أطعمة تمنع حدوث الحمل

أطعمة تمنع حدوث الحمل
عند المحاولة للحمل هناك بعض الأطعمة التي يجب على الزوجان تناولها لزيادة الخصوبة من أجل سرعة حدوث حمل، ويمكن للتحكم في التغذية ووزن الجسم الصحي لكلا الشريكين تأثير كبير على القدرة على الحمل، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تقلل الخصوبة ومنع حدوث الحمل، من خلال هذا المقال ستتعرفي على أطعمة تمنع حدوث الحمل .

ADVERTISEMENT

أطعمة تمنع حدوث الحمل

اللحوم المصنعة

تربط العديد من الدراسات تناول اللحوم الحمراء المصنعة مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية وتغير حركتها، وليس من الواضح كيف تؤثر هذه الأطعمة على الحيوانات المنوية ولكن يبدو أن التأثير ليس إيجابياً.

الدهون المتحولة

ربطت دراسة إسبانية عام 2011 الزيادة في تناول الدهون المتحولة مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية، والدهون المتحولة تعتبر من أكثر أطعمة تمنع حدوث الحمل .

ADVERTISEMENT

منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على مركبات تشبه الاستروجين، وأكدت دراسة أجريت على 99 رجل أن الإفراط في تناول فول الصويا قد يقلل من تركيز الحيوانات المنوية.

منتجات الألبان عالية الدسم

منتجات الألبان الغنية بالدهون كالحليب كامل الدسم والقشدة والجبن ارتبطت بانخفاض حركة الحيوانات المنوية قد يكون بعض هذا بسبب الستيرويدات المعطاة للأبقار.

ADVERTISEMENT

فيتامينات لزيادة الخصوبة

فيتامين ب6

قد يكون أحد الأسباب المحتملة لارتباط فيتامين ب6 بالخصوبة هو الهوموسيستين وهو حمض شائع موجود في مجرى الدم ويرتبط الهوموسيستين بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، ويرتبط ارتفاع مستويات الهوموسيستين بمشاكل الإباضة وقد تحسن مستويات الهوموسيستين المنخفضة من احتمالات الحمل.

فيتامين ب 9 (فولات)

ربما يكون أحد أهم فيتامينات ب للخصوبة وتطور الجنين الصحي هو الفولات أو ب9 وهو حمض الفوليك ضروري لخصوبة كل من الذكور والإناث، وبالنسبة للنساء فتناول كميات قليلة من حمض الفوليك مرتبط بزيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية للجنين في الأنبوب العصبي مثل الشفة الأرنبية، ووجدت الأبحاث أن تناول حمض الفوليك المناسب قد يؤثر على مستويات البروجسترون.

بالنسبة للرجال يرتبط انخفاض مستويات حمض الفوليك بعدد أقل من الحيوانات المنوية، ومن المؤكد أن لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض حمض الفوليك الغذائي نسبة أقل من الحيوانات المنوية، وتساعد مكملات الفولات مع الزنك في تحسين السائل المنوي.

ADVERTISEMENT

فيتامين سي

يمكن العثور على فيتامين سي بشكل أفضل من خلال الفواكه والخضروات وخاصة الحمضيات والتوت والفلفل، ويساعد هذا الفيتامين على الحفاظ على الأنسجة الضامة الصحية وهو مهم أيضاً لشفاء الجروح ووظيفة المناعة المناسبة.

فيتامين سي هو أيضاً مضاد قوي للأكسدة وتلعب هذه الخصائص المضادة للأكسدة دور رئيسي في الخصوبة وقد وجد أن فيتامين سي يعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية، وبعد أن تعرفتِ على أطعمة تمنع حدوث الحمل وفيتامينات تزيد الخصوبة تعرفي أيضاً على فيتامينات أخرى لزيادة الخصوبة.

فيتامينات أخرى لزيادة الخصوبة

الزنك

الزنك معدن أساسي مسؤول عن المناعة والتئام الجروح وتخليق الحمض النووي وانقسام الخلايا وهو ضروري أيضاً للنمو والتطور الصحيين من الحمل إلى مرحلة البلوغ، والزنك ضروري لصحة الهرمونات الذكرية وكذلك نمو الحيوانات المنوية ونضجها الطبيعي، ويرتبط نقص الزنك بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وقصور الغدد التناسلية.

ADVERTISEMENT

الحديد

الحديد معدن ضروري لخلق خلايا الدم الجديدة ويمكن أن يؤدي انخفاض الحديد إلى فقر الدم والذي بدوره يمكن أن يسبب مشاكل بالخصوبة.

فيتامين د

يتواجد فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة ويتم الحصول عليه بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس، وترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د بالعقم، وتحتوي كل من الأعضاء التناسلية للإناث والذكور على مستقبلات فيتامين د والإنزيمات الأيضية مما يشير إلى أن فيتامين د قد يكون مهماً للخصوبة، وترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د بمشاكل التبويض وزيادة خطر الإصابة بانتباذ بطانة الرحم.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أطعمة تمنع حدوث الحمل ، ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد