التهاب مفصل الحوض وتشخيصه وطرق علاجه

التهاب مفصل الحوض
التهاب المفاصل هو حالة شائعة تسبب الألم والالتهابات في المفصل، تعرفوا معنا على التهاب مفصل الحوض وطرق علاجه من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

التهاب المفاصل

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل وهو مرض يمكن أن يجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية بسبب آلام المفاصل وتيبسها.

ويحدث التهاب المفاصل عندما يصبح الجهاز المناعي في الجسم مفرط النشاط ويهاجم الأنسجة السليمة، ويمكن أن يؤثر على عدة مفاصل في جميع أنحاء الجسم في نفس الوقت، وكذلك العديد من الأعضاء، مثل الجلد والعينين والقلب.

ADVERTISEMENT

هناك ثلاثة أنواع من التهاب المفاصل الذي غالبًا ما يسبب أعراضًا في مفصل الورك:

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لالتهاب المفاصل، فقد كان هناك العديد من التطورات في العلاج، وخاصةً في تطوير أدوية جديدة، يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والعلاج في الحفاظ على الحركة والوظيفة عن طريق منع حدوث أضرار جسيمة للمفصل.

ADVERTISEMENT

التهاب مفصل الورك

النسيج الزلق الذي يغطي مفصل الورك يسمى الغضروف المفصلي، إنه يخلق سطحًا أملسًا منخفض الاحتكاك يساعد العظام على الانزلاق بسهولة عبر بعضها البعض.

ويتم تغطية سطح المفصل بواسطة بطانة رقيقة تسمى الغشاء الزليلي؛ في مفصل الورك السليم ينتج الغشاء الزليلي كمية صغيرة من السائل الذي يشحم الغضروف ويساعده في الحركة.

الشكل الأكثر شيوعًا لـ التهاب مفصل الحوض هو التهاب المفاصل الذي يلحق الضرر بالغضاريف بمرور الوقت، ويسبب عادةً أعراضًا مؤلمة عند الأشخاص بعد بلوغهم منتصف العمر.

ADVERTISEMENT

ويؤثر التهاب المفاصل على الأشخاص من جميع الأعمار، وغالبًا ما تظهر علاماته في مرحلة البلوغ المبكر.

التهاب مفصل الحوض الروماتويدي

في التهاب المفاصل الروماتويدي، يصبح الغشاء الزليلي أكثر سمكاً ويتضخم وينتج المواد الكيميائية التي تهاجم وتدمر الغضروف المفصلي الذي يغطي العظم، وغالبًا ما يشتمل التهاب المفاصل الروماتويدي على المفصل نفسه على جانبي الجسم، لذلك قد يتأثر كلا الوركين.

التهاب الفقار المقسط

التهاب الفقار المقسط هو التهاب مزمن في العمود الفقري وغالباً ما يسبب آلام أسفل الظهر وتصلب، وقد يؤثر على المفاصل الأخرى، بما في ذلك الورك.

ADVERTISEMENT

الذئبة الحمامية الشاملة

الذئبة الحمامية يمكن أن تسبب التهابًا في أي جزء من الجسم، وغالبًا ما تصيب المفاصل والجلد والجهاز العصبي، ويحدث المرض عند النساء البالغات الشابات في غالبية الحالات.

الأشخاص الذين يعانون من الذئبة لديهم نسبة أعلى من نخر العظم في الورك، وهو مرض يؤدي إلى موت خلايا العظام ويضعف بنية العظام ويؤدي إلى التهاب المفاصل الشديد.

أسباب التهاب مفصل الحوض

السبب الدقيق لالتهاب المفاصل غير معروف، على الرغم من وجود أدلة على أن الوراثة تلعب دورًا في تطور بعض أشكال المرض.

ADVERTISEMENT

أعراض التهاب مفصل الحوض

قد يسبب التهاب المفاصل أعراضًا عامة في جميع أنحاء الجسم، مثل الحمى وفقدان الشهية والتعب؛ سوف تشعر بأن الحوض أو الورك المصاب بالتهاب المفاصل مؤلم وقاسي هناك أعراض أخرى، مثل:

  • ألم في الفخذ أو الفخذ الخارجي أو الركبة أو الأرداف.
  • ألم يكون أسوأ في الصباح أو بعد الجلوس أو الراحة لفترة من الوقت، ولكنه يقل مع النشاط البدني.
  • زيادة الألم والتصلب عند القيام بمجهود كبير.
  • ألم في المفصل شديد بما فيه الكفاية لإحداث عرج أو جعل المشي صعبًا.

أعراض التهابات المفاصل الأخرى تشمل:

ADVERTISEMENT

تشخيص التهاب مفصل الحوض

سيقوم الطبيب بطرح أسئلة حول تاريخك الطبي وأعراضك، ثم سيقوم بإجراء فحص بدني وطلب اختبارات تشخيصية.

الفحص البدني

أثناء الفحص البدني سيقوم الطبيب بتقييم حالتك ومدى زيادة الألم أثناء بعض الحركات التي قد تكون علامة على التهاب المفاصل، كما أنه سيبحث أيضًا عن عرج أو مشاكل أخرى في الطريقة التي تمشي بها.

عمل أشعة سينية

الأشعة السينية هي اختبار تصوير يخلق صوراً مفصلة للهياكل الكثيفة، مثل العظام.

وستظهر الأشعة السينية ما إذا كان هناك أي ترقق أو تآكل في العظام، أو أي فقدان لمساحة المفصل أو أي سوائل زائدة في المفصل.

تحاليل الدم

قد تكشف اختبارات الدم ما إذا كان هناك عامل روماتويدي أو أي جسم مضاد آخر يدل على التهاب المفاصل.

علاج التهاب مفصل الحوض

على الرغم من عدم وجود علاج لالتهاب المفاصل، إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج التي يمكن أن تساعد في منع تدمير المفصل.

وغالبًا ما يتم علاج التهاب المفاصل من قبل فريق من المتخصصين في الرعاية الصحية، بما في ذلك أطباء الروماتيزم والمعالجين الفيزيائيين والأخصائيين الاجتماعيين وأخصائيي إعادة التأهيل وجراحي العظام.

العلاج غير الجراحي

تعتمد خطة العلاج لإدارة الأعراض على مرض التهابك، يجد معظم الناس أن اختيار مجموعة من طرق العلاج تعمل بشكل أفضل.

  • العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)؛ عقاقير مثل نابروكسين وإيبوبروفين قد تخفف الألم وتساعد في تقليل الالتهاب، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية متوفرة بدون وصفة طبية.
  • كورتيكوستيرويد؛ الأدوية مثل بريدنيزون هي مضادات التهاب قوية يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم وعن طريق الحقن أو تستخدم بهيئة الكريمات التي يتم تطبيقها مباشرةً على الجلد.
  • الأدوية المعدلة للروماتيزم (DMARDs)؛ هذه الأدوية تعمل على الجهاز المناعي للمساعدة في إبطاء تطور المرض، وعادةً ما يتم وصف الميثوتريكسيت وسلفاسالازين.
  • العلاج البدني والطبيعي؛ قد تساعد التمارين المحددة في زيادة نطاق الحركة في مفصل الفخذ لديك وتقوية العضلات التي تدعم المفصل.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي التمارين المنتظمة المعتدلة إلى تقليل الصلابة وتحسين القدرة على التحمل؛ السباحة هي التمرين المفضل للأشخاص الذين يعانون من التهاب الفقار المقسط لأن الحركة الشوكية قد تكون محدودة.
  • الأجهزة المساعدة؛ إن استخدام عصا أو مشاية أو حذاء طويل القامة أو أداة للوصول قد يجعل من السهل عليك القيام بمهام الحياة اليومية.

العلاج الجراحي

إذا كانت العلاجات غير الجراحية لا تخفف ألمك بشكل كاف، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية، ويعتمد نوع الجراحة على عدة عوامل، من بينها:

  • عمرك.
  • حالتك الصحية ومدى تطور التهاب المفصل.
  • نوع المرض المتسبب في التهاب المفصل.

وتشمل الإجراءات الجراحية الأكثر شيوعًا التي يتم إجراؤها من أجل التهاب المفاصل عملية تغيير مفصل الحوض.

سيناقش طبيبك جميع المضاعفات المحتملة معك قبل الجراحة، ويعتمد طول المدة اللازمة للتعافي والقيام بأنشطتك اليومية واستئنافها على عدة عوامل، بما في ذلك صحتك العامة ونوع العملية الجراحية.

في البداية، قد تحتاج إلى عصا أو مشاة أو عكازات للمشي، وقد يوصي طبيبك بـ العلاج الطبيعي لمساعدتك في استعادة قوتك مرة أخرى.

والآن بعد أن تعرفت على كل ما يخص التهاب مفصل الحوض هل وجدت طريقة العلاج الأمثل لك؟ أخبرنا في التعليقات، ولا تنس يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/arthritis/
https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/inflammatory-arthritis-of-the-hip
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد