اعراض الاكتئاب الخفيف وعلاجه

اعراض الاكتئاب الخفيف
اعراض الاكتئاب الخفيف

الاكتئاب الخفيف قد يكون من الصعب تشخيصه. قد تبدو العديد من الأعراض كردود عاطفية منتظمة. وعلى الرغم من أن الإسم قد يوحي بأن هذه ليست حالة خطيرة، إلا أن التغيرات في الحالة المزاجية قد تصبح أكثر حدة تدريجياً، وغالبًا ما تؤدي مستقبلاً في المعاناة من الاكتئاب الأكثر حدة. تعرفوا معنا من خلال المقال الآتي على اعراض الاكتئاب الخفيف وكيفية ملاحظتها والتعرف عليها قبل أن تزداد حدة.

ADVERTISEMENT

كيف يصنف الاكتئاب؟

من الشائع الشعور بالحزن من وقت لآخر، لكن الاكتئاب هو حالة منفصلة يجب معالجتها بعناية، بصرف النظر عن التسبب في شعور عام بالحزن، من المعروف أن الاكتئاب يسبب مشاعر اليأس التي لا يبدو أنها تختفي أو تزول.

وعلى الرغم من كون مصطلح “الاكتئاب” أصبح شائعًا في المجتمع حالياً وأصبح يستخدم باستخفاف كمصطلح لوصف الشعور بالحزن، إلا أن الاكتئاب يعد أكثر تعقيداً وخطورة مما يبدو عليه. ليست كل حالات الاكتئاب هي نفسها. هناك تصنيفات مختلفة للاكتئاب، ويمكن أن يؤثر كل منها على حياتك بطرق مختلفة.

ADVERTISEMENT

ويمكن تصنيف درجات الاكتئاب على النحو التالي:

  • خفيف.
  • معتدل.
  • شديد، أو حاد.

ويعتمد التصنيف الدقيق على العديد من العوامل، والتي تتضمن أنواع الأعراض التي تعاني منها وشدتها وعدد مرات حدوثها، ولا يمكننا نسيان أن بعض أنواع الاكتئاب قد تسبب ارتفاعًا مؤقتًا في شدة الأعراض.

ADVERTISEMENT

اعراض الاكتئاب الخفيف

يمكن أن تشير تغيرات محددة في الحالة المزاجية والسلوك إلى حدوث اكتئاب خفيف، كما يمكن التعرف على أعراض الاكتئاب البسيط أو الخفيف من بعض الأعراض الجسدية أيضاً.

وتشمل اعراض الاكتئاب الخفيف الشائعة الآتي:

الاكتئاب الخفيف

ADVERTISEMENT
  • التهيج.
  • الأفكار السلبية.
  • الشعور بالإجهاد والتعب بشكل غير عادي.
  • الشعور باليأس.
  • الشعور بالحزن الشديد.
  • الشعور بأنك على وشك البكاء في الكثير من الأوقات دون سبب محدد.
  • كراهية الذات أو التقليل من احترام النفس.
  • مواجهة صعوبة في التركيز.
  • فقدان الشعور بالتحفيز أو فقدان الاهتمام بما كان يحفزك أو يحركك في السابق.
  • الرغبة في البقاء وحدك.
  • وجود أوجاع وآلام جسدية دون سبب طبي لها.
  • فقدان التعاطف مع الآخرين.

ويمكن أن تشير التغييرات في السلوك أيضًا إلى الاكتئاب، حيث يمكن أن تتغير أنماط النوم، وقد تفقد شهيتك أو تزداد شهيتك بشكل ملحوظ، يمكن أيضاً للأشخاص الذين يعانون من اعراض الاكتئاب الخفيف اللجوء إلى معززات الحالة المزاجية، مثل السجائر والمخدرات والكحول.

إذا استمرت اعراض الاكتئاب الخفيف طوال اليوم بمعدل أربعة أيام في الأسبوع لمدة عامين، فمن المرجح أن يتم تشخيصك باضطراب الاكتئاب المزمن. ويشار إلى هذه الحالة أيضًا باسم الاكتئاب الجزئي.

وعلى الرغم من أن اعراض الاكتئاب الخفيف ملحوظة، إلا أنه من الصعب تشخيصه، من السهل استبعاد الأعراض التي تعاني منها (كالحزن أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي اعتدت على القيام بها) وتجنب مناقشتها مع طبيبك.

ADVERTISEMENT

أنواع الاكتئاب وعلاقتها بـ اعراض الاكتئاب الخفيف

قد تشير علامات الاكتئاب البسيط أو اعراض الاكتئاب الخفيف لأحد أنواع الاكتئاب التي سنذكرها الآن، فيما يلي ستة أنواع شائعة من الاكتئاب، وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد:

  1. اضطراب الاكتئاب المستمر أو الاكتئاب الجزئي أو الاكتئاب المزمن. وعادةً ما يوصف بالاكتئاب المعتدل أو الخفيف. الشخص المصاب بهذه الحالة سيعاني من الأعراض المذكورة أعلاه لمدة عامين تقريبًا. يمكن لأصحاب الاكتئاب المزمن عادةً إدارة حياتهم اليومية دون علاج، ولكن مع نسبة قليلة من المرح أو التمتع.
  2. الاكتئاب الشديد. والذي ينطوي على حالات مزاجية سيئة للغاية، مما قد يؤدي إلى أفكار انتحارية.
  3. الاضطراب العاطفي الموسمي. والذي عادةً ما يكون خلال الأيام القصيرة من الخريف والشتاء نتيجة قلة ضوء الشمس وتغيير أنماط النوم التي تؤدي لظهور اعراض الاكتئاب الخفيف لدى البعض.
  4. اكتئاب فترة ما بعد الولادة. والذي يؤثر على السيدات خلال فترة الحمل وبعد الولادة؛ يمكن أن يكون هذا الاكتئاب خفيفًا أو حاداً.
  5. اضطراب ما قبل الحيض. وهو شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض، والذي يعرف باسم الدورة الشهرية.
  6. الاضطراب الثنائي القطب. والذي ينطوي على أعراض اكتئاب خفيف أو حاد بحسب كل حالة. ومع ذلك، تأتي هذه الأعراض قبل أو بعد فترة من الطاقة العالية والنشاط، والتي تصنف على أنها حالة من الهوس أو hypomanic.

طرق تشخيص الاكتئاب الخفيف

في حال ملاحظتك لأي من اعراض الاكتئاب الخفيف المذكورة بالأعلى، غالبًا ما تكون زيارة الطبيب هي الحل الأمثل للبدء في التعامل مع المشكلة. يمكن للطبيب تقييم ما إذا كان الاكتئاب هو المسبب للأعراض التي تعاني منها، بالإضافة إلى تحديده لدرجة حدة الاكتئاب لديك.

وغالبا ما يتم علاج اعراض الاكتئاب الخفيف عن طريق تغيرات بسيطة في نمط الحياة؛ هذه قد تنطوي على تغيير النظام الغذائي للشخص وأنماط النوم، أو تحسين التوازن بين العمل والحياة. وقد يساعد أيضًا قضاء فترات زمنية محددة بعيدًا عن التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي في الحد من أعراض الاكتئاب قليلاً.

ADVERTISEMENT

خيارات علاج الاكتئاب الخفيف تشمل:

  • العلاج والاستشارات النفسية التي تنطوي على التحدث.
  • العلاج الشخصي والعلاج الديناميكي النفسي.
  • العلاج السلوكي المعرفي.

وعلى الرغم من أن تحديد وتشخيص اعراض الاكتئاب الخفيف قد تكون خادعة في بعض الأوقات، إلا أن علاج هذه الحالة لا يعد صعباً على الإطلاق. يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تقطع شوطًا طويلاً في زيادة مستويات السيروتونين في المخ، والتي يمكن أن تساعد في محاربة أعراض الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

علاج الاكتئاب الخفيف

علاج الاكتئاب الخفيف أو الأنواع الأخري عادة ما يكون مزيجًا بين العلاج بالأدوية والوثفات الطبي وعلاج نفسي بالكلام والاستشارة الطبية:

العلاج النفسي بالكلام

يكون عبارة عن مجموعة أو سلسلة من الجلسات مع مستشار أو معالج نفسي، يقوم فيها بتحديد أسباب الإكتئاب لديك وإيجاد طرق وحلول لعلاجها، وهناك أنواع مختلفة ومتعددة للعلاج النفسي للاكتئاب وتشمل:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT): وهو يساعد المريض أو المصاب بالاكتئاب على فهم كيف يمكن للأفكار أن تؤثر على سلوكه، حيث يبدأ المعالج بتحفيز المريض وتجهيزه لتغيير الأنماط غير المفيدة في حياته.

المساعدة الذاتية الموجهة: حيث يقوم المريض بمتابعة وحضور دورات تدريبية عبر الإنترنت أو استخدام دليلًا بدعم من المعالج أو الأخصائي النفسي، وتهدف هذه الدورة إلى توفير الأدوات التي تمكن المريض من إجراء التغييرات التي تفيده في علاج الاكتئاب لديه.

التنشيط السلوكي: هو ع تعليم المريض بعض الخطوات الصغيرة والعملية التي يمكن أن تساعده في الانخراط في الأنشطة العادية والاستمتاع بالحياة والعودة إلى الاجتماعيات والأنشطة مرة أخرى.

العلاج الشخصي: وهو عن طريق مساعدة المريض في إيجاد طرق أكثر فعالية لإدارة العلاقات التي لديه.
الاستشارات النفسية للاكتئاب: حيث سوف يستكشف المريض خلالها السبب في إصابته بالاكتئاب ويبحث عن الطرق التي تمكنه من التغلب عليه والتخلص منه.

قبل اللجوء لأخصائي أو معالج نفسي هناك بعض الصفات التي يجب أن تجدها في هذا الشخص وهي كالآتي:

  • امتلاك المؤهلات والخبرة ذات الصلة بالاحتياجات الخاصة بالفرد.
  • امتلاك إطار زمني شامل خطة وطريقة للعلاج.
  • امتلاك القدرة على شرح النهج الخاص به الذي يتبعه في العلاج ولماذا اختاره.
  • امتلاك رخصة مهنية لممارسة ومزاولة العلاج النفسي.

العلاج بالأدوية والوصفات الطبية

قد يصف الطبيب أو المعالج أو الأخصائي النفسي دواءً جنبًا إلى جنب مع الاستشارة أو إذا لم تساعد الطرق الأخرى في تحسين حالتك النفسية، وقد تمشل الأدوية والوصفات مضاد اكتئاب خفيف أو حسب نوع الاكتئاب الذي تعاني منه وغيرها من الأدوية التي يمكنها المساعدة في التخفيف وعلاج الاكتئاب.

تنويه؛ يجب عدم تناول أي أدوية دون إشراف أو وصفة طبية.

أسئلة شائعة

وفي النهاية وبعد أن عرفت اعراض الاكتئاب الخفيف وطرق علاجه، قد يكون تحديد الاكتئاب في مرحلة مبكرة مفيدًا، إذا كنت غير متأكد ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب، في النهاية إن كنت مصاب بالاكتئاب الخفيف أو الحاد يجب أن تبقى على اتصال بالطبيب وأن تبلغه بأي أفكار عن إيذاء النفس أو الانتحار أو الأذى للآخرين حرصاً على سلامتك وسلامة غيرك، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

ما هى اعراض الاكتئاب البسيط؟

الأعراض التي تشير للإصابة باكتئاب بسيط هي التغييرات في الحالة المزاجية والسلوك بشكل عام، وهناك بعض الأعراض الشائعة وتشمل؛ الشعور بالتعب المستمر، اليأس، الشعور بالذنب وانعدام القيمة، مواجهة صعوبة في التركيز، الانفعال بدون مبررات، والرغبة في الجلوس وجيدًا، والتي يجب بمجرد الشعور بها اللجوء لأخصائي أو طبيب مختص.

كيف اعالج نفسي من الاكتئاب؟

يتم معالجة الاكتئاب بعدة طرق، منها العلاج عن طريق الكلام أو الحديث مع الأخصائي النفسي، وحضور الجلسات أو دورات التأهيل النفسي، أو عن طريق الإرشاد النفسي للسلوك، وفي حالة عدم الاستجابة لطرق العلاج السابقة يتم اللجوء للأدوية العلاجية للاكتئاب (مضادات الاكتئاب).

مدة علاج الاكتئاب البسيط؟

بعد تناول الأدوية العلاجية الخاصة بالاكتئاب والتي تعرف باسم مضادات الاكتئاب، يظهر مفعولها وتأثيرها غضون أسابيع بين أسبوع أو 4 أسابيع، وفي بعض الحالات قد يتطلب الاستمرار على العلاج من أشهر لسنوات، فعند عدم ملاحظة النتيجة لهذه الأدوي لا تضاعف الجرعات، واستشر طبيبك في ذلك الأمر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد