انواع الحقائب وكيف يؤثر حملها على صحتك..!

انواع الحقائبمعظمنا في هذه الأيام يشكو من آلام الظهر خاصة في أسفل العمود الفقري، وتوجد أسباب عديدة للشعور بآلام الظهر والتي يمكن التخلص منها إذا قمت بالتخلص من عاداتك اليومية الخاطئة، ومن هذه العادات الضارة والخاطئة حمل الحقائب الثقيلة معك في كل مكان، والذي يكون ذلك سببا في شعورك بآلام الظهر،لذلك تابع معنا المقال التالي عن أفضل انواع الحقائب وأسوأها لصحتك.

ADVERTISEMENT

انواع الحقائب وأضرارها

حمل الحقائب الثقيلة يمكن أن يسبب العديد من المشكلات لظهرك وبصحتك بشكل عام وكل ذلك يتوقف على نوع الحقيبة التي تقوم بحملها ومدى ثقلها وعدد المرات التي تحملها بها، وتتمثل انواع الحقائب المنتشرة في:

حقائب الظهر

يعتقد الكثيرين أن حقائب الظهر خيار أكثر صحة مقارنة بحقائب اليد لكن هل هذا الاعتقاد صحيح؟ من مميزات حقائب الظهر أنها لا ترتكز بثقلها على جانب واحد كحقائب اليد، وبالتالي لن تعاني من ميلان جانبي في الظهر ولا من قدر غير متساو في العضلة القطنية المربعة.

ADVERTISEMENT

لكن أيضا لا تعتبر حقائب الظهر بالخيار المثالي فهي تقوم بسحب ظهرك للوراء، وبالتالي عملك على استقامة ظهرك بشكل مستمر، بالإضافة إلى تدوير كتفيك للأمام بشكل مستمر و شد صدرك، مما في النهاية قد يؤدي إلى تحدب ظهرك أكثر من الازم.

أيضا استمرارك في إمالة رأسك للأمام قد يؤدي إلى احتمالية إصابتك بآلام الرقبة بالإضافة إلى مد عضلة ناصبة الفقار لديك والتي تكون مسؤولة عن إبقاء ظهرك بشكل مستقيم، وتوجد عضلة ناصبة الفقار من أسفل ظهرك وحتى المنتصف، وتستخدم للثني من جانب لآخر.

ADVERTISEMENT

حقائب الكتف

تعتبر أكثر انواع الحقائب انتشارا، حيث تتميز بمظهرها الجيد وأشكالها المتنوعة ومناسبتها لمختلف أنواع الملابس على عكس حقائب الظهر، بالإضافة إلى مناسبتها للعمل والخروج ليلا.

لكن تتمثل المشكلة الرئيسية في حقائب الكتف أنها تقوم بصنع ثقل غير متساو على عمودك الفقري مرتكزا على جانب واحد، مما يجعلك دائما في محاولة مستمرة لابقاء ظهرك بشكل مستقيم ومحاولة إبقاء نفسك على قدر متوازن، مما يعني المزيد من الثقل على ناصبة الفقار لديك والعضلة المائلة.

وبالتالي عند حملك لحقيبة كتف فذلك يعني عمل هذه العضلات، ويظهر آثار ذلك على المدى القصير والتي يمكن أن تؤدي إلى الألم، أما على المدى الطويل فيمكن أن تؤدي إلى عدم التوازن خاصة إذا كنت تقوم بحمل حقيبتك على جانب واحد بشكل منتظم، وفي أسوأ الحالات سيؤدي إلى الجنف أو ما يعرف بالميلان الجانبي في الظهر.

ADVERTISEMENT

ليس ذلك فحسب فوضع حمل ثقيل بشكل مستمر على جانب واحد سيؤثر على مشيتك مما يجعلك تفتقد للمشية الصحيحة والمثالية، أيضا ضغطك بشكل مستمر على قدم واحدة من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الضغط على أحد ركبتيك وفخذك أيضا، ولا تنسى أيضا أحزمة الحقيبة التي تقوم بالحفر المستمر في عضلاتك والتي يمكن أن تؤدي إلى الآلام الحادة والمزمنة على المدى الطويل.

.

الوقاية من أضرار الحقائب على الظهر

إذا لا يوجد نوع مثالي من الحقائب سواء كانت حقائب الظهر أو حقائب اليد، ومع عدم قدرتنا على الاستغناء عن الحقائب في حياتنا اليومية يمكن أن نحاول على الأقل القيام بمحاولة تخفيف أضرارها كالتالي:

ADVERTISEMENT

قم بحمل الحقيبة في يدك

بالرغم من ما قد يظهر بأنه يتطلب مجهود أكبر لكن في الحقيقة يعتبر ذلك خيار أكثر صحة على المدى الطويل لصحتك فلن تضطر لتغيير وضعيتك باستمرار، حاول عند شرائك لحقيبة الكتف أن تختار حقيبة تتيح إمكانية حملها مع مقبض يتيح لك حملها في يدك لتعطيك خيارات أكثر في حمل الحقيبة.

استخدم الحقائب التي تربط على الوسط

وتعرف بـ fannypack ، حاول أن تختار نوع لا يشكل ضغط على عمودك الفقري والتي تحدد خياراتك فيما تحمل فيها.

اجعل حقيبتك خفيفة

تخلص من كل الزيادات التي لا تحتاجها والأشياء التي لا تستعملها فأنت بذلك تزيد من الضغط على عمودك الفقري، قم بحملة تنظيف للفوارغ من الأشياء في حقيبتك ولا تعتقد أن الأشياء الصغيرة لا تؤثر فجمعك للعديد من هذه الأشياء الصغيرة معا يضيف الثقل على ظهرك في النهاية، وتنصح الأبحاث أن تبقي وزن حقيبتك أقل من 10% من وزن جسمك.

ADVERTISEMENT

استخدم الأحزمة أو الشرائط الكبيرة

فتلك الأحزمة أو الشرائط ستساعدك على توزيع الضغط على عضلاتك بدلا من التركيز على جزء محدد، أيضا حاول أن تختار حقيبة تملك أكثر من حزامين سيكون ذلك خيار أفضل.

اختر الوضعية الصحيحة

إن كان لابد أن تقوم بحمل حقيبة كتف فاجعلها منخفضة من خلال إطالة الحزام واجعلها أقرب لجسدك من كتفك سيحسن ذلك من وضعية الوقوف لديك.

قم بالتبديل بين كتفيك

عند حملك لحقيبة الكتف قم باستمرار بتبديل الكتف الذي تحمل عليه الحقيبة بنفس القدر من الوقت حتى لا تجعل كل الثقل والضغط على كتف واحد.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ احرص دائما على سلامة ظهرك من خلال تغيير عاداتك بالطرق البسيطة التي ذكرناها لتتجنب آلام كبيرة مستقبلا انت في غنى عنها، يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد