اسباب الامساك عند الاطفال .. هل التدريب على دخول الحمّام إحداها؟

اسباب الامساك عند الاطفالتعد مشكلة الإمساك من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي انتشاراً، وقد تكون هي السبب الرئيسي وراء الكثير من حالات وأمراض الجهاز الهضمي، يسبب الإمساك انزعاجاً ملحوظاً لدى المصابين به، وخاصة إذا كانوا من الأطفال، لذلك من المهم معرفة اسباب الامساك عند الاطفال وأعراضه، وكيف يمكن علاجه، لنتفادى المضاعفات التي يمكن أن تنجم عن استمراره، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

أعراض الإمساك عند الأطفال

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة لدى الأطفال، يعاني الطفل المصاب بالإمساك من حركة أمعاء قليلة أو نادرة، وبراز صلباً وجافاً، وقد تشمل علامات وأعراض الإمساك عند الأطفال ما يلي:

  • أقل من ثلاث مرات من التبرز في الأسبوع.
  • تكون حركة الأمعاء صعبة والبراز صلب وجاف وصعب التمرير.
  • قد يكون البراز كبير القطر.
  • ألم أثناء التبرز.
  • آلام في البطن.
  • وجود دماء على سطح البراز الصلب.
  • وجود بقايا من البراز شبيهة بالطين أو الصلصال على ملابس الطفل الداخلية، علامة على أن البراز عالق في المستقيم.

اسباب الامساك عند الاطفال

تختلف اسباب الامساك عند الاطفال ما بين أسباب طبية وغذائية، أو أسباب متعلقة بأسلوب وروتين الحياة نفسه، ومن الأسباب الشائعة ما يلي:

ADVERTISEMENT

احتجاز البراز

قد يتجاهل الطفل الرغبة في دخول الحمام لأنه يخاف من المرحاض، أو لا يريد أخذ استراحة من اللعب، عادة ما يحجب بعض الأطفال البراز عندما يكونوا خارج المنزل، لأنهم لا يرتاحون لاستخدام المراحيض العامة.

مشاكل التدريب على المرحاض

إذا بدأ تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكراً جداً، فقد يثور الطفل ويمسك البراز ولا يرغب في إخراجه، وقد تظل هذه العادة معه ويصعب تغييرها.

ADVERTISEMENT

تغييرات النظام الغذائي

قد لا تسبب الفواكه والخضروات الغنية بالألياف أو السوائل في نظام طفلكِ الغذائي الإمساك، أحد الأوقات الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بالإمساك هو عندما ينتقلون من نظام غذائي كامل السوائل، إلى طعام يتضمن أطعمة صلبة.

تغييرات الروتين

يمكن لأي تغيرات في روتين طفلكِ، مثل السفر أو حرارة الطقس أو الإجهاد أن تؤثر على وظيفة الأمعاء، كما أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالإمساك عندما يبدأون في المدرسة خارج المنزل.

الأدوية

بعض مضادات الاكتئاب وأدوية أخرى مختلفة من الممكن أن تسبب الإمساك، من المهم التأكد من الآثار الجانبية للدواء قبل إدراجه في النظام العلاجي للطفل.

ADVERTISEMENT

حساسية لبن الأبقار

الحساسية ضد حليب البقر أو استهلاك الكثير من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي وحليب الأبقار، تؤدي أحياناً إلى الإمساك.

تاريخ العائلة

الأطفال الذين لديهم أفراد من العائلة عانوا أو يعانون من الإمساك، هم أكثر عُرضة للإصابة بالإمساك، حيث يكون وراثياً.

حالات طبية

في حالات نادرة، يشير الإمساك في الأطفال إلى تشوه تشريحي معين، أو مشكلة في التمثيل الغذائي أو الجهاز الهضمي، أو إلى حالة أخرى كامنة.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

الإمساك عند الأطفال عادة ليس أمراً خطيراً، ومع ذلكن قد يؤدي الإمساك المزمن إلى مضاعفات أو الإشارة إلى حالة كامنة، يجب أخذ الطفل إلى الطبيب إذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوعين، أو كان مصحوباً بما يلي:

  • حمى.
  • قئ.
  • دم في البراز.
  • انتفاخ في البطن.
  • فقدان الوزن.
  • شقوق شرجية مؤلمة حول الجلد.
  • بروز الأمعاء من فتحة الشرج (تدلي المستقيم).

علاج الامساك عند الاطفال

هناك 3 علاجات رئيسية لمعظم حالات الإمساك والتي تعمل عادة جنباً إلى جنب وهي:

الحقنة الشرجية

في حال أدى تراكم البراز لحدوث انسداد، قد يقوم الطبيب باقتراح إعطاء طفلك حقنة شرجية لإزالة هذا الانسداد، والذي يجب أن يكون من خلال وصفة الطبيب وبجرعات مناسبة.

ADVERTISEMENT

الملين أو المنقي

ويعمل على تنظيف الأمعاء ويعتبر آمن على الأطفال، لكن يجب أخذه تحت إشراف الطبيب، كما يوجد اثنين من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء عند إعطائهم الملين لأطفالهم، وهي عدم إعطائهم جرعة كافية أو إيقاف الاستخدام بشكل عاجل بعد تحسن حالة الطفل بشكل جيد بعد الاستخدام الأول، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

مكملات الألياف

إذا لم يحصل طفلك على كمية كبيرة من الألياف في نظامه الغذائي، فقد يكون من المفيد إضافة مكمل للألياف مع شرب كمية كافية من الماء حوالي لتر واحد بعد استشارة الطبيب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب الامساك عند الاطفال وأعراضه، وكيفية علاجه بالطرق الطبية، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation-in-children/symptoms-causes/syc-20354242 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation-in-children/diagnosis-treatment/drc-20354248
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد