اسباب تقصف الشعر من المنتجات الكيميائية إلى الحالات المرضية

اسباب تقصف الشعر“تنظر إلى صورتها في المرآة، تبتسم لنضارة بشرتها واهتمامها بها في الفترة الأخيرة، ولكن، سرعان ما تختفي ابتسامتها عندما تنتبه إلى هذا الشئ الذي يعكر صفو إطلالتها، إنه شعرها المتقصف!”، كثيراً ما يتكرر هذا المشهد عند الكثير من الفتيات والسيدات، حيث يعتبر تقصف الشعر أو تكسره من أكثر مشكلات الشعر شيوعاً، لذلك لابد من معرفة اسباب تقصف الشعر التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة حتى يتم الوقاية منها، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

اسباب تقصف الشعر

يمكن أن يتساقط لدى الشخص العادي من 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولكن عندما يعاني الشخص من تقصف الشعر، يتزايد هذا العدد كل يوم، كما تتكسر الشعرات نفسها حتى وإن ظلت الجذور في مكانها.

غالباً ما يمكن الحد من تقصف الشعر عن طريق اتباع نظام غذائي سليم، والحد من استخدام أجهزة التصفيف والمنتجات الكيميائية، والتي تعتبر من أهم اسباب تقصف الشعر وأكثرها انتشاراً.

ADVERTISEMENT

تقصف الشعر بسبب أجهزة العناية

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لأجهزة العناية بالشعر التي تعمل بالحرارة، مثل مكواة الشعر والمجفف إلى تلف شعركِ وتقصفه، حيث تقول الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد، أن الحرارة التي تنتج من هذه الأجهزة تخترق جذع الشعرة، مما يجعلها أضعف وأكسر هشاشة، وتكون أكثر عُرضة للتكسر أو التساقط نهائياً.

تصفيف الشعر العنيف

إن المثل القديم القائل بأن تصفيف الشعر بـ 100 حركة من الفرشاة يومياً يزيد من صحته، ليس فقط غير صحيح بل هو على العكس تماماً، هذا السلوك قد يؤدي إلى تلف الشعر الشديد، حيث أن التمشيط المبالغ فيه للشعر أو الغسيل المتكرر الكثير بـ الشامبو يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر، إن تدليك الشعر بلطف بالشامبو المناسب واستخدام البلسم من الممكن أن يمنع المزيد من التقصف.

ADVERTISEMENT

اكسسوارات الشعر

إن إكسسوارات الشعر وبعض تسريحات الشعر أيضاً من اسباب تقصف الشعر الشائعة، حيث يمكن أن تؤدي الأربطة المطاطية ودبابيس الشعر المعدنية التي يتم ارتداؤها إلى تقصف الشعر وتقطيعه.

يمكن التقليل من ذلك باختيار الأنواع المناسبة وعدم إحكامها بشدة على الشعر، واستخدامها في أوقات مختلفة ومناطق مختلفة من الشعر، حتى لا يتعرض الشعر نفسه في كل مرة إلى التلف.

اسباب تقصف الشعر الكيميائية

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للأصباغ والمواد التي تُفتح لون الشعر، والمنتجات الكيماوية الأخرى، إلى تقصف الشعر وتكسره، حيث تكون العوامل الكيميائية القاسية الموجودة ف هذه المنتجات شديدة الصعوبة على الشعر أن يتحملها، مثل أيونات البيروكسيد والهيدروكسيد.

ADVERTISEMENT

توصي الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد بتقليل استخدام هذه المنتجات قدر الإمكان للحفاظ على الشعر من التكسر والتلف.

اسباب تقصف الشعر الغذائية

ربما قد لا تنتبه الكثيرات أن نقص فيتامين B، وفيتامين E، والحديد أيضاً من أهم اسباب تقصف الشعر وضعفه، لذلك يجب تلقي كميات كافية من هذه العناصر، تشمل مصادر هذه الفيتامينات اللحوم والدواجن، والموز والحليب، والبروكلي، والمكسرات، والسلمون، والسبانخ، ويمكن العثور على الحديد في المحار، والكبدة، وفول الصويا، والحبوب المدعمة بالحديد.

اسباب تقصف الشعر المرضية

يمكن أن يكون تكسر الشعر وتقصفه أثراً جانبياً لـ فقدان الوزن، ولكن قد يكون هذا الأثر مؤقتاً، وتعود صحة الشعر إلى حالتها الطبيعية بعد عدة أشهر، كما من الممكن أن يكون فقدان الشهية العصبي أو قصور الغدة الدرقية من اسباب تقصف الشعر وتساقطه، حيث يكون هناك فشل في إنتاج كمية كافية من الهرمونات الحيوية.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي المرأة، إذا كنتِ تعانين من تقصف الشعر، ينبغي عليكِ أولاً تحديد سبب هذا التقصف بعد مناقشته مع الطبيب، ومن ثم إدارة نظامكِ وعاداتكِ بطريقة تساعد على العلاج، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد