أسباب ألم فروة الرأس وكيفية الوقاية والعلاج

ألم فروة الرأس
ألم فروة الرأس

توجد العديد من الأسباب المؤدية لألم فروة الرأس الذي يعاني منه العديد من الأشخاص عند لمس الشعر أو تحريكه، إذ قد يكون مرضًا معينًا أو حساسية أو أي سبب آخر، ولحسن الحظ توجد العديد من العلاجات المتوفرة حسب السبب، وسنتعرف في هذا المقال على هذه الأسباب وطرق العلاج المحتملة وكيفية الوقاية.

ADVERTISEMENT

وصف ألم فروة الرأس

يوصف ألم فروة الرأس عند اللمس بأنه التهاب أو تنميل أو خدر أو وخز أو الشعور بالنبض أو الحساسية أو الحكة، وقد يعاني من هذه الأعراض معًا، ولا تظهر أي أعراض في الرأس في أغلب الحالات إلا أن أعراض الحساسية الشديدة قد تكون واضحة مثل تقشر الجلد.

أسباب ألم فروة الرأس

توجد العديد من الأسباب المحتملة المؤدية إلى ألم في فروة الرأس مسببة الإزعاج لمن يعاني منها، وفيما يلي سنناقش بعض هذه الأسباب:

ADVERTISEMENT

التهاب الجلد

ربما تكون قد تعرضت إلى شيء ما أدى إلى التهاب الجلد الذي تتضمن أعراضه الطفح الجلدي والحكة واحمرار الجلد، وقد تعاني أيضًا من تقشر الجلد والبثور، وقد ينجم التهاب الجلد عن التعرض لما يلي:

  • أنواع معينة من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر.
  • أنواع من الصابون.
  • بعض المعادن.
  • الملوثات.
  • بعض من منظفات الملابس.
  • اللبلاب السام.

العدوى

قد يُصاب الشخص ببعض أنواع العدوى التي تسبب حساسية فروة الرأس والألم والشعور الدافئ عند لمس المنطقة المصابة، وفي بعض الأحيان قد يصاحبها الخراج، ومن الأنواع العدوى ما يلي:

ADVERTISEMENT

الصداع

قد تسبب بعض أنواع الصداع ألم في فروة الرأس ويتصدر هذه الأنواع الصداع الناجم عن التوتر Tension headache، ويحدث هذا النوع خلف العين وفي منطقة الرقبة، ويتم تشبيه هذا النوع بأنه كما لو كان هناك من يضغط على الرأس، بتأكيد شعرت به من قبل، وقد تشعر بالألم في فروة الرأس في بعض الأحيان.

الصدفية

تصيب الصدفية في فروة الرأس الكثير من المرضى، وتسبب احمرار وحكة الجلد وبقع متقشرة في الجلد، ما قد يسبب الألم.

حروق الشمس

قد تؤدي كثرة التعرض للشمس إلى تلف الجلد في منطقة فروة الرأس مسببًا الالتهاب والشعور بالانزعاج والاحمرار والتورم.

ADVERTISEMENT

الشعر المستعار

قد يسبب الشعر المستعار تهيج فروة الرأس للعديد من الأسباب مثل الوزن الإضافي لفروة الرأس أو تعرض الجلد للمواد الكيميائية، وعادة يتم ربطه بالصداع وتساقط الشعر.

التهاب الشرايين الصدغية

الشريان الصدغي هو الشريان الموجود أمام الأذن، وقد يصاب بالالتهاب في حالات نادرة عند كبار السن، ومن أعراضه الصداع الشديد وألم الفك وتشويش الرؤية، ويشير أحد المصادر إلى اعتباره من حالات الطوارئ نظرًا لأنه قد يسبب فقدان الرؤية.

أسباب ألم فروة الرأس الأخرى

قد ينجم الشعور بألم في فروة الرأس عن عوامل أخرى مثل شدة الحرارة أو البرودة أو الرياح، ويُذكر في أحد المصادر ربط التغيرات الهرمونية عند النساء في أثناء الدورة الشهرية قد تؤدي أيضًا إلى ذلك الألم.

ADVERTISEMENT

متى يجب زيارة الطبيب؟

ينبغي زيارة الطبيب عند الشعور بالألم والصداع الشديد في الرأس أو تشويش الرؤية، وينصح بزيارته فور ظهور قشور أو طفح جلدي، وكذلك يجب الحصول على الاستشارة إذا لم يختفي الألم في غضون أسبوع أو أسبوعين.

علاج ألم فروة الرأس

يتم العلاج حسب سبب ألم فروة الرأس، ويتراوح ما بين العلاجات المنزلية البسيطة، أو الأدوية غير الموصوفة بروشتة، أو الأدوية الأخرى الموصوفة، كما ينبغي تجنب المسببات، إذ يجب عدم استخدام المستحضرات المسببة لتهيج البشرة أو استخدام الزيوت الأساسية والصابون وما إلى ذلك، وفيما يلي بعض العلاجات المقترحة الأخرى:

  • مسكنات الألم لعلاج الصداع.
  • الغسول المضاد للبكتيريا أو المضادات الحيوية.
  • شامبو مضاد للفطريات.
  • أدوية مضادة للقمل والقراد.
  • الكورتيزون الموضعي.

كيفية الوقاية من ألم فروة الرأس

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من الشعور بألم فروة الرأس:

ADVERTISEMENT
  • علاج المشكلات الجلدية مثل الصدفية.
  • قراءة التعليمات المدونة على عبوات المنتجات أولًا لتبين ما إذا كنت تعاني الحساسية.
  • غسل الشعر بانتظام.
  • تجنب منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد