العناية بالتوأم : كيف يساعد الأب في العناية بالتوأم مع الأم؟

العناية بالتوأم
أن ترزق بطفل جديد شئ رائع ولكنه يتطلب الكثير من الجهد والتأقلم من الأبوين والعائلة، فما بالك بطفلين! تتطلب العناية بالتوأم مجهود مضاعف وخاصة فى الأشهر الأولى بعد الولادة، ولكن مع مضاعفة المجهود تضاعف المتعة.

ADVERTISEMENT

دور الأب في العناية بالتوأم

بعض الآباء يفكرون فى الأبوة على أنها شئ شاق قد يكون ممتع أحيانا، ولكنه يظل مرهق لهم، وخاصة إذا كانوا أكثر من طفل، فإذا كنت أب حالي لتوأم أو تنتظر ولادة توأم، فإليك بعض النصائح التى قد تساعدك على جعل الأمر أقل ارهاقا.

مساعدة الأم الحامل بتوأم

تتميز ولادة التوأم بأنها تحدث دائما قبل الموعد الطبيعي للولادة العادية، غالبا فى الأسبوع الـ 38 من الحمل، لذلك يجب أن يكون الأب على استعداد تام فى ذلك الوقت، سواء بتجهيزات الولادة أو ما بعدها.

ADVERTISEMENT

غالبا ستحتاج زوجتك الحامل بتوأم إلى الراحة التامة فى السرير فى الأسابيع الأخيرة من الحمل للحفاظ على التوأم من انقباضات الرحم التى قد تعجل الولادة وتجعلها فى موعد مبكر جدا قبل اكتمال الأجنة، لذا يجب أن تكون مستعد لأعمال المنزل ورعاية باقي الأسرة فى ذلك الوقت لتوفير الراحة.

مساعدة الحامل بتوأم أثناء الولادة

أثبتت الدراسات أن معظم الرجال يريدون الراحة التامة لشريكاتهم أثناء الولادة، ولكنهم لا يفضلون التواجد بشكل مباشر أثناء الولادة، سوف تحتاج شريكتك إلى دعم كبير أثناء الولادة حتى تتم العملية فى سلاسة، لذلك يجب عليك أن تقرر الدور الذى ستلعبه فى الولادة:

ADVERTISEMENT
  • أن تكون متواجد بشكل دائم أثناء الولادة لمساعدة شريكتك على الاسترخاء والدفع، وقد يسمح لك بحمل الطفل ووضعه على بطنها وقطع الحبل السرى، قد تساعدك فى ذلك القراءة عن مراحل الولادة، وكيف تتم، وكيف تتعامل معها الأم، وكيفية مساعدتها فى التنفس والاسترخاء أثناء الولادة.
  • يفضل الآباء دائما التواجد أثناء الولادة لتدعيم شريكته عن طريق إمساك يدها، والابتسام لها، والتقاط الصور والفيديوهات لحظة الولادة للتخفيف من توترها.

مساعدة الأم بعد الولادة في العناية بالتوأم

  • حافظ دائما على روح الدعابة والمرح لتخفيف الضغط عنك وعن شريكتك، قم دائما بالتقاط الصور والفيديوهات ووضعها على الحائط أو شاركها مع الأصدقاء والعائلة.
  • يجب أيضا أن تتحلى بالصبر، فليس كل ما تقرأه أو تسمعه من المختصين سوف يعمل بشكل مثالي، لذا يجب أن تكون صبورا دائما.
  • يجب أن تتم العناية بالتوأم بروح العمل الجماعي، حيث أن متطلبات التوأم لا تستطيع شريكتك أن تقوم بها بمفردها لذلك يجب أن تمد دائما يد العون فى الأعمال المنزلية كتنظيف المنزل، وطهي الطعام، ومتطلبات الطفل كتغيير الحفاض وغيرها.
  • العناية بطفلين معا أمر صعب، فعليك أن تغير الحفاض مرتين، الإطعام مرتين، تغيير الملابس مرتين، ولتخفيف كل ذلك العمل يجب عليك أن تلجأ للروتين، حيث تعد جدول بمتطلبات الطفلين وتقوم به فى نفس الوقت للطفلين.
  • إذا كان لديك أطفال آخرين فى المنزل أكبر سنا، دعهم يقومون ببعض الأعمال المنزلية للتخفيف عنك وعن زوجتك.
  • حاول أن تقضى بعض الوقت مع كل طفل على حدة، سوف يجعلك ذلك تتعرف إلى شخصياتهم وقدراتهم وتتعامل معهم كأشخاص منفصلين وليس كتوأم أو كشخص واحد.

العناية بالتوأم من الناحية المادية

فيما يتعلق بالجانب المادى وميزانية التوأم، دائما ستجد نفسك تشترى من كل شئ اثنين لذا يجب أن تنتبه حتى لا تنفق نقودك على أشياء غير مفيدة، وإليك هنا بعض النصائح:

  • لا تحتاج دائما لشراء ضعف كل شئ، خاصة أن هناك بعض الأشياء قد يتشاركها الأطفال.
  • اشترى الأشياء العملية التى يحتاجها الأطفال فقط، فأنت لا تحتاج إلى تزيين غرفتهم وغيرها من تلك الأشياء بشكل مبالغ فيه..
  • اشترى الأشياء التى تساعد فى العناية بالطفل وتخفف عنك الأعباء.
  • اشتري الأشياء المتينة والتى تتحمل لفترات طويلة، فالهدف هو أن يمر الأطفال من تلك المرحلة إلى مراحل أخرى بالرعاية اللازمة، فحاول أن تشتري الأشياء التى تتحمل تلك الفترة.
  • لا يوجد أى مانع من استعارة بعض الأشياء من الأصدقاء كملابس الأطفال مثلا، فالأطفال يمرون بتلك المرحلة بسرعة وقد لا يحتاجون لتلك الأشياء مجددا.

حاول دائما أن تجد الوقت لنفسك لممارسة الرياضة والتواصل مع شريكتك، ولتتأكد دائما أنه لا يوجد أب مثالي، فالجميع يخطئ وقد تغفل عن بعض احتياجات الطفل وهذا شئ طبيعي، ولكن كن يقظا دائما للتعلم من ذلك الخطأ، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يخص أطفالك.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إسلام الشوربجي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.twin-pregnancy-and-beyond.com/dad-of-twins.html https://www.webmd.com/baby/dads-role-in-labor-and-delivery-twins#2 https://www.thespruce.com/being-a-successful-father-of-twins-1270731 https://www.twiniversity.com/2013/12/the-twin-dad-survival-guide/ https://www.twiniversity.com/2016/05/dadsguidetobabygearfortwins/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد