وصول الطفل للمشفى.

ADVERTISEMENT

مضاعفات تسمم الاطفال بالحشيش

نادراً ما تحدث مضاعفات في حالة التسمم بالحشيش، ويمكن خروج الطفل من المشفى وممارسة الحياة الطبيعية خلال 24 إلى 48 ساعة إذا لم تظهر أي مضاعفات مثل توقف التنفس أو التشنج.

ولكن في بعض الحالات الأكثر حدة قد يعاني الطفل من بعض المضاعفات المحتملة مثل ظهور هلاوس وانخفاض في ضغط الدم أو بطء في معدل نبضات القلب، وأحياناً قد يصل الأمر لدخول الطفل في غيبوبة، لذا في حالة بلع الحشيش أو تسمم الاطفال بالحشيش نذكركم مجدداً بضرورة الذهاب للمشفى على الفور.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. بسمة الراوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد