إفطار و سحور مرضى الربو ونصائح لصيامهم بأمان

مرضى الربومرض الربو هو مرض مزمن يصيب الجهاز التنفسي، ويؤدي إلى التهاب مزمن في الشعب الهوائية، فينتج عنه حدوث أزمات متكررة من ضيق التنفس، والسعال، وألم الصدر، تعرف على مرض الربو وكيفية تعامل مرضى الربو الصائمين في رمضان معه.

ADVERTISEMENT

ما هو مرض الربو؟

مرض الربو هو مرض مزمن يصيب الجهاز التنفسي ويؤدي إلى التهاب مزمن في الشعب الهوائية، فينتج عنه حدوث أزمات متكررة من ضيق التنفس، والسعال، وألم الصدر.

أسباب الربو

يحدث مرض الربو بسبب زيادة حساسية الشعب الهوائية لمؤثر معين يتعرض له المريض، فتؤدي إلى ظهور الأعراض، ومن هذه المؤثرات:

ADVERTISEMENT
  1.  التعرض لنزلات البرد و الأنفلونزا.
  2.  التدخين، والتدخين السلبي.
  3.  المواد المثيرة للحساسية مثل المواد الغذائية، و حبوب اللقاح و العفن، عث الغبار، و وبر الحيوانات الأليفة.
  4.  التغيرات المناخية.
  5.  ملوثات الهواء.
  6.  بعض الادوية مثل الأسبرين.
  7.  ارتجاع الحمض المعدي.

و مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وحلول موعد الصيام خصوصاً في فصل الصيف حيث الجفاف و العطش، يتبادر إلى أذهان مرضى الربو العديد من الأسئلة التي تخص قدرتهم على الصيام و هل يستطيعون تناول بخاخ الربو أثناء الصيام أم لا، و أفضل الأطعمة التي يمكنهم تناولها، و غيرها من العديد من الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في سطور المقال الآتي.

هل يمكن لمريض الربو أن يصوم؟

نعم، مرضى الربو يمكنهم الصيام، خصوصاً و إذا كان المرض لديه مستقراً و الأعراض خفيفة؛ إذ إن مرض الربو من الأمراض التي تستفيد من الصيام من خلال تحسين كفاءة الرئتين و سعتهما، حيث إن الصيام يقلل نواتج الفضلات الغازية مثل ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى تنشيط الرئة و عملها بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

مريض الربو الحاد هل يصوم؟

الأزمة الحادة لمريض الربو هي حاله طارئة قد تستدعي أحياناً الذهاب إلى المستشفى و تركيب بعض المحاليل الوريدية، و كذلك تناول كميات كبيرة من السوائل و تناول الدواء على هيئه أقراص أو حقن و في هذه الحالة يجوز للمريض أن يفطر لتناول دوائه بشكل سليم ثم يقوم بتعويض هذه الأيام فيما بعد.

هل يصوم مرضي الربو من الأطفال (حالات الربو عند الأطفال)؟

نعم يصوم مرضى الربو من الأطفال و لكن بعد أن يقوم بمراجعة طبيبه لوضع خطه علاجية تعتمد على استخدام الأدوية التي لا تفطر مثل البخاخات بينما تناول الأقراص في وقت الإفطار أو السحور و الاستغناء عن الأدوية التي تؤخذ بالفم أثناء الصيام.

هل الصيام يؤثر على أعراض الربو؟

الصيام يؤدي إلى تغيير مواعيد تناول الطعام و الشراب، و هو الأمر الذي قد يؤثر على مرضى الربو و تناولهم للعلاج، كذلك قدوم رمضان في فصل الصيف و ما يحدث فيه من جفاف و عواصف ترابية قد تزيد من حدة مرض الربو، إلا أن هذا الأمر لن يقف عائقاً أمام رغبة مرضى الربو في الصيام و ذلك من خلال:

ADVERTISEMENT
  • تناول البخاخ الواقي للربو مرة وقت الإفطار و مرة وقت السحور.
  • تناول أي أقراص تعطي عن طريق الفم في وجبة السحور ليستمر مفعولها طوال فترة الصيام و يمكن استخدام جرعه أخرى من الدواء وقت الإفطار ولكن تبعاً لتعليمات الطبيب المعالج و وفقاً للجرعة المحددة لكل مريض.

لذا وفقاً لدراسة حديثه نُشرت في مجلة الصحة و الصيام (Journal of Health and Fasting)، فإن الصيام لا يؤثر على أعراض الربو طالما تم تجنب المؤثرات و المهيجات المسببة للربو.

كيف يحافظ مريض الربو على صحته في رمضان؟

يحتاج مريض الربو إلى اتباع بعض الإرشادات المهمة، لينعم بصيام الشهر الفضيل بأمان، وبدون التعرض لأزمات حادة، و من هذه الإرشادات:

  • تجنب الأماكن الحارة و الجافة في رمضان، و الجلوس في تهوية مناسبة؛ و ذلك لأن الحرارة و الجفاف من شأنه تفاقم أعراض مريض الربو.
  •  تجنب الإجهاد و الإرهاق، والحصول علي عدد كافي من ساعات النوم.
  •  البعد عن التدخين والمدخنين تماماً.
  •  البعد عم مصادر تلوث الهواء قدر الإمكان كعوادم السيارات، والأبخرة، والغازات، وغيرها.
  •  تجنب الوسائد المحشوة بالريش، أو الصوف أثناء النوم و استخدام المنتجات القطنية بدلاً من ذلك مع الحرص على تهويتها جيداً.
  •  تجنب الخروج في أوقات العواصف الترابية أثناء وقت الصيام.
  •  تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان خصوصاً في أثناء فترة الصيام.
  •  تجنب الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة داخل المنزل خصوصاً القطط و الكلاب.
  •  تناول الدواء بانتظام و وفق تعليمات الطبيب المعالج، و إبلاغ الطبيب إذا شعرت بتكرار أعراض الربو لديك و ذلك ليقوم الطبيب بتعديل الخطة العلاجية لك.
  •  احتفظ بالبخاخ الخاص بك معك دائماً في أي مكان تذهب إليه فربما تحتاجه فجأة و باستعماله تنقذ حياتك!

بخاخ الربو لعلاج الربو، هل يجوز استعماله أثناء الصيام؟

يوجد نوعان من البخاخات يستخدمها مريض الربو للعلاج و هما:

ADVERTISEMENT
  • النوع الأول: و هي موسعات للشعب يستخدمها المريض عند الحاجة أي عند الشعور بضيق التنفس مثل بخاخ الفنتولين.
  • النوع الثاني: و هي البخاخات الواقية التي تؤخذ بانتظام مرة أو مرتين في اليوم حسب وصف الطبيب المعالج و يمكن أخذها مرة في الإفطار و مرة في السحور.

أما بخصوص النوع الأول من البخاخ، فيجب أن يخذها المريض وقتما يشعر بضيق التنفس، و ذلك حتى لا يؤدي عدم أخذها إلى تفاقم الحالة؛ حيث إنها قد تسبب وفاته، و يجب التوضيح أن تناول هذا البخاخ أثناء نهار رمضان هو أمر جائز و لا يفطر لأن هذا البخاخ يصل إلى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية لتوسيع الرئتين، فهو ليس أكلاً و لا شراباً و لا شبيها بهما و ليس له علاقة بالمعدة على الإطلاق، و هذا ما  أفتت به اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء بعدم الفطر عند استعمال هذا الدواء استنشاقاً.

أطعمة ينصح بتناولها و أخرى يجب تجنبها

  •  تجنب تناول وجبات دسمه على الإفطار أو السحور و تناول بدلاً من  ذلك وجبات صغيرة ومتكررة بين الإفطار والسحور وذلك لتجنب عسر الهضم و امتلاء البطن الذي قد يحدث ويسبب ضيق بالتنفس.
  •  الإكثار من تناول السوائل أثناء السحور و الإفطار خاصة المياه و ذلك ليصبح البلغم أكثر ليونة مما يساعد في سهولة إخراجه و تجنب الجفاف.
  •  و الابتعاد عن المواد الحارة مثل البهارات و الأطعمة الدسمة، لأنها تزيد من مادة الهيستامين و زيادة الحساسية في الجسم.
  •  تناول طعام صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم و الإكثار من الخضروات و الفواكه الطازجة.
  •  الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين سي، لأنها أطعمة مضادة للأكسدة و تعمل على تقليل الالتهاب مثل البروكلي، البرتقال، الفراولة، الكيوي، القرنبيط و كذلك الليمون و الجوافة.
  •  تناول الأطعمة المحتوية على أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السمك و السلمون و التونا.
  •  حاول التقليل من تناول الأطعمة الجاهزة لما تحتوي من زيوت نباتية.
  •  تناول الأطعمة المحتوية على الكاروتين مثل الجزر.
  •  تجنب تناول الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة قدر الإمكان، لأنها قد تزيد من حدوث أعراض الربو لديك.
  •  حاول التقليل من الأطعمة المحتوية على سعرات حرارية عالية؛ و ذلك لأنها تعمل على زيادة الوزن مما قد يزيد حدة أعراض الربو.
  •  يفضل طهي الطعام باستخدام زيت الزيتون لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 الدهنية.
  •  يُنصح بإضافة الزنجبيل و الكركم و الروزماري و الفلفل الأحمر كبهارات للطعام و كذلك الثوم و البصل، لأنهما أطعمة مضادة للأكسدة.
  •  تجنب الأطعمة المملحة، لأن الطعام المحتوي على ملح قليل يحسن من وظائف الرئة.

ما هي الأطعمة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار أو السحو لتقليل أعراض الربو؟

في وجبة الإفطار يفضل تناول: السمك بمختلف أنواعه، خصوصاً سمك السلمون والتونة، خضار سوتيه، السبانخ و السلق، الفاكهة، مثل الأناناس، والبطيخ، أو المشمش، تناول سلطة خضراء تحتوي على الخس، والبقدونس، والفلفل الأخضر بالإضافة إلى زيت الزيتون، كذلك يمكن تناول الكرنب الأخضر، شرائح الكبد، البطاطا الحلوة، الجمبري.

أما بخصوص وجبة السحور فيفضل الإكثار من تناول: الطماطم و الجبن، والفاكهة مثل التفاح، العنب أو  الكنتالوب، و البيض أو اللبن لإحتوائهم على فيتامين د ( و لكن بشرط عدم وجود حساسية لهم من المريض ) كما يمكن تناول الزبادي، والمكسرات، مثل جوز الهند، أيضاً يمكن تناول قطع من الجزر، كوب من الشاي أو القهوة.

ADVERTISEMENT

نتمنى أن نكون قد وفقنا في الإجابة على أسئلة مرضى الربو التي تتبادر إلى أذهانهم بخصوص صيام شهر رمضان المبارك مع خالص أمنياتنا بصوم مقبول و إفطار شهي و وداعاً لأزمات الربو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد