أماكن لا تتوقعها تختبئ بها الجراثيم في منزلك !

الجراثيمكل أم تخشى على طفلها من أن يصاب بالمرض خاصة من الجراثيم التي قد يلتقطها من المدرسة أو عندما يلعب خارج المنزل، ولكن هل فكرتِ سيدتي في الجراثيم الموجودة في المنزل؟ هل تظنين أن تنظيفك للمنزل كافي للقضاء عليها؟هل تعرفين أماكن تواجد الجراثيم داخلك منزلك؟ من أجل حماية نفسك وعائلتك، اقرئي هذا المقال لتعرفي الأماكن التي تختبئ بها الجراثيم في منزلك.

ADVERTISEMENT

أماكن الجراثيم في المنزل

سنوضح لك أكثر الأماكن التي تتواجد بها الجراثيم والميكروبات داخل منزلك التي لا تعرفينها لتتخلصي منها، وتحافظي على صحتك وصحة عائلتك وهي:

أحواض المطبخ

إذا سقطت الفاكهة أثناء غسلك لك لها في حوض المطبخ ؟هل تأكليها!

ADVERTISEMENT

حوض المطبخ ليس أقل تلوثا من المرحاض بل يمتلئ بالجراثيم، فأكثر البيئات المناسبة لنمو الجراثيم هي الأماكن الرطبة والمبللة، كما أن حوض المطبخ يستخدم في تنظيف اللحوم والدجاج النئ الملئ بجراثيم عديدة.

كيف تتخلصين من جراثيم حوض المطبخ؟

  • اغسلي الطعام جيدا إذا سقط منك في حوض المطبخ.
  • نظفي حوض المطبخ بالمنظف الخاص به مرة كل يوم .

إسفنجة غسل الصحون

الإسفنجة التي تستخدميها لغسل الصحون مليئة بالميكروبات، ما الحل؟ نظفيها جيدا بعد استعمالها واتركيها تجف، احرصي على تغييرها، وشراء واحدة جديدة كل فترة.

ADVERTISEMENT

ألواح التقطيع

الألواح المستخدمة لتقطيع اللحوم والدجاج بها جراثيم خطيرة مثل السالمونيلا وإي كولاي لأن اللحوم النيئة موطن لهذه الجراثيم، فلابد من غسل ألواح التقطيع الخاصة بها بالماء والصابون جيدا حتى تضمني التخلص منها.

بصفة عامة عند لمسك لأي لحوم نيئة (اللحوم غير المطهية) اغسلي يديكِ جيدا بالماء والصابون قبل استخدامك أي من أدوات المطبخ الأخرى، وأيضا قبل التعامل مع أطعمة أخرى.

الملاحة (علبة الملح والفلفل)

الملاحة التي يوجد بها الملح و الفلفل قد تنتقل إليها جراثيم مختلفة من المطبخ، ولتنظيفها ولمنع انتقال الجراثيم إليك هذه النصائح:

ADVERTISEMENT
  • لا تنظفي طاولة الطعام إلا بعد إزالتك للملاحة حتى لا تنتقل إليها الجراثيم من بقايا الطعام المتساقط على المائدة.
  • خصصي لها مكان مغلق وجاف وضعيها فيه.
  • من الأفضل شراء ملاحة لها غطاء محكم.

اقرأ أيضا : كيف تتناول القليل من الملح وتحصل على المزيد من الفوائد بالصور

فرشاة الأسنان

هل تعتقدين أن غسلك لفرشاة الأسنان بعد استخدامها يخلصها من الجراثيم، ففرشاة الأسنان تنتقل إليها الجراثيم من أسناننا، أو من الجراثيم الموجودة بالحمام خاصة من المرحاض.

كيف تتخلصين من جراثيم فرشاة الأسنان؟

  • اتركيها تجف حتى تموت الجراثيم.
  • ضعي فرشاة الأسنان في علبة خاصة بها.
  • أغلقي غطاء المرحاض قبل دفق المياه (شد السيفون) حتى لا تنتقل جراثيمه إلى فرشاة الأسنان.

غسالة الملابس

هل تندهشين من أن هناك جراثيم في غسالة الملابس التي من المفترض أنك تنظفين الملابس فيها؟! نعم فالجراثيم تنمو في الأماكن المبللة، فما الذي عليكِ فعله إذن؟ عند غسل الملابس احرصي أن تكون درجة حرارة الغسيل لا تقل عن 60 درجة فهرنايت، ولا تتركي الغسيل المبلل أكثر من يوم، والأفضل نشر الغسيل فورا ليجف.

ADVERTISEMENT

ستارة البانيو

يتناثر الصابون على ستارة البانيو فيجب بعد الاستحمام إزالة الصابون و تركها تجف و من الأفضل تغييرها كل فترة، أيضا ليفة الاستحمام لابد من شطفها جيدا من الصابون، واستبدالها بأخرى جديدة كل فترة، ومن الأفضل أن يكون لكل فرد في العائلة ليفته الخاصة به.

لوحة المفاتيح

البعض قد يتناول الطعام وهو يستخدم الحاسب الآلي لتتساقط بقايا الطعام على لوحة المفاتيح، أو قد يعطس فتتلوث بجراثيم البرد وفيروس الإنفلونزا، فلابد من الحرص على تنظيفها وغسل اليدين بعد الانتهاء من العمل به.

ريموت التليفزيون

قد يستخدم البعض ريموت التليفزيون وأيديه ملوثة ببقايا الطعام التي تنتقل للريموت مما يوفر بيئة جيدة لنمو الجراثيم، فاحرصي على تنظيفه بالمناديل المبللة بالكحول وتجفيفه جيدا بعدها.

ADVERTISEMENT

الوقاية من الجراثيم

الجراثيم تنتشر حولنا وتوجد في كل مكان تقريبا وهي تسبب العديد من الأمراض والالتهابات مثل: الإنفلونزا، الطفح الجلدي، التهابات الجهاز الهضمي، التهابات الجهاز التنفسي، تسمم الدم، الأمراض المعوية، ارتفاع حرارة الجسم، لذا علينا أن نحمي أنفسنا منها، وإليك مجموعة من النصائح لتساعدك في التخلص من الجراثيم:

  • غسل اليدين دائما بالماء والصابون.
  • تعقيم الأسطح والأرضيات بالمعقمات ومواد التنظيف مثل الكحول، والكلور.
  • الحفاظ على نظافة المنزل والأدوات التي تستخدمها.
  • احرصي على نظافة أولادك من الجراثيم.

بعد قراءتك للمقال هل كنت تعرفين هذه الأماكن، هل استفدت من المقال؟ قومي بالتعليق لنتعرف على رأيك و إن كان لك تجربة مع الجراثيم والأمراض التي تسببها، أما إذا كنت تريدين استشارة أحد أطبائنا فمن هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/women/home-health-and-safety-9/places-germs-hide https://www.healthline.com/health-slideshow/germy-places#1 https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=1&contentid=1220
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد