السعرات الحرارية في المكرونة البيضاء والسمراء

السعرات الحرارية في المكرونةإن المكرونة من المأكولات التي قلّ ما تجد شخصاً لا يحب تناولها، فهي طعام لذيذ وغني ويمكن طهيه وتناوله بعدد لا نهائي من الطرق والوصفات، فهل أنت من محبي المكرونة؟ وما الطريقة التي تحب تناولها بها؟ إذاً تعرف معنا في هذا المقال على محتوى السعرات الحرارية في المكرونة بنوعيها الأبيض والأسمر، وكيف يمكن أن تتناولها في الرجيم؟.

ADVERTISEMENT

ما هي أنواع المكرونة؟

المكرونة هي أحد اشهر أنواع المأكولات التي يعود أصلها إلى إيطاليا، والتي يتم صنعها عن طريق عجينة معينة، فهناك مكرونة الدقيق الأبيض المُكرر، وهي التي يتم تصنيعها من الدقيق بعد تنقيته وتتميز بلونها الأبيض عند الطهي، وهناك المكرونة السمراء، وهي مكرونة القمح الكامل والتي تُصنع من الدقيق الكامل بدون تنقيته.

أما بالنسبة للأشكال، فهناك العديد من أشكال المكرونة المختلفة، بما في ذلك الاسباجيتي الشهيرة، والقلم، والصدف، والمقصوصة، والشريط أو الفوتوشيني، وغيرها من الأشكال المميزة والمعروفة.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في المكرونة البيضاء

إن المكرونة البيضاء المصنوعة من الدقيق المُكرر تحتوي على حوالي 220 سعر حراري لكل كوب من الاسباجيتي المطهوة، وهي أعلى في نسبة البروتين والكربوهيدرات والدهون، كما أنها توفر محتوى أكبر من الفيتامينات والحديد بالنظر إلى نظيرتها السمراء.

السعرات الحرارية في المكرونة السمراء

أما بالنسبة للمكرونة الكاملة أو المكرونة السمراء، فإنه يحتوي كوب االاسباجيتي المطبوخ منها على 174 سعر حراري، ولكنها مرتفعة من حيث نسبة الألياف الغذائية والمنجنيز والفسفور والنحاس والمغنيسيوم عن نظيرتها المكرونة البيضاء.

ADVERTISEMENT

المكرونة وفقدان الوزن

إذا كنت تسير على خطة لفقدان الوزن وتبحث عن خيارات جيدة، فإنه يمكنك ببساطة تناول كلا النوعين من المكرونة، وإن كان الخيار الأفضل هو المكرونة السمراء إذا كنت تريد التقليل من السعرات الحرارية بشكل ملحوظ.

ولكن إذا كان بإمكانك تناول المكرونة البيضاء باعتدال مع زيادة نسبة الخضروات وتقليل كمية المكرونة عند الطهي والتقديم، وعدم إضافة الكريمة أو الدهون إليها، فهي أيضاً ستكون خياراً جيداً، كما أنها ستوفر لك محتوى رائع من الطاقة نتيجة للكربوهيدرات الموجودة بها.

نصائح لتناول المكرونة في الرجيم

 

ADVERTISEMENT

في النهاية هناك بعض الإرشادات التي يُنصح بالعمل بها عند تناول المكرونة ضمن نظام غذائي لإنقاص الوزن، منها ما يلي:

  • تقليل السعرات الحرارية في المكرونة عن طريق اختيار النوع الكامل منها.
  • أن تستبدل الصلصات الدسمة كالكريمة والبشامل بأخرى أخف مثل صلصة الطماطم مع الريحان وملعقة زيت زيتون.
  • أن تضيف كمية لا بأس بها من الخضروات إلى طبق المكرونة مثل البروكلي والجزر والفلفل والمشروم.
  • من المهم إضافة البروتين كصدور الدجاج المشوية لوجبة المكرونة، ذلك يعزز من الشبع ويزيد محتوى الوجبة من القيم الغذائية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم السعرات الحرارية في المكرونة بنوعيها، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nutritionix.com/i/usda/pasta-cooked-1-cup-linguine/56d9a5f0ad923ac8519a26da
https://www.healthline.com/nutrition/is-pasta-healthy#section3
https://www.livestrong.com/article/281765-what-are-the-benefits-of-whole-grain-pasta/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد