الفرق بين الزيركون والبورسلان في عالم الأسنان .. وما أوجه التشابه؟

الفرق بين الزيركون والبورسلانإن أحد أهم القرارات التي يتعين على الشخص اتخاذها عندما يقرر عمل تركيبات في أسنانه، هي الخامة أو المادة التي يرغب في استعمالها، بالطبع إلى جانب الاحتياجات الطبية للأسنان، والتي يحددها الطبيب، ولأن في الكثير من المرات يكون الأمر مجرد مسألة تفضيلات شخصية، فإن هناك العديد من الناس يريدون معرفة الفرق بين الزيركون والبورسلان في عالم طب الأسنان، وهذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

استخدامات الزيركون والبورسلان

إن كلتا الطريقتين يمكنها أن تقدم نتائج حيوية ومُرضية، ويمكن استخدامها في صنع التيجان أو تلبيس الأسنان، وجسور الأسنان، أو أطقم الأسنان المخصصة، وأغلب الأطباء والمراكز المتخصصة عادة ما يكون لديهم الخيارين، وأثناء الاستشارة يتم طرح مميزات وعيوب كل منهما حتى يختار المريض من بينهما.

أوجه التشابه بين الزيركون والبورسلان

إن كل من التركيبات المصنوعة من الزيركون والتركيبات المصنوعة من البورسلان أو الخزف كما يطلق عليه، عادة ما تشترك في الصفات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • تكون مصنوعة من مواد آمنة ومتوافقة حيوياً مع طبيعة الجسم البشري.
  • تتميز بقدر من المتانة والقوة، ولكن هذه العملية قد تتناسب وتختلف في عدد السنوات التي تستمر خلالها التركيبة.
  • تم تصميمها لتكون غير مسامية، بمعنى أن تكون مقاومة للبقع والكسور والشروخ.
  • تم تصميمها لتتناسب مع ألوان الأسنان بدرجاتها المختلفة، لتعطي أكبر قدر من الشكل الطبيعي للابتسامة.

الفرق بين الزيركون والبورسلان في المتانة

كما ذكرنا، فإن كلتا المادتين تتميز بقدر مُرضي من القوة والمتانة، وإن كانت تركيبات الزيركون تتميز بذلك بنسبة أعلى من الخزف، ففي حين أن معظم التركيبات الخزفية تحتاج إلى تغيير بعد مرور بضعة سنوات، فإن الزيركون قد أثبت معدل 99% للاستمرارية بعد مرور خمس سنوات من التركيب.

كما أن الزيركون قد يتحمل بشكل أكبر المضغ والعض والضغط الذي تقوم به الأسنان، خاصة في الأضراس الخلفية التي تتطلب قدر أعلى من القوة.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الزيركون والبورسلان في الشكل الجمالي

  • كل من تركيبات الخزف والزيركون تكون مصنوعة خصيصاً لتتناسب مع الشكل الطبيعي للأسنان، ومع ذلك قد يفضل البعض البورسلان الخالص، لأنه عادة ما يكون أقرب لشكل الأسنان ولونها ويتمتع بدرجة شفافية عن الزيركون.
  • هناك بعض أنواع الزيركون الحالية متعددة الدرجات لتتناسب مع الأسنان الطبيعية، وتعكس الضوء لابتسامة مشرقة أكثر، لدرجة تجعلها تبدو طبيعية أكثر من البورسلان.
  • في الزيركون لا يوجد الخط الداكن غير المرغوب به الذي عادة ما يكون متواجداً في الأنواع الأخرى، بما فيها البورسلان المنصهر إلى معدن.
  • تركيبات الزيركون لا يوجد بها معدن، وترجح كفّته في تلك النقطة بالنسبة للشكل الجمالي.

الفرق بين الزيركون والبورسلان في الراحة

نظرًا للطبيعة غير الكاشفة للمادة، توفر ترميمات الزيركون مستوى مرتفع من الراحة، حيث تتمتع التركيبات الخارجية بسلاسة مما يمنع التآكل للأسنان وأنسجة اللثة المحيطة، في المقابل قد تؤدي تركيبات البورسلان إلى إتلاف الأسنان المحيطة والأنسجة نتيجة للاحتكاك الذي يحدث عند التحدث أو المضغ، ولكن بشكل عام فإن الإجراء الاحترافي عند طبيب متخصص ذو خبرة يقلل من تلك المخاطر.

كما أن الزيركون يكون جيداً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعدنية، بينما لا يوفر البورسلين هذه الميزة إلا إذا كانت التركيبة من البورسلان الخالص، دون وجود معادن مختلطة معه.

الفرق بين الزيركون والبورسلان في التكلفة

من المعروف أن تكلفة التركيبات الخزف أو البورسلين تكون أقل من الزيركون، وتعد هذه ميزة يتمتع بها البورسلين عند البحث عن الخيار الأقل سعراً مع درجة معتدلة من النتائج المرضية للمريض، كما أن البورسلان يتطلب عدداً أقل من الإجراءات الطبية لتركيبه.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن تبدأ تكلفة الأسنان البورسلان في مصر من 85 دولار أو أكثر حسب الحالة وسمعة المركز والطبيب، بينما تتراوح تكلفة الزيركون ما بين 150 إلى 300 دولار، وذلك للسن الواحد في الحالتين.

الزيركون أم البورسلان؟

في النهاية، فإن زيارتك للطبيب وتحديد احتياجات الحالة، والتفضيلات الشخصية لديك، ومناقشة السلبيات والإيجابيات لكل طريقة هم الفيصل في اختيار الخامة التي سيتم استخدامها عند رغبتك في إجراء تركيبات الأسنان، كما أن هناك أنواع أخرى يمكن مناقشتها مثل الايماكس eMax وغيرها لتحديد ما هو الأفضل لك.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على الفرق بين الزيركون والبورسلان ومميزات وعيوب كل منهما، إذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد