الم الظهر بعد الولادة القيصرية .. أسبابه وكيف يمكن التعامل معه؟

الم الظهر بعد الولادة القيصرية
الم الظهر بعد الولادة القيصرية

ارتفعت نسبة الولادات القيصرية في الآونة الأخيرة للكثير من الأسباب والعوامل، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون مفيدة لسلامة كل من الأم والجنين، إلا أن للولادة القيصرية بعض المخاطر والآثار الجانبية، على سبيل المثال ألم الظهر، تابعي المقال التالي لمعرفة أسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية وكيف يمكن التعامل معه.

ADVERTISEMENT

اسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية

الم الظهر بعد الولادة القيصرية له سببين: السبب الأول هو صدمة الجلد والعضلات والأربطة أو الأعصاب في الظهر بسبب إدخال إبرة التخدير النخاعي spinal anesthesia في العمود الفقري، أما السبب الثاني يُعرف بصداع ثقب ما بعد الجافية والذي ينتج عن التسرّب التدريجي للسائل النخاعي الذي يسبب الصداع وألم العنق الذي يزداد سوءًا عندما تجلس المرأة أو تقف، ويخف أثره عندما تكون مستلقية بشكل مستوي.

موضع الم الظهر بعد الولادة القيصرية

آلام الظهر المتعلقة بإدخال الإبرة في العمود الفقري عادًة ما تحدث أسفل الظهر، حول عظم الفقرة القطنية الأولى، أما آلام الظهر المتعلقة بصداع ما بعد الجافية يكون أسفل الرقبة ومصدره من الرأس.

ADVERTISEMENT

بداية ظهور الم الظهر بعد الولادة القيصرية

يظهر الألم في موقع إبرة التخدير بمجرد أن يبدأ التخدير في التلاشي، وعادًة ما يبدأ بعد ساعتين إلى ست ساعات، أما ألم صداع ثقب ما بعد الجافية يظهر في وقت متأخر قليلاً  بين 12 ساعة وخمسة أيام بعد الولادة القيصرية.

المدة الزمنية لزوال الألم

كلا النوعين من الألم عادة ما يزولان على مدى بضعة أيام، على الرغم من أنها قد تستمر في بعض الحالات لبضعة أسابيع، أما بالنسبة لألم صداع ثقب ما بعد الجافية يمكن للأم الخضوع لعلاج يعرف باسم “رقعة دم”، والذي يستلزم حقن دم المريض نفسه في الفضاء السحائي، وهذا يوفر راحة شبه فورية.

ADVERTISEMENT

علاج الم الظهر بعد الولادة القيصرية

عادةً ما يقوم المرضى بتقييم كل من الألم في موقع إبرة التخدير وألم الحقن كألم خفيف، وتشير التقارير إلى حدوث تحسن مع الأسيتامينوفين الذي لا يستلزم وصفة طبية، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من آلام في موقع إبرة التخدير، يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ألم صداع ثقب ما بعد الجافية، فإن زيادة كمية السوائل وخاصة السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تساعد على تخفيف الألم.

10 نصائح للوقاية من آلام الظهر للأمهات الجدد بعد الولادة القيصرية:

  1. تبدأ ممارسة بعد الولادة بوقت قصير لاستعادة عضلات البطن والظهر. عشر دقائق من تمارين التمدد على الأرض كل يوم ستعيد المرونة إلى الوراء والظهر. يمكن القيام بذلك عندما يأخذ الطفل قيلولة.
  2. حاول العودة إلى وزنك الطبيعي في غضون ستة أسابيع بعد الولادة.
  3. لا تمد يدك لأخذ طفلك. احضره بالقرب من صدرك قبل رفعه. تجنب اللف جسمك.
  4. لاختيار الطفل من الأرض ، انحنى على ركبتيك (ليس على الخصر) ، وضع القرفصاء لأسفل ، وشد عضلات بطنك ، وارفع مع عضلات الساق.
  5. قم بإزالة صينية الكرسي المرتفع عندما تحاول وضع الطفل أو إخراج الطفل من الكرسي العالي.
  6. عند انتقاء الطفل من سرير الطفل ، ضع الجانب لأسفل واجذب الطفل نحوك بدلاً من رفعه فوق القمة.
  7. فكر في استخدام “حزمة أمامية” لحمل الطفل عند المشي.
  8. لا تحمل طفلا على الورك. هذا الزائد على عضلات الظهر.
  9. لتجنب ألم الظهر العلوي من الرضاعة الطبيعية ، أحضر الطفل إلى ثديك بدلاً من الانحناء للطفل. استخدم كرسيًا مستقيمًا بدلاً من الأريكة الناعمة.
  10. السيارات ذات الأبواب الأربعة أفضل من السيارات ذات البابين لسهولة وضع الطفل في مقعد السيارة. مع وضع مقعد السيارة في منتصف المقعد الخلفي ، لا تقف خارج السيارة ، وتصل إلى الداخل ، وحاول أن تضع الطفل في المقعد على طول الذراع. بدلا من ذلك، الركوع على المقعد الخلفي لوضع الطفل في مقعد السيارة.

ملاحظة مهمة واحدة للنساء اللواتي أنجبن أطفالهن عن طريق القسم C: يجب الانتظار ستة أسابيع والحصول على إذن من طبيبك قبل البدء في ممارسة الرياضة ، تقول ليفين.

ADVERTISEMENT

أعراض يجب الانتباه لها

تعاني نسبة ضئيلة من الأمهات من مضاعفات مثل النزيف والالتهابات بعد التخدير النخاعي في الولادة القيصرية، وتشمل العلامات التحذيرية للمضاعفات:

  • الحمى أو الاحمرار أو الإفرازات في موقع إدراج إبرة التخدير.
  • ألم حاد؛ والألم الذي يتطور إلى الخدر أو الوخز أو ضعف العضلات أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة.

يجب على النساء اللواتي يعانين من علامات التحذير بعد الولادة القيصرية الاتصال بأطباء التوليد أو الذهاب مباشرة إلى قسم الطوارئ.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية وكيف يمكن التعامل معه، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا وصحة رضيعك ونتمنى لكِ الشفاء العاجل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد