الحمل بعد عملية شد البطن .. هل يضر بالحمل أو الجنين؟

الحمل بعد عملية شد البطنقد تلجأ النساء بعد الحمل المتكرر لعملية شد البطن للتخلص من ترهلات البطن والجلد الزائد، ودائمًا ما ينصح الأطباء النساء بهذه العملية بعد الانتهاء من الانجاب، ولكن ماذا لو حدث الحمل بعد عملية شد البطن ؟ هل يؤثر ذلك على الحمل والجنين، وما تأثير زيادة الوزن في الحمل على نتائج عملية شد البطن؟ تابع المقال التالي لنخبرك بالإجابات.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتضمن إجراءات تجميلية للعضلات والأنسجة والجلد، حيث يتم إزالة الدهون الزائدة والجلد، والهدف هو استعادة قوة العضلات أو فصل عضلات البطن، وتكون هذه العملية في الأساس، بسبب الرغبة في التخلص من الكرش أو الجلد الزائد أو الدهون.

عملية شد البطن Tummy Tuck أو Abdominoplasty يتم فيها شد البطن المترهلة، والتخلص من الجلد الزائد لتسطيح وشد منطقة البطن.

ADVERTISEMENT

يجب عليك أيضا الحفاظ على نمط حياة صحي، مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بعد الخضوع لعملية شد البطن.

الحمل بعد عملية شد البطن

زيادة الوزن الطفيفة بعد عملية شد البطن لن يكون لها تأثير كبير، ولكن زيادة الوزن الكبيرة مثل في حالة الحمل سوف تمدد الجلد وتمدد عضلات البطن، مما يؤثر بألتاكيد على على نتائج العملية.

ADVERTISEMENT

إذا كنت امرأة تخطط للإنجاب، فقد ترغبين في تأجيل شد البطن حتى تنتهي من إنجاب الأطفال، فأثناء الجراحة يتم شد العضلات العمودية، ويمكن أن يفصل الحمل هذه العضلات.

هل تؤثر عملية شد البطن على الحمل أو الجنين؟

لا؛ لن تؤثر عملية شد البطن على الحمل أو الجنين، وفقًا للمعهد الوطني للصحة.

ولكن الحمل بعد شد البطن يؤثر فقط على نتائج الجراحة، وذلك لأن الجلد سوف يتمدد وستفقد العضلات قوتها مما يتتطلب عملية أخرى بعد الولادة، لذلك لا ينصح بهذه الجراحة للنساء اللواتي يخططن للحمل.

ADVERTISEMENT

زيادة الوزن في الحمل وعملية شد البطن

قد تؤثر زيادة الوزن الكبيرة في الحمل على نتائج عملية شد البطن كالتالي

تمدد الجلد

زيادة الوزن بعد شد البطن سيؤثر على نتائج الجراحة، وبما أن شد البطن يزيل الخلايا الدهنية، فيكون توزيع الخلايا الدهنية أقل في منطقة البطن، وهذا يعني أن توزيع الدهون سيكون أقل في منطقة المعدة من قبل الجراحة، ولكن مع تمدد الجلد ستزداد أيضًا الخلايا الدهنية مجددًا.

فقدان قوة العضلات

زيادة الوزن تسبب الجلد تمتد عضلات البطن، وهذا يؤدي إلى فقدان قوة العضلات، ولن تبقى عضلات البطن مسطحة كما كانت.

ADVERTISEMENT

نصيحة مهمة

لذلك قومي بالتوضيح لطبيبك في حال كنت ترغبين إجراء عملية شد البطن ولكنك مازالت تخططين للحمل، وفي حال العكس وكنت أجريت العملية، أخبري طبيبك بذلك في حال أصبحت حامل.

في النهاية وبعد معرفتك ماذا لو حدث الحمل بعد عملية شد البطن ؟ هل يؤثر ذلك على الحمل والجنين، وما تأثير زيادة الوزن في الحمل على نتائج عملية شد البطن؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-tummy-tuck#1 https://www.livestrong.com/article/233812-consequences-of-weight-gain-after-having-a-tummy-tuck/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد